مكتوب.كوم تبيعنا للـ “ياهو!”
كتبهاإدريس الهبري ، في 26 أغسطس 2009 الساعة: 02:57 ص
تناقلت العديد من وسائل الإعلام، مساء الثلاثاء 25 غشت (أغسطس) الجاري، خبر استحواذ "ياهو!" على "مكتوب.كوم"، وكانت قناة الجزيرة الفضائية قد استضافت السيد سميح طوقان المدير التنفيذي لمجموعة مكتوب في إحدى نشراتها الإخبارية المسائية للتحدث إليه حول هذه الصفقة وأبعادها.
وفي الوقت الذي تحدث فيه سميح طوقان بقناة الجزيرة الفضائية عن صفقة إدماج واندماج بين موقع مكتوب.كوم لخدمة البريد الإلكتروني، الذي يعد إحدى أهم فروع مجموعة مكتوب، وموقع "ياهو!" المتخصص في نفس الخدمة؛ تتحدث قصاصات الأنباء عن عملية استحواذ لـ "ياهو!" على مكتوب.كوم، وهو ما يدفع بنا إلى اعتبار الصفقة عملية بيع كاملة لهذا الموقع العربي إلى الشركة الأمريكية ويشكك في زعم الاندماج كما تحدث عنه المدير التنفيذي لمجموعة مكتوب، على الرغم من أن هذا الأخير وصف الشركيتن بأنهما "شريكين طبيعيين"، وقال بأن هذه الشراكة "يجب أن تساعد في تنشيط سوق الإنترنت في المنطقة ككل". هذا في الوقت الذي ذكرت شركة "ياهو!" أن موقع مكتوب.كوم سيصبح بعد الانتهاء من إجراءات الحيازة بمثابة فرع مملوك بالكامل من "ياهو!". وتجدر الإشارة إلى أن الصفقة لا تشمل باقي المنتجات الأخرى لمجموعة مكتوب، كما اعتقد البعض، على غرار مواقع "مدونات مكتوب" و"سوق دوت كوم" و"كاشو دوت كوم" و"عربي دوت كوم".
قيمة الصفقة كما نقلت مدونة "تيك كرانش دوت كوم" عن مصادر لم تسمها توازي 85 مليون دولار، فيما ذهبت مصادر أخرى إلى القول بأن قيمتها بلغت 100 مليون دولار. ومهما تكن قيمة الصفقة، فإن مستخدمي مكتوب.كوم، والمقدرون بنحو 16,5 مليون مستخدم، باتوا يطرحون أكثر من سؤال حول مصير الموقع وما ينتظرهم بعد استكمال هذه الصفقة في الربع الأخير من العام الحالي، ولعل السؤال الذي يطرح نفسه بقوة الآن هو: ما مدى الاحتياطات الكافية التي اتخذها مكتوب للتأكّد من أن شركة "ياهو!" سوف تحترم المبادئ الرئيسية التي يقوم عليها مكتـوب وبخاصةً تلك منها المتعلّقة بخصوصيّة مراسلات المستخدم والمعلومات الّتي يقدّمهـا لمكتـوب وفق ما تتضمنه اتفاقية الخدمة؟
ما يجمعنا بمكتوب.كوم نحن المستخدمون هي اتفاقية الخدمة التي نوافق عليها بجميع بنودها قبل تفعيل حسابنا البريدي، وبهذه الاتفاقية العديد من البنود التي تثقل كاهل المشترك بالكثير من الالتزامات ولا تمنحه، بالمقابل، غير القليل من الحقوق؛ في حين يتمتع المالك للخدمة كل الحقوق التي تجعل منه في موقع قوة وهو يقدم تلك الخدمة المجانية للمشترك، هذه الحقوق التي تبلغ حد إمكانية فرض رسوم في المستقبل على المشترك عند تقديم خدمات إضافية، ولا يحوز هذا المشترك غير حق رفض هذه الخدمات أو قبولها، وفي حالة الرفض سيحرم لا محالة من التمتع بتلك الخدمات. وفي ارتباط بنفس الاتفاقية تنصص الفقرة الخامسة من حقوق المالك على عدم قيام المالك بالاستخدام غير المشروع للبريد الإلكتروني للمشترك عن طريق التصرف به بالبيع أو الهبة أو بأي شكل آخر؛ ولأن الموقع يقوم في الأصل على تقديم خدمة البريد الإلكتروني للمشتركين فإن بيع هذه الخدمة لشركة أخرى يشكل خرقا واضحا لهذه الفقرة من الاتفاقية، فما الموقف الممكن تبنيه من طرف المشتركين في هذه الحالة؟، لا أعتقد أن هناك خيارا آخر غير التسليم بواقع الأمر والقبول بشراء شركة"ياهو!" لحساباتنا وانتظار ما ستسفر عنه الأيام القليلة القادمة، بعد استكمال الصفقة.
إن الملفت للانتباه هو انطلاق موقع مكتوب.كوم في الترويج لهذه الصفقة عشية الإعلان عنها رسميا، حيث تطالع المتصفح للصفحة الرئيسية للموقع صورة إعلانية متحركة كتب عليها "مكتوب Maktoob – YAHOO ! – أفضل ما على الإنترنيت باللغتين – عالم الإنترنيت العربي سيغدو أكبر…أكبر"، هذا في الوقت الذي لا تتضمن الصفحة الرئيسية لموقع "ياهو!" أية دعاية لهذه الصفقة، إضافة إلى تثبيت شعار الـ "ياهو!" إلى جانب شعار مكتوب.كوم، إنها الفرحة العارمة التي تجتاح قلب المدير التنفيذي وخلفه قلوب كوادر إدارة الموقع وهم ينتهون للتو من بيعنا إلى الشركة الأمريكية.
حتى وقت قريب ونحن نتغنى بوجود موقع عربي خالص لخدمة البريد الإلكتروني استطاع أن يحوز ثقة الملايين من المستخدمين العرب لشبكة الإنترنيت، وحتى وقت قريب ومجموعة مكتوب تردد شعار "أكبر مجتمع عربي للإنترنيت"، لكن الذي حدث اليوم سيذهب بنا بعيدا حد الخوف على استحواذ نفس الشركة أو شركات أخرى على باقي فروع المجموعة العربية. إن الإحساس بالخيبة الذي يتملكنا اليوم مرده الوحيد والأوحد هو هذا الجشع الأمريكي الطامح إلى الاستحواذ على كل مقدرات البلاد العربية، حتى الافتراضية منها.
لقد كان الإحساس فظيعا للغاية ونحن نُباع نهارا جهارا للأمريكيين، لقد كان الشعور مقززا ونحن نُقتاد كالقطيع إلى حظيرة الـ "ياهو!" كي تصنع بنا ما شاءت.
فهل للسوق منطق أو قانون غير البقاء للأقوى؟
روابط ذات صلة:
- صفقة بيع كتوب.كوم" للـ "ياهو!": إلى أين؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : غير مصنف | أرسل الإدراج | دوّن الإدراج




































أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 3:56 ص
ننتظر لنرى آخر الحكاية، وإن كان يبدو أن “أبانا خرج مائلا من الخيمة”
تحيتي ومحبتي
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 6:55 ص
اخي الفاضل
اسعد الله صباحك ودمت بخير من الله ونعمة
لا حول ولا قوة الا بالله
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 7:14 ص
مرحبا بك اخى الفاضل اتشرف بمراسله حضرتك على اميلى الخاص انا محمد سيد صاحب شباب ام الدنيا واسلامى سايت ويوتيوب العرب ومنتديات عرب ايجيبت واريد حضرتك فى شىء مهم romeo_cam_love2010@yahoo.com
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 7:20 ص
سيبها على الله
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 7:32 ص
من دخل عالم الأنترنت وهو يظن أنه دخل عالم الحرية والشفافية والبعيدة كل البعد عن يد المراقبة الداخلية ويد من يتحكم في تلك المراقبة من شرق وغرب فهو .. واهـــم ..
فان حصل ما تقول .. فلقد عاد الفرع الى الأصــــــل .. فقط لا غير .. وليس هذا مستغربا ولا مستهجننا .. ما دمنا نحن الأضعف في كل شيء .. وفهمكم كفاية .. والسلام ختام ..،
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 7:33 ص
ما هو كل هذه التكنولجيا أمريكية
لكن هل يؤثر هذا على ما دوناه أو ما سندونه
أعتقد أن الوضع كما هو لن يتغير
عرباوي
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 8:18 ص
صدقنى
مش هتفرق كتير
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 8:34 ص
احتلنا الامريكان
نعم صديقي ادريس باعنا سميح طوقان !!!!!
فاينك يا شاعرنا المناضل ابراهيم طوقان يا صاحب نشيدنا الوطني ..موطني موطني ؟؟؟
نعم باعنا مكتوب
بئس البيعة
باعنا للامريكان
باعنا للامريكان !!!!!!!
بيع مكتوبناللياهو الامريكي !!!!
باعونا كقطيع الاغنام …
باعوا مدادنا العربي باعونا مدونين ومدونات !!
باعوا كل من صنعوا بمدادهم الاسم التجاري الكبير لموقع مكتوب !!
باع مكتوب فكرنا ..وجهدنا …وحرقة دمنا في بلورة فكرة ..
باعنا بالرخيص مكتوب !!
كل ملاين الامريكان لن تساوي حرفا في مدونتي التي بنيت فيها احلامي العربية ..
باع مكتوب احلامي !
باع هويتي !
باع لغتي!
باع بيتي !
باع انتمائي العربي !!
باعني مكتوب ودون اي اعتبار او وزن لاحلامي العربيه ..
لن اكون آمة في خزينة الياهو ..
سنقاوم ..كما تقاوم المقاومة العراقية الامريكان ..
وكما يقاوم شعبي الفلسطيني الصهاينه …ولن ينعم الامريكان بارض بيتي مكتوب ..
كم انت قاس يا اخ سميح طوقان ..
كنا نعرف اننا مجرد مدونين ومدونات في معادلة التجارة ورأس المال ..
في معادلة الربح والخسارة ..
لكننا ندرك جيدا اننا الرقم الصعب الذي لا يقسم على المشترين !! ونقول لك وانت توقع الصفقةالمشؤومة في دبي ..اننا لا نباع ولا نشترى…ولن نكون بيضة القبان ..
فإما ان يعود البيت عربيا ..ولا سبيل الا ان يعود عربيا …
لن نرحل
لن نترك مواقعنا
لثقافة الأعداء
سنقاوم اي سياسة جديدة تفرض علينا من شأنها ان تمس بثوابتناالفكرية والسياسية ..
سندمره على الشاري ..إن لزم الامر …
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 8:39 ص
لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا تعليق
لقد صدمنا بالخبر ولا ندري الصواب من الخطأ
لكــــــــــــــــــــــــــــــــــن
هذا ثمن ركوننا وتخلفنا وضعف ضمائرنا
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 8:56 ص
اسم المالك مايفرقش ف حاجة
الفرق هو انه ادارة مكتوب الاردنية كانت تفرض حمائية بالحذف لبعض الدول كالاردن والسعودية
اما الادارة الامريكية فطبعا ستوفرها لدول اخرى
لكن المبدا هو هو
المزعج فقط هو احتمال الغاء المدونات اصلا من الشركة الجديدة دون السماح لنا بنقل مقالاتنا الى مواقع اخرى
هنا يجب ان يكون مطلبا واضحا ومحدداالى ادارة مكتوب
يمكنك ان تبيع براحتك
لكن وعدك يا استذ سميح طوقان من اكتر من سنتين بفتح امكانية نقل المقالات الى مواقع اخرى- لم يتحقق
مع انه حق اصيل
ولايمكنك ان تبيع احتباسنا ضمن الصفقة
يعنى انا لدى 2300 قال
من حقى نسخهمجملة واحدة الى مواقع اخرى
وكان واجب عليك وقد احتبست ها الحق باسم العروبة-ان ترد حقنا الينا قبل ان تبيعه
هذا حق لايمكن التنازل عنه
وهى الجناية الوحيدة التى سيكون مكتوب قد ارتكبها فى هذة الصفقة
ولذلك ارج من الزملاء عدم استهلاك الامر فى حكاية العروبة
فلقد لدغنا منها سابقا
لنا حقوق علينا ان نحددها بدقه
ليس من ضمنها احتباس حق سميح طوقان اذا اراد البيع
وليس من حقه احتباس حقنا تجاه مقالاتنا
فلياخذ حقوقه وليعطينا حقنا
له الحق ان يبيع اذا ماشاء
ولكن على الايفرض علينا ان نباع ضمن الصفقة
وهنا ان اذكره بلحظة قال فيها انا سالغى المدونات
وما ضماننا ان لا تلغى الشركة الجديدة المدونات
انا لا اريد ضمانه من سميح طوقان او غيره
اعطينى حقى فى نسخ مقالاتى جملة حيث اشاء
ويبقى كتر خيرك
ولاتبيعنا محبوسين بهذا الشكل
هذة جناية فظيعة
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 8:59 ص
مقالاتى هى كل حقوقى لدى مكتوب
ومن حقى الا يحتبسنى ويبيع المحبوسين
اعطنا حقنا قبل ان تبيع
ويبقى خالتى وخالتك واتفرقوا الخالات
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 9:07 ص
الاخ الفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقبل منا ومنكم صالح الاعمال وكل عام وانتم خير بمناسبة شهر رمضان المبارك
أولا أشكرك على زيارتك لمدونتي والتعليق فيها
وشرف لي أن أجد ثناء منكم ,
قيل لأحد الصالحين: أي الإخوان أحق ببقاء المودة ؟ قال: الوافر دينه ، الوافي عقله ، الذي لا ينساك على البعد ، إن دنوت منه داناك ، وإن بعدت عنه راعاك ، وإن استعنت به عضدك ، وتكون مودة فعله أكثر من مودة قوله..!!
لكم منا بإذن الله دعوات خالصة وصادقة في ظهر الغيب بالتوفيق والسداد
وان يجزل لكم الباري الأجر والمثوبة وأن يرفع قدركم ويسدد خطاكم ويعينكم على كل خيرويُعز بكم الإسلام والمسلمبن وأن يجمعكم الله مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين في جنات الفـــردوس
نفعني الله واياكم للعمل بما يحبه ويرضاه،
وأعاننا رب العزة على الاخلاص لفضله والتمسك بشرعه وأداء فرائضه وبارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير
اخوكم في الله زياد صافي
فلسطين غزة
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 9:20 ص
المزعج فقط هو احتمال الغاء المدونات اصلا من الشركة الجديدة دون السماح لنا بنقل مقالاتنا الى مواقع اخرى
هنا يجب ان يكون مطلبا واضحا ومحدداالى ادارة مكتوب
يمكنك ان تبيع براحتك
لكن وعدك يا استذ سميح طوقان من اكتر من سنتين بفتح امكانية نقل المقالات الى مواقع اخرى- لم يتحقق
مع انه حق اصيل
ولايمكنك ان تبيع احتباسنا ضمن الصفقة
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 9:33 ص
وتجدر الإشارة إلى أن الصفقة لا تشمل باقي المنتجات
الأخرى لمجموعة مكتوب، كما اعتقد البعض،
على غرار مواقع
“مدونات مكتوب”
و”سوق دوت كوم”
و”كاشو دوت كوم”
و”عربي دوت كوم”
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 9:48 ص
سواء باع المدونات ام لا
اسم المالك مش هيفرق كتير ال فى الشروط اللى بيفرضها علينا حسب مصالحة
واحنا مطلوب ان ندافع عن مصالحنا بغض النظر عن اسم المالك
ماحناش شركاء فى ال 85 مليون دولار
لكن شراكتنا وحقوقنا تنحصر فى مقالاتنا
وكل طلباتنا ان تكون مقالاتنا حرة
حرة حين تكتب من دواعى الاعلان والخوف من حجب الموقع فى دولة او اخرى وحرة فى عدم الحمائية لنظام او اخر
وكذلك حرة التنقل من موقع لاخر
ف النهاية لسنا موظفين ولاشركاء ف المصالح لهذا المالك او ذاك
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 10:33 ص
السودان أرض مصرية
لم يعد مخطط تقسيم السودان إلى دويلات – بالأمر السري الذي تتداوله أجهزة مخابرات الدول الكبرى بل أصبح متداول فى وسائل الأعلام الأوروبية و الأمريكية . فالسودان سيتم تقسيمه إلى خمسة دويلات هي : دارفور ، جبال النوبة ، الشرق ، السودان الجديد ، السودان الشمالي والمقصود بالسودان الجديد – بداهةً – جنوب السودان. ويهدف هذا المخطط لخدمة “إسرائيل” أولاً وأخيراً، وحرمان العرب من أن يكون السودان الغني بأراضيه الخصبة وموارد المياه “سلة الغذاء العربية”، ومحاصرة واستهداف مصر، بالتحكم في مصدر حياتها، أي مياه النيل، ودفعها لأن تضطر إلى شراء مياه النيل بعد اجتراح قوانين جديدة بتقنين حصص الدول المتشاطئة القديمة والدويلات الجديدة…………………….
لقراءة باقى الموضوع أنقر على الرابط التالى:
http://www.ouregypt.us/culture/main.html
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 10:39 ص
مكتوب باع ارضه ياولاد
مكتوب باع نفسه ل ياهو
شالوا الضو جابوا شاهين
فيه ناس اخدت الموضوغع واعروبتاه
انا بالنسبة لى
اسم المالك مايفرقش ف حاجة
الفرق هو انه ادارة مكتوب الاردنية كانت تفرض حمائية بالحذف لبعض الدول كالاردن والسعودية
اما الادارة الامريكية فطبعا ستوفرها لدول اخرى
لكن المبدا هو هو
المزعج فقط هو احتمال الغاء المدونات اصلا من الشركة الجديدة دون السماح لنا بنقل مقالاتنا الى مواقع اخرى
هنا يجب ان يكون مطلبا واضحا ومحدداالى ادارة مكتوب
يمكنك ان تبيع براحتك
لكن وعدك يا استاذ سميح طوقان من اكتر من سنتين بفتح امكانية نقل المقالات الى مواقع اخرى- لم يتحقق
مع انه حق اصيل
ولايمكنك ان تبيع احتباسنا ضمن الصفقة
يعنى انا لدى 2300 قال
من حقى نسخهم جملة واحدة الى مواقع اخرى
وكان واجب عليك وقد احتبست ها الحق باسم العروبة-ان ترد حقنا الينا قبل ان تبيعه
هذا حق لايمكن التنازل عنه
وهى الجناية الوحيدة التى سيكون مكتوب قد ارتكبها فى هذة الصفقة
ولذلك ارج من الزملاء عدم استهلاك الامر فى حكاية العروبة
فلقد لدغنا منها سابقا
لنا حقوق علينا ان نحددها بدقه
ليس من ضمنها احتباس حق سميح طوقان اذا اراد البيع
وليس من حقه احتباس حقنا تجاه مقالاتنا
فلياخذ حقوقه وليعطينا حقنا
له الحق ان يبيع اذا ماشاء
ولكن على الايفرض علينا ان نباع ضمن الصفقة
وهنا ان اذكره بلحظة قال فيها انا سالغى المدونات
وما ضماننا ان لا تلغى الشركة الجديدة المدونات
انا لا اريد ضمانه من سميح طوقان او غيره
اعطينى حقى فى نسخ مقالاتى جملة حيث اشاء
ويبقى كتر خيرك
ولاتبيعنا محبوسين بهذا الشكل
هذة جناية فظيعة
سواء باع المدونات ام لا
اسم المالك مش هيفرق كتير ال فى الشروط اللى بيفرضها علينا حسب مصالحة
واحنا مطلوب ان ندافع عن مصالحنا بغض النظر عن اسم المالك
ماحناش شركاء فى ال 85 مليون دولار
لكن شراكتنا وحقوقنا تنحصر فى مقالاتنا
وكل طلباتنا ان تكون مقالاتنا حرة
حرة حين تكتب من دواعى الاعلان والخوف من حجب الموقع فى دولة او اخرى وحرة فى عدم الحمائية لنظام او اخر
وكذلك حرة التنقل من موقع لاخر
ف النهاية لسنا موظفين ولاشركاء ف المصالح لهذا المالك او ذاك
مقالاتى هى كل حقوقى لدى مكتوب
ومن حقى الا يحتبسنى ويبيع المحبوسين
اعطنا حقنا قبل ان تبيع
ويبقى خالتى وخالتك واتفرقوا الخالات
سامية فارس قال:
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 10:37 ص
باعنا مكتوب للامريكان
باعوا التراب الى اعدائهم طمعا
بالمال لكنما اوطانهم باعوا
قد يعذرون لو ان الجوع ارغمهم
والله ما عطشوا يوما ولا جاعوا
وبُلغَة العار عند الجوع تلفظُها
نفسٌ لها عن قبول العار ردّاعُ
تلك البلاد اذا قلتَ: اسمها وطن
لا يفهمون ودون الفهم اطماعُ
*****
أعداؤنا منذ ان كانوا ( صيارفة)
ونحن منذ هبطنا الارض ( زراعُ)
لم تعكسوا آية الخلاق بل رجعت
الى اليهود بكم قربى واطباعُ
يا بائع الارض لم تحفل بعاقبة
ولا تعلمت ان الخصم خداعُ
لقد جنيت على الاحفاد والهفي
وهم عبيدٌ وخدامٌ واتباعُ!
وغرّك الذهب اللماع تحرزه
ان السراب كما تدريه لماعُ
فكر بموتك في ارضٍ نشات بها
واترك لقبرك ارضا طولها باعُ
من قصائد ابراهيم طوقان
احتلنا الامريكان
(( وباعنا سميح طوقان ))
نعم باعنا مكتوب
بئس البيعة
باعنا للامريكان
باعنا للامريكان !!!!!!!
بيع مكتوبنا للياهو الامريكي !!!!
باعونا كقطيع الاغنام …
باعوا مدادنا العربي باعونا مدونين ومدونات !!
باعوا كل من صنعوا بمدادهم الاسم التجاري الكبير لموقع مكتوب !!
باع مكتوب فكرنا ..وجهدنا …وحرقة دمنا في بلورة فكرة ..
باعنا بالرخيص مكتوب !!
كل ملاين الامريكان لن تساوي حرفا في مدونتي التي بنيت فيها احلامي العربية ..
باع مكتوب احلامي !
باع هويتي !
باع لغتي!
باع بيتي !
باع انتمائي العربي !!
باعني مكتوب ودون اي اعتبار او وزن لاحلامي العربيه ..
لن اكون آمة في خزينة الياهو ..
سنقاوم ..كما تقاوم المقاومة العراقية الامريكان ..
وكما يقاوم شعبي الفلسطيني الصهاينه …ولن ينعم الامريكان بارض بيتي مكتوب ..
كم انت قاس يا اخ سميح طوقان ..
ليت شاعرنا ابراهيم علمك معنى النشيد الذي علمنا اياه فاصبح نشيد الوطن ..
موطني موطني يباع يا ابراهيم طوقان !!
كنا نعرف اننا مجرد مدونين ومدونات في معادلة التجارة ورأس المال ..
في معادلة الربح والخسارة ..
لكننا ندرك جيدا اننا الرقم الصعب الذي لا يقسم على المشترين !! ونقول لك وانت توقع الصفقةالمشؤومة في دبي ..اننا لا نباع ولا نشترى…ولن نكون بيضة القبان ..
فإما ان يعود البيت عربيا ..ولا سبيل الا ان يعود عربيا …
لن نرحل
لن نترك مواقعنا
لثقافة الأعداء
سنقاوم اي سياسة جديدة تفرض علينا من شأنها ان تمس بثوابتناالفكرية والسياسية ..
سندمره على الشاري ..إن لزم الامر …
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 10:45 ص
التعليق الذي يسبق هذا ليس لي احدهم يسرق اسمي !!
مكتوب باع ارضه ياولاد
مكتوب باع نفسه ل ياهو
شالوا الضو جابوا شاهين
فيه ناس اخدت الموضوغع واعروبتاه
انا بالنسبة لى
اسم المالك مايفرقش ف حاجة
الفرق هو انه ادارة مكتوب الاردنية كانت تفرض حمائية بالحذف لبعض الدول كالاردن والسعودية
اما الادارة الامريكية فطبعا ستوفرها لدول اخرى
لكن المبدا هو هو
المزعج فقط هو احتمال الغاء المدونات اصلا من الشركة الجديدة دون السماح لنا بنقل مقالاتنا الى مواقع اخرى
هنا يجب ان يكون مطلبا واضحا ومحدداالى ادارة مكتوب
يمكنك ان تبيع براحتك
لكن وعدك يا استاذ سميح طوقان من اكتر من سنتين بفتح امكانية نقل المقالات الى مواقع اخرى- لم يتحقق
مع انه حق اصيل
ولايمكنك ان تبيع احتباسنا ضمن الصفقة
يعنى انا لدى 2300 قال
من حقى نسخهم جملة واحدة الى مواقع اخرى
وكان واجب عليك وقد احتبست ها الحق باسم العروبة-ان ترد حقنا الينا قبل ان تبيعه
هذا حق لايمكن التنازل عنه
وهى الجناية الوحيدة التى سيكون مكتوب قد ارتكبها فى هذة الصفقة
ولذلك ارج من الزملاء عدم استهلاك الامر فى حكاية العروبة
فلقد لدغنا منها سابقا
لنا حقوق علينا ان نحددها بدقه
ليس من ضمنها احتباس حق سميح طوقان اذا اراد البيع
وليس من حقه احتباس حقنا تجاه مقالاتنا
فلياخذ حقوقه وليعطينا حقنا
له الحق ان يبيع اذا ماشاء
ولكن على الايفرض علينا ان نباع ضمن الصفقة
وهنا ان اذكره بلحظة قال فيها انا سالغى المدونات
وما ضماننا ان لا تلغى الشركة الجديدة المدونات
انا لا اريد ضمانه من سميح طوقان او غيره
اعطينى حقى فى نسخ مقالاتى جملة حيث اشاء
ويبقى كتر خيرك
ولاتبيعنا محبوسين بهذا الشكل
هذة جناية فظيعة
سواء باع المدونات ام لا
اسم المالك مش هيفرق كتير ال فى الشروط اللى بيفرضها علينا حسب مصالحة
واحنا مطلوب ان ندافع عن مصالحنا بغض النظر عن اسم المالك
ماحناش شركاء فى ال 85 مليون دولار
لكن شراكتنا وحقوقنا تنحصر فى مقالاتنا
وكل طلباتنا ان تكون مقالاتنا حرة
حرة حين تكتب من دواعى الاعلان والخوف من حجب الموقع فى دولة او اخرى وحرة فى عدم الحمائية لنظام او اخر
وكذلك حرة التنقل من موقع لاخر
ف النهاية لسنا موظفين ولاشركاء ف المصالح لهذا المالك او ذاك
مقالاتى هى كل حقوقى لدى مكتوب
ومن حقى الا يحتبسنى ويبيع المحبوسين
اعطنا حقنا قبل ان تبيع
ويبقى خالتى وخالتك واتفرقوا الخالات
سامية فارس قال:
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 10:37 ص
باعنا مكتوب للامريكان
باعوا التراب الى اعدائهم طمعا
بالمال لكنما اوطانهم باعوا
قد يعذرون لو ان الجوع ارغمهم
والله ما عطشوا يوما ولا جاعوا
وبُلغَة العار عند الجوع تلفظُها
نفسٌ لها عن قبول العار ردّاعُ
تلك البلاد اذا قلتَ: اسمها وطن
لا يفهمون ودون الفهم اطماعُ
*****
أعداؤنا منذ ان كانوا ( صيارفة)
ونحن منذ هبطنا الارض ( زراعُ)
لم تعكسوا آية الخلاق بل رجعت
الى اليهود بكم قربى واطباعُ
يا بائع الارض لم تحفل بعاقبة
ولا تعلمت ان الخصم خداعُ
لقد جنيت على الاحفاد والهفي
وهم عبيدٌ وخدامٌ واتباعُ!
وغرّك الذهب اللماع تحرزه
ان السراب كما تدريه لماعُ
فكر بموتك في ارضٍ نشات بها
واترك لقبرك ارضا طولها باعُ
من قصائد ابراهيم طوقان
احتلنا الامريكان
(( وباعنا سميح طوقان ))
نعم باعنا مكتوب
بئس البيعة
باعنا للامريكان
باعنا للامريكان !!!!!!!
بيع مكتوبنا للياهو الامريكي !!!!
باعونا كقطيع الاغنام …
باعوا مدادنا العربي باعونا مدونين ومدونات !!
باعوا كل من صنعوا بمدادهم الاسم التجاري الكبير لموقع مكتوب !!
باع مكتوب فكرنا ..وجهدنا …وحرقة دمنا في بلورة فكرة ..
باعنا بالرخيص مكتوب !!
كل ملاين الامريكان لن تساوي حرفا في مدونتي التي بنيت فيها احلامي العربية ..
باع مكتوب احلامي !
باع هويتي !
باع لغتي!
باع بيتي !
باع انتمائي العربي !!
باعني مكتوب ودون اي اعتبار او وزن لاحلامي العربيه ..
لن اكون آمة في خزينة الياهو ..
سنقاوم ..كما تقاوم المقاومة العراقية الامريكان ..
وكما يقاوم شعبي الفلسطيني الصهاينه …ولن ينعم الامريكان بارض بيتي مكتوب ..
كم انت قاس يا اخ سميح طوقان ..
ليت شاعرنا ابراهيم علمك معنى النشيد الذي علمنا اياه فاصبح نشيد الوطن ..
موطني موطني يباع يا ابراهيم طوقان !!
كنا نعرف اننا مجرد مدونين ومدونات في معادلة التجارة ورأس المال ..
في معادلة الربح والخسارة ..
لكننا ندرك جيدا اننا الرقم الصعب الذي لا يقسم على المشترين !! ونقول لك وانت توقع الصفقةالمشؤومة في دبي ..اننا لا نباع ولا نشترى…ولن نكون بيضة القبان ..
فإما ان يعود البيت عربيا ..ولا سبيل الا ان يعود عربيا …
لن نرحل
لن نترك مواقعنا
لثقافة الأعداء
سنقاوم اي سياسة جديدة تفرض علينا من شأنها ان تمس بثوابتناالفكرية والسياسية ..
سندمره على الشاري ..إن لزم الامر …
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 10:50 ص
باعنا مكتوب للامريكان
كتبهاسامية فارس ، في 26 أغسطس 2009 الساعة: 05:01 ص
التعليقان السابقان ليسا لساميه فارس بل للص منتحل لاسمي وساعرفه ….
باعوا التراب الى اعدائهم طمعا
بالمال لكنما اوطانهم باعوا
قد يعذرون لو ان الجوع ارغمهم
والله ما عطشوا يوما ولا جاعوا
وبُلغَة العار عند الجوع تلفظُها
نفسٌ لها عن قبول العار ردّاعُ
تلك البلاد اذا قلتَ: اسمها وطن
لا يفهمون ودون الفهم اطماعُ
*****
أعداؤنا منذ ان كانوا ( صيارفة)
ونحن منذ هبطنا الارض ( زراعُ)
لم تعكسوا آية الخلاق بل رجعت
الى اليهود بكم قربى واطباعُ
يا بائع الارض لم تحفل بعاقبة
ولا تعلمت ان الخصم خداعُ
لقد جنيت على الاحفاد والهفي
وهم عبيدٌ وخدامٌ واتباعُ!
وغرّك الذهب اللماع تحرزه
ان السراب كما تدريه لماعُ
فكر بموتك في ارضٍ نشات بها
واترك لقبرك ارضا طولها باعُ
من قصائد ابراهيم طوقان
احتلنا الامريكان
(( وباعنا سميح طوقان ))
نعم باعنا مكتوب
بئس البيعة
باعنا للامريكان
باعنا للامريكان !!!!!!!
بيع مكتوبنا للياهو الامريكي !!!!
باعونا كقطيع الاغنام …
باعوا مدادنا العربي باعونا مدونين ومدونات !!
باعوا كل من صنعوا بمدادهم الاسم التجاري الكبير لموقع مكتوب !!
باع مكتوب فكرنا ..وجهدنا …وحرقة دمنا في بلورة فكرة ..
باعنا بالرخيص مكتوب !!
كل ملاين الامريكان لن تساوي حرفا في مدونتي التي بنيت فيها احلامي العربية ..
باع مكتوب احلامي !
باع هويتي !
باع لغتي!
باع بيتي !
باع انتمائي العربي !!
باعني مكتوب ودون اي اعتبار او وزن لاحلامي العربيه ..
لن اكون آمة في خزينة الياهو ..
سنقاوم ..كما تقاوم المقاومة العراقية الامريكان ..
وكما يقاوم شعبي الفلسطيني الصهاينه …ولن ينعم الامريكان بارض بيتي مكتوب ..
كم انت قاس يا اخ سميح طوقان ..
ليت شاعرنا ابراهيم علمك معنى النشيد الذي علمنا اياه فاصبح نشيد الوطن ..
موطني موطني يباع يا ابراهيم طوقان !!
كنا نعرف اننا مجرد مدونين ومدونات في معادلة التجارة ورأس المال ..
في معادلة الربح والخسارة ..
لكننا ندرك جيدا اننا الرقم الصعب الذي لا يقسم على المشترين !! ونقول لك وانت توقع الصفقةالمشؤومة في دبي ..اننا لا نباع ولا نشترى…ولن نكون بيضة القبان ..
فإما ان يعود البيت عربيا ..ولا سبيل الا ان يعود عربيا …
لن نرحل
لن نترك مواقعنا
لثقافة الأعداء
سنقاوم اي سياسة جديدة تفرض علينا من شأنها ان تمس بثوابتناالفكرية والسياسية ..
سندمره على الشاري ..إن لزم الامر …
أضف الى مفضلتك
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 11:03 ص
الصديق العزيز ادريس الهبري ..
اهلا بك ..
سمعت الخبر على قناة الجزيرة .. لا اخفي عليك .. احسست بشيء ينهار … ولكن اذا كان وجودنا و كلمتنا مهددان فبأمكاننا ان نصنع موقعا تدوينيا جديدا .. في المغرب العربي تملكون كل المقومات … ادرسوا هذا الاحتمال و سأكون معكم …ورحلة الالف ميل تبدأ بخطوة
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 12:26 م
باعونا مع اول أيام رمضان ، مثلما اعدموا صدام اول ايام العيد ايضا قبل ثلاث سنوات
وها هو الياهو الشاب الامريكي الثري يوقع مكتوب تلك الشابة العربية الاصيلة التي كنا نظنها و الى وقت قريب طاهرة عفيفة لا تبرح بيتها وتحرص على عرضها.
لا عٍرضَ بعد اليوم..سوى العَرضُ صديق الطلب..
واللي (مكتوب) عَ الجبين كان لازم تشوفو العين
سقطت بغداد واليوم مكتوب
فهل أكلنا يوم أكل الثور الابيض ؟
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 1:07 م
نعم إخواني لابد لنا من تريث والنظر للقضية بكافة أوجهها , ولهذا ستكون دعوة جماعية للمدونين كما يقول البعض مشكوراً , علينا أولا بحفظ حقوقنا الفكرية ثم من بعد ذلك ندرس حجم الضرر الذي سيصيب المدونات بالدرجة الأولى ثم نفكر في الحلول البديلة مع إعتماد توكيل بعض المدونين الأردنيين للدفاع عن حقوقنا والمفاوضة مع الشركة الأم لدراسة المستجدات , كما نطالب أنفسنا أولا بالتحلي بروح النقاشات الهادئة والرزينة , ونلح على الإخوة في قسم المدونات أن يعتبرونا شركاء معنويين بكامل الصفات والصلاحيات , ويزودوننا بأقل القليل من المعلومات , لا نطالب سوى ببعض الوضوح , والبقية موكولة لأصحاب الفكر والقانون لتبصيرنا وإرشادنا , وعلينا في النهاية أن نتفق على عنوان واحد للمناقشة والله أعلم
أرشح أن تكون مدونة مكتوب هي العنوان للتعليقات وساحة للمناقشة الهادئة والرزينة
بعض الأفكار الأولية حول موضوع بيع مكتوب
عماد السامرائي قال:
ــــــــــــــــــــ
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 2:57 م
الاخت العزيزة سامية ..
اذا كنا نريد فعلا ان نلعب دورا فعلينا التفكير بتدابير جماعية … وقبل ذلك يجب ان نعرف نعرف نوع الضرر .. و حجمه كي لا تكون خطواتنا انفعالية …
تقبلي تحيتي
سامية فارس قال:
ــــــــــــــــ
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 3:15 م
ربما في ثورتة انفعالنا الجماعية الصادقة يا عماد ما يفشل الصفقة ؟!
الصفقة لم تتم بعد التواقيع النهائية في اخر العام ..
ربما ..وربما …وربما هناك من اصحاب البترول من ينقذ الموقع ويشتريه ..
او ربما يعدل الطامع عن البيعة !!
اصبح امر البيع في المزاد الان والا لماذا يعلن عن الصفقه وهي لم تكتمل ؟؟
عماد السامرائي قال:
ــــــــــــــــــــ
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 3:28 م
علينا اولا ان نحفظ حقوقنا في الحفاظ على مدوناتنا ..ولو بشكل قانوني .. ويمكن للمدونين في الاردن ان يوكلوا محاميا و نقوم نحن بدعمهم …
ثانيا ..علينا التفكير جديا في انشاء موقع تدويني بديل ندعوا اليه مدوني مكتوب .. ربما يكون اسمه ( عربي مكتوب ) او ( مكتوب العربي ) ……… وفي المدونين من يمتلك المعرفة التقنية لذلك … و نستطيع ان ندعم ماديا بشكل جماعي ..
كل ذلك بعد ان تصبح التفاصيل معروفة للجميع يشكل دقيق …
لك تحيتي
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 1:13 م
إخواني أخواتي :
ــــــــــــــــ
الأمر يهمكم ويهمنا رأيكم ومشاركتكم
لكن أولاً لابد أن نتفق على الهدوء وحسن الإستماع
لابد لنا من تريث والنظر للقضية بكافة أوجهها , ولهذا ستكون دعوة جماعية للمدونين كما يقول البعض مشكوراً , علينا أولا بحفظ حقوقنا الفكرية ثم من بعد ذلك ندرس حجم الضرر الذي سيصيب المدونات بالدرجة الأولى ثم نفكر في الحلول البديلة مع إعتماد توكيل بعض المدونين الأردنيين للدفاع عن حقوقنا والمفاوضة مع الشركة الأم لدراسة المستجدات , كما نطالب أنفسنا أولا بالتحلي بروح النقاشات الهادئة والرزينة , ونلح على الإخوة في قسم المدونات أن يعتبرونا شركاء معنويين بكامل الصفات والصلاحيات , ويزودوننا بأقل القليل من المعلومات , لا نطالب سوى ببعض الوضوح , والبقية موكولة لأصحاب الفكر والقانون لتبصيرنا وإرشادنا , وعلينا في النهاية أن نتفق على عنوان واحد للمناقشة والله أعلم
…………………………………….
أقـــترح أن تكون مدونة مكتـــــوب هي العنوان
للتعليقات وساحة للمناقشة الهادئة والرزينة
…………………………………
بعض الأفكار الأولية حول موضوع بيع مكتوب
عماد السامرائي قال:
ــــــــــــــــــــ
الاخت العزيزة سامية ..
اذا كنا نريد فعلا ان نلعب دورا فعلينا التفكير بتدابير جماعية … وقبل ذلك يجب ان نعرف نعرف نوع الضرر .. و حجمه كي لا تكون خطواتنا انفعالية …
تقبلي تحيتي
سامية فارس قال:
ــــــــــــــــ
ربما في ثورتة انفعالنا الجماعية الصادقة يا عماد ما يفشل الصفقة ؟!
الصفقة لم تتم بعد التواقيع النهائية في اخر العام ..
ربما ..وربما …وربما هناك من اصحاب البترول من ينقذ الموقع ويشتريه ..
او ربما يعدل الطامع عن البيعة !!
اصبح امر البيع في المزاد الان والا لماذا يعلن عن الصفقه وهي لم تكتمل ؟؟
عماد السامرائي قال:
ــــــــــــــــــــ
علينا اولا ان نحفظ حقوقنا في الحفاظ على مدوناتنا ..ولو بشكل قانوني .. ويمكن للمدونين في الاردن ان يوكلوا محاميا و نقوم نحن بدعمهم …
ثانيا ..علينا التفكير جديا في انشاء موقع تدويني بديل ندعوا اليه مدوني مكتوب .. ربما يكون اسمه ( عربي مكتوب ) او ( مكتوب العربي ) ……… وفي المدونين من يمتلك المعرفة التقنية لذلك … و نستطيع ان ندعم ماديا بشكل جماعي ..
كل ذلك بعد ان تصبح التفاصيل معروفة للجميع يشكل دقيق …
لك تحيتي
هشام البرجاوي قال:
ـــــــــــــــــ
مكتوب زمن الكريهة.
كتبها: / دهشام البرجاوي
لا ريب أن الانسان العربي أرخص سلعة في متجر العولمة المقفر، فبعد سنوات مديدة من التعارف و التفاعل و التباعد و الاقتراب، بين ثنايا مشوار كامل من العطاءات الابداعية المنوعة، باعنا موقع مكتوب للياهو الأمريكي.
حين تعالى النبأ الرجيم، أحس كل الذين آمنوا بفضاء الديمقراطية المكتوبية و قدموا له الكثير بشيء ما ينهار، احساس يشبه الانتكاسة و الخيانة غمر انطباعات الجميع، دون سابق انذار و بلا مقدمات، غدا اليراع العربي، الذي أنار مسار الشهرة للموقع و أكسبه البعد البشري الذي به يتفاوض الآن من أجل اتمام الصفقة، بضاعة باستطاعة الدولار الأمريكي أن يشتريها.
لا سبيل إلى ايقاظ لغة الاستهجان و الشجب، أحلامنا، كتاباتنا، حواراتنا، خلافاتنا تشكل دون منازع متفاعلات انسانية حركت مكتوب و مكنته من دخول نطاق الاتفاقات الثقيلة. لقد أتاحت لنا حرية مكتوب فرصة واسعة، فكتبنا بصدق عن تطلعات سكان واقع كئيب، و لم نتوقع أن نتحول الى بضاعة الكترونية عند افتتاح أول مزاد. حتى كرامتنا الالكترونية مستباحة مثلما يقول أحد المازحين.
بعيدا عن الوصف الذي يطول بلا جدوى، يتوجب على المدونين ايجاد حلول تطبيقية للمشكلة، الخيارات عديدة و كلها قابلة للأخذ، علينا فقط أن نبحث في أقربها إلى غاية الاحتفاظ بتعدد روافد الأسرة التدوينية و التي ينشدها المدونون قاطبة.
عماد السامرائي قال:
ــــــــــــــــــــ
الاستاذ العزيز …
اتفق معك تماما …. اقترحت اقتراحين محددين في ردي على تعليق الاخت سامية … اتمنى ان تتطلع عليهما .. وربما تكون هناك خطوات اخرى .. علينا ان نفكر بخطى عملية لا ان نكتفي بالشب و الاستنكار
تقبل تحيتي
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 6:05 م
السلام عليكم في الحقيقة يؤسفني أن أزعجكم برأيي ، لكنه في آخر المطاف رأيي وموقفي وقراري..
طبعا انا مصدوم ككل العرب من أن تصبح مكتوب غير عربية ،
طبعا هي انتكاسة للغة العربية في عقر دارها ،
.. لكن ماذا عسانا نفعل لقد ألفنا من الجراح السياسية والعسكرية والثقافية في أرضنا العربية ، وهذا البيع يدخل ضمن الجراح ..
بصراحة لاأعتقد أن مكتوب العربية ستلتفت إلينا وتعطينا فرصة نقل مدوناتنا لأنها بصراحة خرجت عن عصمة العرب ..
أنا منذ الآن سأبدأ بتنزيل كل مواضيعي وإدراجاتي إلى جهازي ..وأبقى مدونا في مكتوب ما لم تحدث المصيبة ، وإن حدثت لاقدّر الله سأحمل أمتعتي وأرحل وتبقى خسارتي الكبرى ليست في مواضيعي وإنما في أسرتي في مكتوب ..اللهم الطف بنا وبأقلامنا ومفكرينا ..إنهم يريدون أن يقطعوا آخر شريان يتنفس منهم العرب ..التدوين الإلكتروني ..
صح رمضانكم هذه المرة ممزوجة بأسى ..سلام
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 9:36 م
إدريس الهبرى
فى أمور البيزنس منطق البيع والشراء هو الذى يسود وإتفاقيةاستحواذ ياهو على أكثر من 16.5 مليون مستخدم فى مكتوب هو صفقة أجرتها مكتوب بالنيابة عن كل هؤلاء وبدون استئذانهم وما يهمنا كمدونين هو المدونات ولا نعرف ماذا سيعمل بها كيث نيلسون نائب الرئيس المسئول للأسواق الصاعدة لدى ياهو والذى قال “إن الدمج مع موقع مكتوب.كوم سيساعدنا فى تعزيز موقعنا بفضل منتجات عالية الجودةوعند تطبيق الاتفاق سيتم تشغيل شركات مجموعة مكتوب الأخرى والتى تضم سوق.كوم وكاش يو.كوم وعربى.كوم وتحدى.كوم تحت إشراف شركة جديدة وهى مجموعة جبار للإنترنت ..والتى سيتولى إدارتها سميح طوقان ” يعنى المدونات ليست على طاولة المفاوضات أى أنها فوق البيعه أو سيتم عمل بند خاص لها لذا فهل ننتظر حتى تنتهى مكتوب من صفقتها ولنرى ما يفعلونه بنا ؟ أم نطالبهم بأن يوضحوا لنا ما هو مصير مدونات مكتوب وليسمحوا لمن يريد الفكاك من رق العبوديه بأن يحرر نفسه من هنا
أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 9:39 م
نحن بالفعل كالقطيع مساقون من مكتوب إلى ياهو مكتوب .. وإذا ارتضت ياهو بوضع مدونات مكتوب ولم يتم إلغائها .. فربما يعم الخير كل القبائل وتصبح المدونات مكيفه بعيداً عن حر مكتوب .. وربما تستمر الخدمه 24 ساعة وتكون تدويناتكم من اليوم أمانة فى عنق رجال الياهو .. وملحوظه : رجال الياهو لا يحبون التدوينات المتشائمة ولا يحبون الفصحى المقعرة .. لتكن لغة السلام والتفاؤل هى السائده .. لتتعاون المدونات العربية مع المدونات الإسرائيلية لخلق جو استاتيكى معطر !
الحل أن تكون لنا حرية أن نبقى لنكون ياهوييون أو نرحل لنبحث عن وطن لنا .. ولن نجده .. فنحن فى زمن العولمه
دمت بكل خير
أغسطس 27th, 2009 at 27 أغسطس 2009 12:49 ص
السلام عليكم…
مررت الآن للتعرف على تفاصيل الخبر..
تحياتي لك أخي إدريس والشكر والتقدير.
أختك شمعة
أغسطس 27th, 2009 at 27 أغسطس 2009 1:08 ص
تحياتي الأخ ادريس الهبري اليك و الى كل المدونين و المدونات
بعض الظرفاء يقولون -الحاجة اللي ما كتباع حرام -
أنا من وجهة نظري اقول ؛ لقد خربت لأنها سبق أن عربت -
على الاخوان أن يتبينوا الأمر من كل النواحي و ان كانت هناك خروقات فلنأخد الأمر على أساس أنه ليس لدى المدون ما سيخسره ..يجب على أصحاب المشروع او الجهة المانحة أن تفسر الأمر أكثر و كذلك الجهة المستقبلة أن توضح و تضع خيوطها العريضة من الآن…….
تحركوا ترزق…….
دمت بخير
أغسطس 27th, 2009 at 27 أغسطس 2009 1:18 ص
الزملاء الأعزاء جميعا،
إن الرغبة في فتح النقاش حول صفقة “مكتوب.كوم” و”ياهو!” تأتي بدافع التخوف الذي أبداه الجميع بخصوص مستقبل مجموعة مكتوب ككل، وهو تخوف مشروع بالنظر إلى الخطوة المشئومة التي أقبلت عليها مكتوب اليوم.
إن الغضب العارم الذي اجتاح الكثير منا لا يندرج في خانة التعصب الأعمى للعروبة وعقدة الرفض المقيتة للمنتجات الغربية، فنداءات الرفض التي تعالت منذ إعلان الخبر لا يمكن إدراجها تحت يافطة مقاطعة المنتجات الأمريكية التي دأب الكثير على رفعها كلما فكر في إعلان حرب اقتصادية بديلة للحرب العسكرية في زمن اختلال موازين القوى. ولكنها نداءات واقعية تستمد مشروعيتها من توفر بديل عربي خالص اسمه “مكتوب”، هذا البديل الذي استطاع بفضل حنكة الساهرين عليه والمجهود الجبار الذي بذله المشتركون فيه أن يصير تجربة رائدة بالوطن العربي سال لأجله لعاب شركة الـ “ياهو!”.
قانونيا، لا يمكن لأحد أن يعارض مكتوب في عملية البيع التي تمت لفائدة الـ”ياهو!”، حيث أن اتفاقية الخدمة التي وقع عليها كافة المشتركين في سياق إنشاء حساباتهم البريدية، هذه مسألة هامة وجب التنبيه إليها؛ غير أن الميثاق الأخلاقي الذي يجمع بين “مكتوب” وبيننا نحن المشتركون في خدمة البريد الإلكتروني يمكن أن يكون مرجعا صحيحا نستمد منه شرعية التحرك باتجاه العمل لأجل إلغاء هذه الصفقة؛ حيث أن شعار “أكبر مجتمع عربي للإنترنيت” الذي ما فتئت “مكتوب” تردده في سياق الدعاية لمشروعها وتوسيع خارطة انتشارها بالوطن العربي هو ما أدى بالشركة العربية إلى بلوغ نحو 16,5 مليون مستخدم حتى الآن. ولعل هذا الرقم الصعب هو الذي دفع بشركة “ياهو!” إلى التفكير في الاستحواذ على “مكتوب.كوم”. إن الجميع يعلم أن الصفقة لا يمكن أن تتم في غياب هذا الرقم، والجميع يعلم أن قيمة الصفقة التي بلغت نحو 85 مليون دولار كانت مقابل شراء ذلك العدد الضخم من المستخدمين.
ومهما تكن المرتكزات القانونية التي بحوزة “مكتوب” فإن العملية لا يمكن أن تتم بعيدا عن المشتركين ومن دون مشاورتهم حتى، لأن هؤلاء المشتركين ليسوا مجرد رقم افتراضي محض، بل هم أناس من لحم ودم قدموا الكثير للموقع مقابل الخدمة المجانية التي أمدها بهم.
الزملاء الأعزاء جميعا،
بعد كل مداخلات المدونين الذين شاركوا في إغناء النقاش وتطويره، نستطيع مرحليا حصر العديد من الأفكار الهامة التي جاءت بها تلك المداخلات، وهي أفكار تبحث في سبل وأدوات إقبار هذه الصفقة المشؤومة والعدول عنها؛ وهكذا يمكن الخروج بكثير من الأفكار والمقترحات، التي جاء بها الزملاء: علي الوكيلي، محمد عبابنه، محمد سيد، نور الدين سويفى، أبو عويصة، عرباوي، الفيل–النت بتتكلم عربى، سامية فارس، حاج سليمان، د.هشام البرجاوي، زياد صافي، مى، عماد السامرائي، رفيق الدرب، مصطفى سعيد، د : سـيـد مخـتـار، شمعة فلسطينية والمسافر عبدو؛ ونجمل تلك المقترحات والأفكار كما التالي:
1- الانتظار إلى حين آخر فصول الحكاية
2- التسليم بعودة الفرع إلى الأصل
3- مقاومة أي سياسة جديدة تفرض علينا من شأنها أن تمس بثوابتنا الفكرية والسياسية
4- التخوف من احتمال إلغاء المدونات أصلا من الشركة الجديدة دون السماح لنا بنقل مقالاتنا إلى مواقع أخرى، والمطالبة بتوفير إمكانية نقل المدونات إلى مواقع أخرى ذات المجال نفسه
5- المطالبة بضمان حرية الكتابة وعدم حجب الموقع في أي دولة أو أخرى وحرية التنقل من موقع لآخر
6- إنشاء موقع تدويني بديل، واقتراح المغرب العربي مكانا لإقامة إدارته
7- سقطت بغداد واليوم مكتوب، فهل أكلنا يوم أكل الثور الأبيض ؟
8- لابد من التريث والنظر للقضية بكافة أوجهها، ودعوة جميع المدونين للنقاش
9- ضرورة حفظ حقوقنا الفكرية
10- دراسة حجم الضرر الذي سيصيب المدونات بالدرجة الأولى قبل التفكير في الحلول البديلة
11- توكيل بعض المدونين الأردنيين للدفاع عن حقوقنا والمفاوضة مع الشركة الأم لدراسة المستجدات
12- التحلي بروح النقاشات الهادئة والرزينة
13- اعتبارنا شركاء معنويين بكامل الصفات والصلاحيات في علاقتنا بمكتوب وإطلاعنا على المستجدات والمعلومات ذات العلاقة بالقضية موضوع النقاش
14- ضرورة الاتفاق على فضاء واحد للمناقشة
15- اقتراح مدونة “مكتوب” فضاء للنقاش الهادئ والرزين مستقبلا
16- كي لا تكون خطواتنا مجرد ردات فعل ومحض انفعالات، وكي نلعب دورا هاما وحقيقيا، علينا معرفة حجم الضرر ونوعه ثم التفكير في تدابير جماعية
17- الصفقة لم تتم بعد والتواقيع النهائية في آخر العام، ومن الممكن العثور على مشتري عربي يحوز الموقع بدلا من الـ”ياهو!”، ومن الممكن أيضا عدول مكتوب عن عملية البيع
18- اقتراح توكيل المدونين الأردنيين لمحامي و قيام باقي المدونين بدعمهم ماديا من أجل رفع دعوى ضد “مكتوب”
19- التفكير جديا في إنشاء موقع تدويني بديل ندعو إليه مدوني مكتوب، واقتراح تسميته ( عربي مكتوب ) أو ( مكتوب العربي )، وتوفير الدعم المادي للمشروع بشكل جماعي
20- ضرورة إيجاد حلول تطبيقية للمشكلة، الخيارات عديدة وكلها قابلة للأخذ، علينا فقط أن نبحث في أقربها إلى غاية الاحتفاظ بتعدد روافد الأسرة التدوينية والتي ينشدها المدونون قاطبة
21- البدء بتنزيل كل المواضيعي والإدراجات بجهاز الحاسوب والاستمرار في التدوين بمكتوب في انتظار المصيبة، وإن حدثت، لا قدّر الله، لن يبقى غير حمل الأمتعة والرحيل
22- المدونات ليست على طاولة المفاوضات، إنها خارج الصفقة، ربما يتم بيعها ضمن صفقة أخرى خاصة بها، فهل ننتظر حتى تنتهي مكتوب من صفقتها هذه لنرى ما يفعلونه بنا؟ أم نطالبهم بأن يوضحوا لنا ما هو مصير مدونات مكتوب كي يسمحوا لمن يريد الفكاك من ربق العبودية بأن يحرر نفسه من هنا؟
23- علينا أن يتبينوا الأمر من كل النواحي، وإذا كانت هناك خروقات فلنأخذ الأمر على أساس أنه ليس لدى المدون ما سيخسره، يجب على أصحاب المشروع أو الجهة المانحة أن تفسر الأمر أكثر وكذلك الجهة المستقبلة أن توضح وتضع خيوطها العريضة من الآن، تحركوا ترزقوا
هي ذي كل الأفكار والمقترحات التي وردت ضمن تدخلات جميع الزملاء الذين شاركوا في النقاش الأولي حتى الآن؛ والمطلوب، وقبل الاستمرار في مناقشة قضية الصفقة، هو الاتفاق حول الفضاء الذي سيحتضن نقاشاتنا، وقد تقدم الزميل حاج سليمان بمقترح مدونة مكتوب، فما رأي باقي الإخوة؟؟؟
أغسطس 27th, 2009 at 27 أغسطس 2009 1:29 ص
………وقد تقدم الزميل حاج سليمان بمقترح مدونة مكتوب، فما رأي باقي الإخوة؟؟؟
يا بسم الله
أغسطس 27th, 2009 at 27 أغسطس 2009 1:42 ص
الأمر لا يستحق كل هذه الخطابات العصماء عن العروبة
وعن بيع العروبة في سوق النخاسة
فمكتوب كموقع له اهداف تجارية يسعى لتحقيقها من حقه
ّأن يعقد هكذا صفقة اذا راي فيها مصلحة له
والامر بالنسبة لنا لن يفرق كثيرا
أولا لان فرع المدونات غير معني بالصفقة وثانيا لان البريد
الاكتروني ( موضوع الصفقة ) لن يتأثر كثيرا
أما موضوع الخصوصية والخدمات المقدمة فأظن ان شركة ياهو ليست غبية لتعقد صفقة بقرابة 100 مليون دولار وتعمل على تنفير المشتركين ( 16 مليون ) من استهدام بريد مكتوب
فخصوصية المستخدمين محمية لدى جل الشركات الكبيرة والتي تحترم نفسها واظن ان ياهو احرص على توفير جو من الثقة لمستخدميها
يبقى موضوع المدونات والنقطة التي اشار اليها الفيل واراها هي الاهم
فمن حق كل مدون ان يحافظ على مقالاته في حالة غلق فرع المدونات التابلع لمكتوب
لهذا ان كان ما علينا المطالبة به
فهو مطالبة ادارة مكتوب بتوفير خدمة ترحيل المدونة الى مواقع اخرى حتى يتسنى لاي مدون نقل مدونته والحفاظ على تعبه وجهده
اما حكايات بيع العروبة
واستحواد شركة امريكية على شركة عربية فهذا امر عادي جدا
هناك شركات عربية تستحوذ على شركات اجنبية في مجالات اخرى وهذا قانون السوق
فلماذا نقيم الدنيا حين يحدث العكس مع ان حدوث هكذا امر عادي وطبيعي جدا
أغسطس 27th, 2009 at 27 أغسطس 2009 4:01 ص
هنيئا لمكتوب بالصفقة المنعقدة ان كانت
فعلا ثمة صفقة.والمعتقدون بخصوصية مكتوب
واهمون.فنحن تحت سمع وبصر أمريكان منذ البدء.
والقول بالخصوصية.والسرية صرب من الوهم.
فلا ننع ميتا غير موجود.تهاني القلبي لإدارة مكتوب.
أغسطس 27th, 2009 at 27 أغسطس 2009 4:02 ص
هنيئا لمكتوب بالصفقة المنعقدة ان كانت
فعلا ثمة صفقة.والمعتقدون بخصوصية مكتوب
واهمون.فنحن تحت سمع وبصر أمريكان منذ البدء.
والقول بالخصوصية.والسرية ضرب من الوهم.
فلا ننع ميتا غير موجود.تهاني القلية لإدارة مكتوب.
أغسطس 27th, 2009 at 27 أغسطس 2009 4:31 ص
صفقة بيع “مكتوب.كوم” للـ”ياهو!”: إلى أين؟
الزملاء الأعزاء جميعا،
إن الرغبة في فتح النقاش حول صفقة “مكتوب.كوم” و”ياهو!” تأتي بدافع التخوف الذي أبداه الجميع بخصوص مستقبل مجموعة مكتوب ككل، وهو تخوف مشروع بالنظر إلى الخطوة المشئومة التي أقبلت عليها مكتوب اليوم.
إن الغضب العارم الذي اجتاح الكثير منا لا يندرج في خانة التعصب الأعمى للعروبة وعقدة الرفض المقيتة للمنتجات الغربية، فنداءات الرفض التي تعالت منذ إعلان الخبر لا يمكن إدراجها تحت يافطة مقاطعة المنتجات الأمريكية التي دأب الكثير على رفعها كلما فكر في إعلان حرب اقتصادية بديلة للحرب العسكرية في زمن اختلال موازين القوى. ولكنها نداءات واقعية تستمد مشروعيتها من توفر بديل عربي خالص اسمه “مكتوب”، هذا البديل الذي استطاع بفضل حنكة الساهرين عليه والمجهود الجبار الذي بذله المشتركون فيه أن يصير تجربة رائدة بالوطن العربي سال لأجله لعاب شركة الـ “ياهو!”.
قانونيا، لا يمكن لأحد أن يعارض مكتوب في عملية البيع التي تمت لفائدة الـ”ياهو!”، حيث أن اتفاقية الخدمة التي وقع عليها كافة المشتركين في سياق إنشاء حساباتهم البريدية، هذه مسألة هامة وجب التنبيه إليها؛ غير أن الميثاق الأخلاقي الذي يجمع بين “مكتوب” وبيننا نحن المشتركون في خدمة البريد الإلكتروني يمكن أن يكون مرجعا صحيحا نستمد منه شرعية التحرك باتجاه العمل لأجل إلغاء هذه الصفقة؛ حيث أن شعار “أكبر مجتمع عربي للإنترنيت” الذي ما فتئت “مكتوب” تردده في سياق الدعاية لمشروعها وتوسيع خارطة انتشارها بالوطن العربي هو ما أدى بالشركة العربية إلى بلوغ نحو 16,5 مليون مستخدم حتى الآن. ولعل هذا الرقم الصعب هو الذي دفع بشركة “ياهو!” إلى التفكير في الاستحواذ على “مكتوب.كوم”. إن الجميع يعلم أن الصفقة لا يمكن أن تتم في غياب هذا الرقم، والجميع يعلم أن قيمة الصفقة التي بلغت نحو 85 مليون دولار كانت مقابل شراء ذلك العدد الضخم من المستخدمين.
ومهما تكن المرتكزات القانونية التي بحوزة “مكتوب” فإن العملية لا يمكن أن تتم بعيدا عن المشتركين ومن دون مشاورتهم حتى، لأن هؤلاء المشتركين ليسوا مجرد رقم افتراضي محض، بل هم أناس من لحم ودم قدموا الكثير للموقع مقابل الخدمة المجانية التي أمدها بهم.
الزملاء الأعزاء جميعا،
بعد كل مداخلات المدونين الذين شاركوا في إغناء النقاش وتطويره، نستطيع مرحليا حصر العديد من الأفكار الهامة التي جاءت بها تلك المداخلات، وهي أفكار تبحث في سبل وأدوات إقبار هذه الصفقة المشؤومة والعدول عنها؛ وهكذا يمكن الخروج بكثير من الأفكار والمقترحات، التي جاء بها الزملاء: علي الوكيلي، محمد عبابنه، محمد سيد، نور الدين سويفى، أبو عويصة، عرباوي، الفيل–النت بتتكلم عربى، سامية فارس، حاج سليمان، د.هشام البرجاوي، زياد صافي، مى، عماد السامرائي، رفيق الدرب، مصطفى سعيد، د : سـيـد مخـتـار، شمعة فلسطينية، مسافر عبدو وكريم الجزائري؛ ونجمل تلك المقترحات والأفكار كما التالي:
1- الانتظار إلى حين آخر فصول الحكاية
2- التسليم بعودة الفرع إلى الأصل
3- مقاومة أي سياسة جديدة تفرض علينا من شأنها أن تمس بثوابتنا الفكرية والسياسية
4- التخوف من احتمال إلغاء المدونات أصلا من الشركة الجديدة دون السماح لنا بنقل مقالاتنا إلى مواقع أخرى، والمطالبة بتوفير إمكانية نقل المدونات إلى مواقع أخرى ذات المجال نفسه
5- المطالبة بضمان حرية الكتابة وعدم حجب الموقع في أي دولة أو أخرى وحرية التنقل من موقع لآخر
6- إنشاء موقع تدويني بديل، واقتراح المغرب العربي مكانا لإقامة إدارته
7- سقطت بغداد واليوم مكتوب، فهل أكلنا يوم أكل الثور الأبيض ؟
8- لابد من التريث والنظر للقضية بكافة أوجهها، ودعوة جميع المدونين للنقاش
9- ضرورة حفظ حقوقنا الفكرية
10- دراسة حجم الضرر الذي سيصيب المدونات بالدرجة الأولى قبل التفكير في الحلول البديلة
11- توكيل بعض المدونين الأردنيين للدفاع عن حقوقنا والمفاوضة مع الشركة الأم لدراسة المستجدات
12- التحلي بروح النقاشات الهادئة والرزينة
13- اعتبارنا شركاء معنويين بكامل الصفات والصلاحيات في علاقتنا بمكتوب وإطلاعنا على المستجدات والمعلومات ذات العلاقة بالقضية موضوع النقاش
14- ضرورة الاتفاق على فضاء واحد للمناقشة
15- اقتراح مدونة “مكتوب” فضاء للنقاش الهادئ والرزين مستقبلا
16- كي لا تكون خطواتنا مجرد ردات فعل ومحض انفعالات، وكي نلعب دورا هاما وحقيقيا، علينا معرفة حجم الضرر ونوعه ثم التفكير في تدابير جماعية
17- الصفقة لم تتم بعد والتواقيع النهائية في آخر العام، ومن الممكن العثور على مشتري عربي يحوز الموقع بدلا من الـ”ياهو!”، ومن الممكن أيضا عدول مكتوب عن عملية البيع
18- اقتراح توكيل المدونين الأردنيين لمحامي و قيام باقي المدونين بدعمهم ماديا من أجل رفع دعوى ضد “مكتوب”
19- التفكير جديا في إنشاء موقع تدويني بديل ندعو إليه مدوني مكتوب، واقتراح تسميته ( عربي مكتوب ) أو ( مكتوب العربي )، وتوفير الدعم المادي للمشروع بشكل جماعي
20- ضرورة إيجاد حلول تطبيقية للمشكلة، الخيارات عديدة وكلها قابلة للأخذ، علينا فقط أن نبحث في أقربها إلى غاية الاحتفاظ بتعدد روافد الأسرة التدوينية والتي ينشدها المدونون قاطبة
21- البدء بتنزيل كل المواضيعي والإدراجات بجهاز الحاسوب والاستمرار في التدوين بمكتوب في انتظار المصيبة، وإن حدثت، لا قدّر الله، لن يبقى غير حمل الأمتعة والرحيل
22- المدونات ليست على طاولة المفاوضات، إنها خارج الصفقة، ربما يتم بيعها ضمن صفقة أخرى خاصة بها، فهل ننتظر حتى تنتهي مكتوب من صفقتها هذه لنرى ما يفعلونه بنا؟ أم نطالبهم بأن يوضحوا لنا ما هو مصير مدونات مكتوب كي يسمحوا لمن يريد الفكاك من ربق العبودية بأن يحرر نفسه من هنا؟
23- علينا أن نتبين الأمر من كل النواحي، وإذا كانت هناك خروقات فلنأخذ الأمر على أساس أنه ليس لدى المدون ما سيخسره، يجب على أصحاب المشروع أو الجهة المانحة أن تفسر الأمر أكثر وكذلك الجهة المستقبلة أن توضح وتضع خيوطها العريضة من الآن، تحركوا ترزقوا
24- الأمر لا يستحق كل هذه الخطابات العصماء عن العروبة وعن بيع العروبة في سوق النخاسة، فمكتوب كموقع له أهداف تجارية يسعى لتحقيقها من حقه أن يعقد هكذا صفقة إذا رأى فيها مصلحة له والأمر بالنسبة لنا لن يفرق كثيرا. أولا لأن فرع المدونات غير معني بالصفقة وثانيا لأن البريد الالكتروني ( موضوع الصفقة ) لن يتأثر كثيرا، أما موضوع الخصوصية والخدمات المقدمة فأظن أن شركة ياهو ليست غبية لتعقد صفقة بقرابة 100 مليون دولار وتعمل على تنفير المشتركين ( 16 مليون ) من استخدام بريد مكتوب، فخصوصية المستخدمين محمية لدى جل الشركات الكبيرة والتي تحترم نفسها وأظن أن ياهو أحرص على توفير جو من الثقة لمستخدميها. يبقى موضوع المدونات والنقطة التي أشار إليها الفيل واراها هي الأهم.
فمن حق كل مدون أن يحافظ على مقالاته في حالة غلق فرع المدونات التابع لمكتوب، لهذا إن كان ما علينا المطالبة به، فهو مطالبة ادارة مكتوب بتوفير خدمة ترحيل المدونة إلى مواقع أخرى حتى يتسنى لأي مدون نقل مدونته والحفاظ على تعبه وجهده، أما حكايات بيع العروبة واستحواذ شركة أمريكية على شركة عربية فهذا أمر عادي جدا، هناك شركات عربية تستحوذ على شركات أجنبية في مجالات أخرى وهذا قانون السوق، فلماذا نقيم الدنيا حين يحدث العكس مع أن حدوث هكذا أمر عادي وطبيعي جدا؟
هي ذي كل الأفكار والمقترحات التي وردت ضمن تدخلات جميع الزملاء الذين شاركوا في النقاش الأولي حتى الآن؛ والمطلوب، وقبل الاستمرار في مناقشة قضية الصفقة، هو الاتفاق حول الفضاء الذي سيحتضن نقاشاتنا، وقد تقدم الزميل حاج سليمان بمقترح مدونة مكتوب، فما رأي باقي الإخوة؟؟؟
أغسطس 27th, 2009 at 27 أغسطس 2009 6:38 ص
إلى الإخوة الأفاضل مدوني مكتوب :
لانريد إثارة زوبعة لكن رأيكم يهمنا , هل نحن في خطر أم أننا نتوهم الأخطار ؟؟؟
رأيكم يهمنا هل مكتوب ستبقى عربية أم ستغير من وجهها وستفقد قوميتها ؟؟؟
هل المدونات العربية لمكتوب هي الأفضل وستبقى الأفضل ؟؟؟
هل لهذه الشراكة مع ….. فائدة ترجى لمكتوب أم أن في الأمر ضغوطا غربية من أجل لجم ومراقبة البريد والتقنية العربية ؟؟؟
هل أموالنا العربية ليس لها قيمة ؟؟؟
وهل نحن على صواب أم على خطأ
رجائي أن يكون النقاش هادئا ورزينا وبعيدا عن التخوين والتهويد والشتائم , فكل القضية هي قضية أفكار ومشارب فكرية مختلفة ولايدوم إلا ما يسجله التاريخ علينا أو لنا ..
نريد زاوية واحدة للنقاش هي مدونة مكتوب فقط على الرابط التالي :
http://maktoob.maktoobblog.com/
إلى السادة المشككين في حبنا لمكتوب , وللهاربين من عروبة مكتوب , لقد كانت فكرة عربية خالصة , لكنها اليوم في عصر العولمة طغى عليها المال , لاشيئ يبقى ثابت إلا الله سبحانه وتعالى
تعليق سميح طوقان - الرئيس التنفيذي لمجموعة مكتوب حول الأحداث الأخيرة في مدوّنات مكتوب
في 5 نيسان 2007 الساعة:
الأستاذ سميح طوقان
الاخوان الاعزاء مدوني مكتوب،
اسمي سميح طوقان وانا الرئيس التنفيذي لشركة مكتوب . أكتب لكم كمدون وكأخ وعضو في مجتمعكم لأؤكد لكم على ثوابت راسخة عندي وعند مكتوب.
-لقد انشأنا مجتمع مكتوب ليكون منبرا حرا لجميع العرب وأنا عروبي ووطني وديمقراطي أبا عن جد . لا أعدكم بأن حكوماتنا العربية ستكون راضية عني أو عنكم أو عن مجنمع مكتوب ولكني أعدكم أننا لم ولن نكون حكومة عربية. نحن منكم ولكم وسنسمعكم ونحاول ارضاء العدد الأكبر منكم وهذه هي الديمقراطية فارضاء الجميع مستحيل والاقلية يجب أن تتقبل رأي الاكثرية الا أن تصبح هي نفسها أكثرية.
-اذا كان مكتوب كالحكومات العربية أو كان دكتاتوريا لالغينا كل التعليقات الناقدة لنا والتي كان بعضها جارحا ومحبطا لفريق العمل الذي يعمل ساعات طويلة لبناء مجتمع عربي على الانترنت لا يوجد له مثيل خارج الانترنت. ولكن لن تحبطنا أيا من التعليقات أو الانتقادات وسنتابع مسيرتنا ونجاحنا ليس لنقلد الأجانب بل لنضاهيهم ولنرضيكم يا احبائنا منتقدينا ومؤيدينا ان شاء الله.
-نحن لم نصنعكم بل أنتم الذين تصنعون مجتمع مكتوب ومن غيركم لا قيمة له . قوتنا هي بوقوفنا معا كمجتمع موحد يقبل الاخر. تستطيعون الذهاب الى خدمات أجنبية أخرى فيها تقنيات وموارد أفضل والكثير منا دائما يريد الاجنبي بدلا من تشجيع العربي. ولكن لن تجدوا عند الاجنبي مجتمعكم ولا ادارة مكتوب التي في النهاية هي منكم ولكم.
-سنحزن كثيرا على اي مدون يغادرنا وسنحاول ابقائه بكل ما ملكنا من طرق حتى وان كان من أشد منتقدينا. نحن سمعنا في الماضي وسنبقى نسمع لاقتراحاتكم وندرسها ونطبقها. لا أعدكم بتطبيق جميع المقترحات فيأتينا المئات منها يوميا ولكن فريق عملنا يدرسها ويطبق ما يجد انه في مصلحتكم وهي مصلحتنا في النهاية.
-نحن لا نفرق بين سني وشيعي (و يا اسفاه على حال امتنا) ولا بين عربي وعربي اخر أو بين مسلم ومسيحي أو ليبرالي ومتحفظ. نحن لا نريد أن نتدخل بارائكم وكتاباتكم فهي حق لكم ونحن نحترمها حتى اذا لم نقرأها.
-نحن لم ولن نتلاعب أبدا لاظهار رأي فوق أخر أو في قائمة الاكثر بحثا أو الاكثر تعليقا وهي تنشر اوتوماتيكيا وأنا أؤكد ذلك باسمي واسم مكتوب والذي يثق باسمي واسم مكتوب فأنا أشكره والذي لا يثق فسامحه الله.
-رجائي لكم أن أردتم أن تكونوا قدوة لأمة عربية بحاجة الى قدوة أن تضعوا الشك جانبا وأن تدعمونا فنحن مكتوب العروبة ولسنا ياهوو أو غووغل أمريكا. وبدعمكم لنا نحن نكبر وندعمكم أكثر ونقدم لكم الأفضل. وأنتم المثقفين في أمتنا فيجب أن تكونوا القدوة.
شكرا لكم
سميح طوقان
ولبقية الموضوع والتعليقات التاريخية في نفس الموضوع زورو الرابط التالي :
http://maktoob.maktoobblog.com/271748/%d8%aa%d8%b9%d9%84%d9%8a%d9%82-%d8%b3%d9%85%d9%8a%d8%ad-%d8%b7%d9%88%d9%82%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%a6%d9%8a%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%86%d9%81%d9%8a%d8%b0%d9%8a-%d9%84%d9%85%d8%ac%d9%85/
أضف الى مفضلتك
====================================
غير استراتيجيتك عندما لا تسير الأمور
كما تريد وسترى أنها حتماً ستتغير للأفضل .
===================================
أغسطس 27th, 2009 at 27 أغسطس 2009 10:22 ص
الاخوان الاعزاء مدوني مكتوب،… ,…
-لقد انشأنا مجتمع مكتوب ليكون منبرا حرا لجميع العرب وأنا عروبي ووطني وديمقراطي أبا عن جد .
-رجائي لكم أن أردتم أن تكونوا قدوة لأمة عربية بحاجة الى قدوة أن تضعوا الشك جانبا وأن تدعمونا فنحن مكتوب العروبة ولسنا ياهوو أو غووغل أمريكا.
وبدعمكم لنا نحن نكبر
http://maktoob.maktoobblog.com/271748
أغسطس 27th, 2009 at 27 أغسطس 2009 10:23 ص
الاخوان الاعزاء مدوني مكتوب،… ,…
-لقد انشأنا مجتمع مكتوب ليكون منبرا حرا لجميع العرب
وأنا عروبي ووطني وديمقراطي أبا عن جد .
-رجائي لكم أن أردتم أن تكونوا قدوة لأمة عربية بحاجة الى قدوة أن تضعوا الشك جانبا وأن تدعمونا فنحن مكتوب العروبة ولسنا ياهوو أو غووغل أمريكا.
وبدعمكم لنا نحن نكبر
http://maktoob.maktoobblog.com/271748
أغسطس 27th, 2009 at 27 أغسطس 2009 10:30 ص
الاخوان الاعزاء مدوني مكتوب،… ,…
-لقد انشأنا مجتمع مكتوب ليكون منبرا حرا لجميع العرب
وأنا عروبي ووطني وديمقراطي أبا عن جد .
-رجائي لكم أن أردتم أن تكونوا قدوة لأمة عربية بحاجة الى قدوة أن تضعوا الشك جانبا وأن تدعمونا فنحن مكتوب العروبة ولسنا ياهوو أو غووغل أمريكا.
وبدعمكم لنا نحن نكبر
شكرا لكم
سميح طوقان
http://maktoob.maktoobblog.com/271748
أغسطس 27th, 2009 at 27 أغسطس 2009 11:28 ص
عليه العوض ومنه العوض
ماذا بقي لنا منا …؟
وأين أصبحنا بعدما كنا؟
ولماذا يباع الجزء والكل منا ؟
والراعي يسوق قطيعنا
ولا حول ولا قوة لنا
فقد فقدنا نخوتنا وعروبتنا
مممممممممممممممممماذا بقي منا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أغسطس 27th, 2009 at 27 أغسطس 2009 11:50 ص
الكلام العروبى يرد عليه بكلام عروبى انقح منه
لكن المطالب الحقيقية يتم تجاهلها
منذ اكتر من سنتين وعد الاستاذ سميح طوقان بفتح امكانية نقل المقالات جملة من مكتوب كباقى الشركات فالكل يسمح بالنقل من -و الى
دا مطلب اساسى مفيهوش عروبة
ولن اناقش العروبة هنا ومين اكتر عروبة
لكن
فاذا كنت قد حددت انك ديمقراطي- يا استاذ سميح فعلى هذا الاساس نطلب
1- فتح امكانية نقل المقالات
3- حسم مسالة الانتقائية فى حذف بعض المقالات لحساب بعض الدول على حساب دول اخرى وبعض المخالفات على حساب مخالفات اخرى يتم تجاهل لابلاغ عنها لسنة واكتر
واظن انه اذا تولت ياهو الادارة فستفعل ذلك
فلماذا لا تاتى المبادرة منك
———
والكلام موجه ليس للاستاذ طوقان فقط
الكلام موجه لى ولغيرى وللاستاذ طوقان
————-
لايمكننى قياس كم انت عروبى
لكن يمكننى ان انظر فارى كم انت ديمقراطى
ونتحاسب
أغسطس 27th, 2009 at 27 أغسطس 2009 11:56 ص
اليس هذا هو الاسلوب الصحيح لان نساند مكتوب ونقف بجوارها
أغسطس 27th, 2009 at 27 أغسطس 2009 12:25 م
الغــــــــــيور العربي إدريس الهبــري:
شكرا على إبلاغك لنا هذا الخبر المفزع الذي يعبر بصدق عن استغلال أهل مكتوب لثقتنا التي وضعناها في تلك الاسماء التي كنا نعتبرها فعلا تسعى إلي نشر الوعي العربي
والادعاء الكاذب بالدفاع عن حرية التعبير وحرية الفكر والكلمة والرأي.
إذا حدث هذا صديقي فمعناه أن أصحاب مقاولة مكتوب كوم، ما كان يشغلهم طوال هذه المدة هو البحث عن فرصة يحققون من وراءه الربح بأية طريقة كانت، ولو علي حساب ثقةآلاف المنخرطين الاغبياء الذين صدقوا شعارات مكتوب المبنية على الخداع.
نتمني أن يجدهذا الموضوع الذي يشغل بال المدونين المنخرطين في مكتوب الاجابة المقنعة من طرف المسؤولين عنه، وتوضيحا شاملا يمكنا بعده أن نقوم برحيل جماعي إلي عالم أكثر أمانا لإنتاجاتنا التي نريدها أن تبقي عربية.
المتقاعد السككي بالمغرب.
أغسطس 27th, 2009 at 27 أغسطس 2009 6:46 م
عاشـرا”:
ب- يقوم المالك بالدخول في إتفاقيّات شراكة وتعاون مع شركات أخرى تتمتع بسمعة عالميّة ولها حضور مرموق على شبكة الإنترنت.
الهدف الأساسي من هذه الإتفاقيّات هو إضافة خدمات أخرى لمستخدمـي مكتـوب؛ وبالتالي فإن أي تبادل للمعلومات بين مكتـوب وبين هذه الشركات سوف لن يؤثّر بأي حال من الأحوال على احترام مكتـوب لخصوصيّة مراسلاتك ومعلومـاتك. كمـا ويقوم مكتـوب بأخذ الإحتياطات الكافية للتأكّد من أن هذه الشركات ذات المستوى المرموق تحترم المبادىء الرئيسية التي يقوم عليها مكتـوب وبخاصةً تلك منها المتعلّقة بخصوصيّة مراسلاتك والمعلومات الّتي تقدّمهـا لمكتـوب.
************************
بناء على ما ورد في الفقرة ب من البند العاشر من
إتفاقية الخدمة فإن صاحب مكتوب لم يخل بأي مادة
أو بند من بنود الاتفاقية.وقد مارس حقه الطبيعي
في عقد شراكة مع ياهو.لذلك لا داعي الى كل هذه
التهويلات غير المبررة.
أغسطس 27th, 2009 at 27 أغسطس 2009 10:43 م
انا عن نفسى لا ازايد بالعروبة ولاغيرها
ولا الوم مكتوب على ان يبيع خدماته
فالخدمات تباع وتشترى
ومكتوب قدم خدمات مهمة يشكر عليها
فالى متى سنظل خائفين ومرعوبين من الصراع مع الفكر والحضورالغربى
الى متى سنظل مهزومين حتى قبل ان تبدا المباراة
لا واحد المدونيين جاب التايهه وقالك اسرائيل
والتلويح باسرائيل هى اداة العاجز فى اى مسالة
ولو اتنين مننا اختلفوا على قسمة رغيف سيتهم كل منهما الاخر بانه عميل لاسرائيل
انا عن نفسى لا امانع ان اصارع العنصرية الاسرائيلية ولا اخشى ان اواجهها
كما واجهنا العنصرية فى تفكيرنا
الخوف من الخروج من الكهف-ومواجهة الاخر- شئ معوق
انا مندهش من اللى بيسخر من صفقة بيع
ويلبسها ثوبا وهميا ومجازيا
واحنا نموت ف الوهم والمجاز
والبعض يطالب ان يتدخل المال الخليجى ليشترى مكتوب
لا يبقى سميح طوقان ارحم
واذا كان سميح طوقان لايعطينا حقوقنا الادبية وحريتنا
يبقى -ياهو -احسن
الانتماء الشكلى لا يجب ان يعمينا عن الانتماء الحقيقى والجذرى لحقوقنا وحريتنا
لايمكنك ان تكون عروبيا مالم تكن حرا
ولايمكنك ان تدعى انك تنتمى الى مكتوب او عروبته اذا كان لايمكنك نقل مقالاتك منه واليه
لايمكنك ان تدعى انك لاتطيق مغادرة وطنك اذا كان السفر منه واليه ممنوعا
ولايمكنك ان تسمى وطنك وطنا اذا كنت بلاحقوق
بمعنى انه يعيش الوطن واحنا مش مهم
اذا كان فى مكتوب عشرات الالف من المدونات بمحتوى عربى
وتغير اسم المالك
فلن يتغير المحتوى فى قليل او كثير
فقط اذا ماتمسكنا بحريتنا وحقوقنا مهما كان المالك- الحاكم
صحيح ان عشرات المدونات العنصرية والحاضة على الكراهية ستحذف فى وجود ادارة غربية
لكن هل هذا هو مانحن حريصين علية
أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 2:55 ص
لعزيز الفيل–النت بتتكلم عربى …
نعلم أن كافة المواقع العربية تنشط داخل مساحات مستأجرة لسيرفرات في مليكة الغرب…
الكلام عن النزعة العروبية مغالطة وقراءة خاطئة لما يحدث الآن…نحن منفتحون، ولا يخفينا الانفتاح على هذا الغرب…نحن لسنا من مروجي نظرية المؤامرة، بل نرفضها ونحارب من أجل استئصالها، لكننا نرفض أن نبيع إنجازاتنا العربية للغرب، منجزات عربية صرفة كانت وراءها عقول عربية خالصة…السؤال الذي يطرح هو لماذا لا نشتري نحن؟ والسؤال الأكثر دقة هو لماذا لا تشتري مكتوب الياهو؟…لماذا الضفقة أصلا؟…ومن قال أننا نحن المشتركون نوجد خارج القضية فهو خاطئ جدا، لأننا الرقم الصعب في المعادلة…لذلك نرفع أصواتنا كي نقول: لا للصفقة…
دام لك الحضور و التجلي…
أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 9:36 ص
أرجو منك تقبل ترشيحي لكم
عرباوي قال:
أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 12:28 م
على المدونين العمل بسرعة
يجب أنتخاب سريع لثلاثة من كل دولة عربية
ويتم التشاور بينهم علانية
وينتخب من هذه المجموعة
متحدثا رسميا عن كل المدونيين العرب المشركين في مكتوب
لو وصلنا لهذ بالفعل وقتها نستطيع أن يكون لنا وزنا سياسيا وعالميا
لا توجهو خطابكم للأدارة القديمة التي باعت مكتوب وأنهت الصفقة دون الرجوع لكم وأنتم من ضمن المالكين لأهم جزئية وهي المحتوى وليس سعة بيانية فارغة
صمتا
صمتا
صمتا
دقيقة أحتجاج
ولكننا نحتاج في هذه المرحلة تجهيز أنفسنا كقوة مؤثرة وصحاب حق
هذا رأيي
——–
عرباوي
عرباوي قال:
أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 12:32 م
من مصر
أرشح
د سيد مختار
م هيثم أبو خليل
الفيل النت بتتكلم عربي
==============================
عرباوي
أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 10:01 ص
تصويب مع الأعتذر
متحدثا رسميا عن كل المدونيين العرب المشتركين في مكتوب
عرباوي
أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 1:19 م
الاخ ادريس
نحن ننتمى الى المحتوى
وليس الى الوعاء
اتمائنا الى الوعاء- الانترنت- ومكتوب مجرد مساحة مستاجرة فيه0-=انتماءنااللى الوعاءاللى هو اجنبى اصلا ولم تعربه اوهامنا وهواجسنا ولا خيالاتنا اننا رفعنا علم العروبة على جزء محرر من الانترنت زى امارة غزة كده
الانترنت ليس ارضا تحتلها بالايجار ولا برفع العلم وانما تحتل مكانا فيها بالابداع
رجاء متابعة الحوار مع الاستاذ طوقان الى اين وصلنا
أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 2:08 م
طرحك العزيز الفيل فيه ازدراء لعقولنا , طرح فيه ضحك على الذقون , لم ندعي امارة الأنترنت مثلما تزعم ولم ندعي عروبة الأنترنت , لكنك تتمادى في تسخيف آرءنا , لقد كانت هواجسنا متعلقة بعروبتنا التي ليس فيها عيبا لما ننادي بها , ولم نعادي تغريبا وتهويدا وتمسيخا من أجل هوى أو من أجل عنجهية بل هو مطلب شرعي لما ننادي بالعربية في شبكاتنا العنكبوتية , العربية ليست نكرة حتى نخجل من التلفظ بها , العربية ليست وباءا وليست عارا , وإن كان منتسبيها من أمثالنا لايزالون متخلفين إلا أن ذلك لايعطينا الحق في إزدرائها , سيدي الكريم الفيل الذي يتكلم العربية , احترم عقولنا كما نحترم شخصكم وآراءكم ,
أما عن توهمك أنك في حوار مع الأستاذ سميح طوقان وشركة مكتوب في استرداد حقوق أو تثبيت حق فذلك مطلب الجميع وإذا أردت أن نسميك صاحب الفضل في هذا النقاش فلك ذلك , لكن في النهاية نحن لسنا في معركة ولا في حرب ضد شركة مكتوب هي مشكورة تقدم لنا خدمات وتسوق تلك الخدمات على أساس واضح وعلى دعاية واضحة وخط ومنهاج واضح ونحن بدورنا نطالبها وفق ذلك الخط والمنهاج , إن مكتوب يوم تقول أنها ليست عربية وقتها لن تجدنا هنا فالساحة شاسعة ونعرف أنها بلا حدود , ووفق هذا النهج والأثر نسير وفق مقوماتنا وفق قناعات نريد أن نلتقي خلالها نريد أن نكون معاً ,
ربما نخطئ في بعض الأحيان ربما نغمط حق أحد الزملاء , لكن متى سنحت لنا فرصة التقرب نقترب ونتعاون , وهذا ما بدأناه لكن للأسف يبدوا أنه انتهى …
إن كثرة الفلسفة أحيانا تفرغ القضية من محتواها , وقولك ننتمي للمحتوى وليس الوعاء فيه بعض المبالغة , وعاء مكتوب اسس على أساس عربي وعلى اساس هذا الوعاء تواجدنا , أما قولك أنه لايهمك الوعاء بقدر ما يهمك إدراج الإدراجات , فتلك فلسفتك للقضية والوعاء , وتلك ليست بالضرورة أفكارنا …
سهل أن ننشئ ألف مدونة في كافة البوابات الإلكترونية من عربية وغربية وصهيونية حتى , لكن ذلك ليس خطنا ومنهاجنا يا عزيزي الفيل الذي يتكلم العربية …
ولست أعاديك ولست أعاتبك بقدر ما أتأسف لهذا النقاش , أنه حاد عن أصله , وأفرغ من محتواه , ولشركة مكتوب ألف عذر اليوم في تجاهلنا وتجاهل مطالبنا , فيوم نتفق على بعض الشيئ يومها ستعود إلينا مكتوب لتستمع إلينا , والدليل هو أنها تذكرت اليوم فقط مطلب نقل المدونات , يوم غفل عنه الكثير حتى أصبح اليوم الوضع في خطر , ونفس الشيئ لمجمل النقاط التي نريد مناقشتها ونسينها بسبب التفرد بالرأي والإزدراء بالرأي الآخر وتسخيف عقولنا …
لما يعود النقاش لنصابه سنعود بالجديد
السلام عليكم
غريب أمركم وعجيب فهمكم , في الوقت الذي كنا ننتظر نقاشا مفتوحا وعاما ً موجهاً للجميع , تحولنا لنقاشات جانبية وصارت الإنفرادية سيدة الموقف , …
الأستاذ سميح باسم شركة مكتوب ينتقي من يتكلم معهم ويحاورهم في حين أن هناك مدونة خاصة بمكتوب للجميع ؟؟؟
الأخ الفيل إننا نعترف أن في مطالبك وطرحك للموضوع كل الصواب أو جله , إلا أنك كنت مصراً على أن تكون لوحدك , ولايهمك من معك وهذا أمر غريب ؟؟؟
الأستاذة سامية فارس مرة أخرى نندفع وراء عواطفنا ثم ندفع الثمن لأننا نملك شحنة عالية في العاطفة , وكلام الأستاذ سميح وردوده شيئ يؤسف له ,وأرجوا أن نبقى على رزانتنا وعلى هدوئنا , إن كان هناك ما ننتقده على شركة مكتوب فهو بيعها لحلم أوهمتنا إياه وهو أننا في فضاء عربي خالص ؟؟ هذا سر العتاب نعم ربما نكون قد تسرعنا وهذا رأيي لكن ليس لدرجة أن يخرج الأستاذ سميح ليعلن للجميع أن السيدة سامية كانت تراسل مكتوب من أجل المطالبة بحقوق الكل مشترك فيها , فهل هذه إحترافية أم تفريغ للموضوع من نصه وأصله , وقد كررها الأستاذ سميح مرتين اليوم الأولى عندما دافع عن عائلته وهي ليست محل خلاف ولا نقطة شك هنا حتى وإن تناولتهم الأستاذة سامية مجازاً , ومن بعد ذلك يعود الأستاذ سميح ليخرج ورقة مايوحي بأنه كان يجاري الأستاذة سامية في مطالبها ومراسلاتها ؟؟؟
وأما بقية المدونين فهم يشكلون الرقم الصعب في مكتوب وفي العالم العربي عموماً , عندما تحتاج أو نحتاج لبعضنا البعض نتغيب ونتغافل , ومن بعدها نصحوا ونصرخ من بعدها آه آه …
وللحقيقة شيئ مضحك أن نكون هنا وشيئ مؤسف أن لا نتعلم من دروسنا , لايزال الدرس متواصلاً ولاندري هل نتعلمه أم لا ؟؟؟
وفي يوم من الأيام يقال عنا مجانين يحاولون إيهام انفسهم أنهم يقومون بشيئ , ؟؟؟ هل تساءل كل واحد منا عن العدد المتداول في الأخبار عن مشتركي مكتوب ؟؟
هم يقولون قرابة الستة عشرة مليون مشترك 16 مليون
فأين هذا الرقم من واقع الحال ؟؟؟
لماذا لانسمع لا همسا وزمجرة في فروع مكتوب من هذه الصفقة؟؟
لماذا لم تتحرك في قسم مدونات مكتوب إلا هذه القلة ؟؟
إنها حقائق تشبه المهزلة ولقد هزلت …
أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 2:41 م
عشت ريحاننا الصديق الفيل وكأنه ليس بعربي !!!
يسخر ويحول الفاجعه الى حوار ثنائي بهموم هزيله !!
الصديق الفيل لا تسخر من احد لان احد لم يسخر من طرحك لارائك ..
فدع الجميع يعبر عن رايه دون سطوة افكارك ..
لست عروبي …فليكن …لكن دون ان تسخر من العروبين
أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 2:42 م
الاخ سميح طوقان
هل سأقدم مثلا اوراقي الثبوتيه عند السيد ياهو والذي يمتلكه بأغلبيتة صهاينة امريكان انني من اورشليم _ اسرائيل ؟؟؟؟!!
ان قلت لي ان ياهو ستلتزم بحقي الشرعي في وطني وبأن القدس عاصمتي الفلسطينية …وأن الخريطة لوطني هي فلسطين وليست اسرائيل …حينها وحينها فقط …سأعتذر عن اتهامي لك بالخيانة لهويتي وعروبتي ….
ما زلت اصر كامل الاصرار أن ما اقدمت علية من ابرامك للصفقة هو _الخيانة _ واشك أن احدا من ال طوقان يوافقك ويبارك لك خطواتك نحو المال والثروة على حساب انجح المواقع العربية الذي بيع بأبخس الاثمان ..
انا ايضا لن يكون لي حديث معك لانه لن يجدي بل سأوجه خطابي للمالكين الجدد ..
لن اغادر الموقع وساقارع المالكين الاعداء لاثبت لك ان الصفقة ستكون صفعه ونقطة سوداء في سجل سميح طوقان ..
اما عن النظام السوري وحجبه للموقع ..اظنني كنت من اول من طالب النظام السوري وتصدى له ومدونتي تشهد …
انت من تكتم وتواطأ مع النظام السوري وصمت على الحجب فحين حجب الموقع عن اليمن كتبت في الموضوع وطالبت مؤازرة المدونين .. وتضامنا حتى رفع الحجب عن اليمن ..لكنك لم تفعلها مع النظام السوري …بل وتركت احد اذرعه يبرطع في مدوناتنا ويروج للنظام السوري والايراني ايضا !!
والدليل ما زال في مدونة تيسير الكوجك !!
لا انكر ان الادارة كانت تستجيب لرسائل ساميه ..لكن رسائل ساميه لم تكن خاصه بهموم ساميه التدوينية فقط …ورسائلك والاخت هبة ابو شحادة ورنا عليان ما زلت احتفظ بها وهي في عموم الهموم التدوينية في مكتوب ..
على الاخوة الندونين والمدونات طرح افكارهم بعيدا عن السجال الثنائي مع السيد سميح والذي لن يجدي والالتفات الى ما نحن مقدمون عليه واول الخطوات ايصال رسالتنا الى المالكين الجدد ..
أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 2:44 م
ببساطه وبدون لف ودوران
وبدون أن يجعل أى مدون - مشبوه - من نفسه متحدثاً عن الجميع ويحول الموضوع لخناقة شخصية - كما يعتاد - فيترك القضيةالأساسية وويتكلم عن نفسه واستعداده لمحاورة المدونات الإسرائيلية وبالمره يشكو للأستاذ سميح طوقان أنه فيل ومعارض ومضطهد ويكتب تقريراً استخباراتياً عن الأستاذ محمود قاعود وعن سيد مختار إلخ إلخ
فببساطه مدونات مكتوب تم بيعها للياهو وطاقم مكتوب سيظل كما هو بدون الأستاذ سميح .. إذن نريد أن يكون القرار واضحاً وليشترك من سيحل محل الأستاذ سميح وليوضح لنا بعيداً عن تحويل مكتوب من عربى لأفرنجى
ما هى مسئولية مكتوب عن بقاء المدونات كما هى وحرية التنقل لمن يريد وتحديد ميعاد زمنى واضح لإنتهاء هذه التقنيه
تحياتى لكم
أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 2:57 م
إلى الأستاذ سميح طوقان…
نحن لم ننتظرك يا أستاذ سميح طوقان لتؤكد لنا أو تنفي، الصفقة مؤكدة مائة بالمائة، إذا لم تكن قد بعتنا نحن المشتركين فماذا عساك بعت للياهو؟ المساحة والسيرفر؟ أم بعت لهم الإخراج الفني للصفحة الرئيسية لموقع مكتوب.كوم؟ قل لنا صراحة ماذا بعت إذن؟ حدثنا عن كيف أقنعت الياهو بدفع 85 مليون دولار! ألم تفاوض معهم وبيدك رقم 16,5 مليون مستخدم؟ ستقول أن هذا الرقم لم يكن على طاولة التفاوض؟ وهل نحن أغبياء لهذه الدرجة كي نصدق كلاما من هذا النوع؟ ثم حدثنا، رجاء، عن مصير الـ 85 مليون دولار !، أين سوف تستثمرها بالضبط؟ يمكن أن تجيب في إطار مبدأ الشفافية، ويمكنك أن لا ترد في إطار مبدأ التعتيم وذر الغبار في العيون، لكن ألا يمكن أن نخاف من توجيه هذا الرقم المالي لاستثماره في الحجر والاسمنت المسلح كما الرساميل العربية الأخرى؟
لقد كان مكتوب.كوم يستثمر في العقول العربية والموارد البشرية العربية، فما الذي حصل الآن؟ لماذا تعطى الفرصة للأجنبي للاستثمار بدلا من العربي؟ ثم إنك يا أستاذ سميح، لست قطاعا عاما حتى تتحدث عن تشجيع الاستثمار الأجنبي بالأراضي العربية، أنت قطاع خاص غير تابع للدولة، وبيعك لمكتوب.كوم لا يمكن فهمه إلا في سياقين اثنين لا ثالث لهما، السياق الأول يقول ببلوغ مكتوب.كوم مرحلة الإفلاس والكساد لعدم قدرته على المنافسة، ولا أعتقد أ الأزمة المالية العالمية قد أثرت على مكتوب.كوم دون غير من فروع المجموعة، ولا أعتقد أن الياهو ستتدخل لإنقاذ مكتوب.كوم من حالة الإفلاس والكساد بدفع هذا المبلغ المالي الهام جدا؛ أما السياق الثاني فيقول أن السيد سميح طوقان لم يعد يرغب في الاستثمار في العالم الافتراضي وشرع في حزم حقائبه كلها بما فيها باقي فروع المجموعة، بعدما حقق إيرادات ضخمة وقرر التوجه نحو الاستثمار في الحجر والاسمنت مادامت كل الرساميل العربية، بلا استثناء، قد توجهت إلى الاستثمار في هذا المجال.
لا أدري ما الدافع إلى الحديث الآن عن اتفاق مع الياهو على تطوير المحتوى العربي ودعمه بالتكنولوجيا المطلوبة، لم يكن هناك اتفاق أصلا، هي عملية بيع وشراء خاضعة لمنطق السوق يا سيدي، لا مجال للحديث عن كل تلك الأشياء. أنت بعت بيعة ستكتمل مع نهاية العام الجاري، فلا تتحدث عن اندماج أو إدماج كما سبق وصرحت بقناة الجزيرة يوم لثلاثاء المنصرم.
ياهو يا أستاذ سميح ليست دولة حتى تقارنها بالأنظمة العربية في معرض حديثك عن الحرية وهامشها، ليس جديدا القول بأن حكوماتنا العربية تجتهد في تكميم أفواه مواطنيها، لكن ليس معنى ذلك أن نستنجد بالياهو من أجل تحريرنا ونشر قيم الحرية والديمقراطية، وإلا ستكون أنت من تعيد سيناريو ما وقع للعراق بالتمام والكمال، الفرق طبعا هو الافتراضي والواقعي، لكن بالمنطق الذي تحدثت عنه سنكون أمام سقوط بغداد جديدة هذه المرة. لا يستقيم القول بأن الحل في مواجهة الحكومات والأنظمة هو الاستنجاد بالأجنبي، لقد أبان هذا الحل فشله بالعراق، ولا داعي لتجريبه مرة أخرى هنا افتراضيا.
كل الذين عانقوا الكلمة هنا بمكتوب يشرئبون إلى غد عربي أكثر حرية وديمقراطية، كلهم يحلمون بالتغيير، كلهم يطمحون إلى تشييد أسس أنظمة عربية ديمقراطية، لكن كل هذه الأماني يؤلف بينها حلم كبير هو أن يكون التغيير بسواعد عربية خالصة، لا بيد الأجنبي…
لأننا، ببساطة، لا نريد أن ندخل أوطاننا على ظهور دبابات أمريكية…
نحن لسنا من عشاق أسطوانة المؤامرة، بل نقف سوية لأجل استئصالها من الذهنية العربية، ولا نخاف الياهو أبدا، بدليل أن كثيرين منا يملكون حسابات بريد إلكتروني به. نحن نخاف أن يتحول إلى كل حلم عربي بالحضور إلى جانب أقوى الكائنات الاقتصادية العالمية محض سراب ومجرد سراب…
نحن لا ندعو إلى منع مشاهدة التلفاز، نحن لا ندعو إلى تحريم التقاط الفضائيات، نحن لا ندعو إلى حجب أو قرصنة أو شطب المواقع المتناقضة مع معتقداتنا وثقافتنا وهويتنا ولغتنا كعرب ومسلمين، نحن لسنا بهذا الضعف والوهن، بل على العكس تماما، نحن من دعاة قهر الخوف ودحر الإحساس بالدونية في مواجهتنا للآخر، نحن من دعاة الحوار والاختلاف، نحن الطامحون إلى فرض الوجود العربي داخل هذه الرقعة الافتراضية الفسيحة جدا…
فلا تزايد يا أستاذ سميح! واعترف بكل جرأة أنك بعت واحدا من أهم وأكبر فروع مجموعة مكتوب…
أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 4:23 م
ادريسنا ….عشت
هذا هو ادريس الهبري الذي اعرفه
دام لك الثبات والفكر الوازن
أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 6:59 م
الفيل–النت بتتكلم عربى قال:
أغسطس 27th, 2009 at 27 أغسطس 2009 7:27 م
الكلام العروبى يرد عليه بكلام عروبى انقح منه
لكن المطالب الحقيقية يتم تجاهلها
منذ اكتر من سنتين وعد الاستاذ سميح طوقان بفتح امكانية نقل المقالات جملة من مكتوب كباقى الشركات فالكل يسمح بالنقل من -و الى
دا مطلب اساسى مفيهوش عروبة
ولن اناقش العروبة هنا ومين اكتر عروبة
لكن
فاذا كنت قد حددت انك ديمقراطي- يا استاذ سميح فعلى هذا الاساس نطلب
1- فتح امكانية نقل المقالات
3- حسم مسالة الانتقائية فى حذف بعض المقالات لحساب بعض الدول على حساب دول اخرى وبعض المخالفات على حساب مخالفات اخرى يتم تجاهل لابلاغ عنها لسنة واكتر
واظن انه اذا تولت ياهو الادارة فستفعل ذلك
فلماذا لا تاتى المبادرة منك
———
والكلام موجه ليس للاستاذ طوقان فقط
الكلام موجه لى ولغيرى وللاستاذ طوقان
————-
لايمكننى قياس كم انت عروبى
لكن يمكننى ان انظر فارى كم انت ديمقراطى
ونتحاسب
اليس هذا هو الاسلوب الصحيح لان نساند مكتوب ونقف بجوارها
أسرة مدوّنات مكتوب قال:
أغسطس 27th, 2009 at 27 أغسطس 2009 11:40 م
الأخوة والأخوات الأعزاء
رمضان مبارك وكل عام وانتم بخير.
نعتذر عن عدم توفير خدمة نقل المدونة من وإلى مدونات مكتوب في وقت سابق، وذلك بسبب انشغالنا بتطوير نظام عمل جديد للمدونات ومن بعدها استمر العمل للتأكد من حل جميع المشاكل التقنية لضمان توفيرنا خدمة تدوين تعمل على أكمل وأفضل وجه.
وقد بدأنا العمل على خدمة نقل المدونة وسيتم توفيرها على الموقع في حال الانتهاء منها وفي أقرب فرصة ان شاء الله.
شكراً لكم ولاهتمامكم المتواصل في خدمة التدوين وفي مدونات مكتوب، ونعدكم بأننا سنكون دائماً عند حسن ظنكم.
تمنياتنا لكم بالتوفيق ورمضان كريم
أسرة مدونات مكتوب
الفيل–النت بتتكلم عربى قال:
أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 1:30 م
صحيح
لم يكن من الواجب ان نتعرض لاسرة الشخص اطلاقا
والفاظ مثل الخيانة لايجب ان يطلقها شخص ضد شخص بل هى جريمة تختص بها المحاكم فقط ولايجوز اطلاقها بدون حكم محكمة
———-
واذا كان الاستاذ طوقان قد فتح بنفسه ملف الحريات
فخلينا نواجه الملف كله مش سوريا فقط
مكتوب تعاملت انتقائيا مع هذا الملف وبشكل مشوه
انا لا انر هامش الحرية
ولكنى هنا اناقش انتقائيتها لمصلحة انظمة وتوجهات بعينها
ولا اوافق من يقول ان الحوار غير مجدى مع الاستاذ طوقان
بل هو مجدى جدا لانه صاحب تجربة عملية-عن كيف تدار هذة الامور وعن الموائمات التى اضطر اليها-هو- ونحن لسنا مضطرين لان نقبلها
والمعلن ان الاستاذ طوقان سيكون مستشارا لياهوفى شغلها الجديد
ومن هنا تاتى اهمية الحوار معه
الفيل–النت بتتكلم عربى قال:
أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 1:50 م
يقول الاستاذ سميح
—
أما يا أخ الفيل-النت بيتكلم عربي فنحن ليس لدينا انتقائية في الحرية ولكن هامش الحرية يختلف من دولة الى اخرى ولكن كله تحت سقف حرية منخفض للاسف ونحن دائما نقع في ما بينكم وبين الحكومات العربية فامنيتنا ان لا يكون هنالك سقف لحريتكم ولكن نحن نحاول المحافظة على المدونات من الحجب وانا قلتها لكم عشرات المرات اذا حجبنا فلن يكون هنالك لا مكتوب ولا مدونات.
—————————–
وارد عليه لا عندكم انتقائية
وساعطيك مثل او اتنين
مدونة -محمود قاعود- اقراها وقل لى رايك ف العنصرية
والمثل التانى اسهل
السب فى الشيعة والاقباط اسهل شئ فى مكتوب
ومثال تانى
كام الف مقاله كتبت عن نظام مبارك-العميل- ولم تفزعوا فى حين ان مقالة واحدة كتبها هيثم ابو خليل تنتقد النظام الاردنى بكل ادب- حذفتموها فورا
المثال الاسهل
ستجده فى قسم الشكاوى فى ادارتك
عشرات الادراجات تسبنى وتسب دينى وعرضى انا شخصيا وعلى مدى سنتين وابلغت عن اساءة 100 مرة فحذفت مكتوب بعضها وتركت بعضها
——————
ولذلك فما تسميه انت سقف حرية منخفض فى بعض الدول- اسمية انا انتقائية
لذلك فمطلبنا الذى استجبتم اليه مشكورين بفتح باب نقل المقالات- كان طلبا موضوعيا بالاضافه لكونه مستحقا
انا عن نفسى لن اغادر مكتوب لن الطم الخدود
لن قوة الانترنت المدون -تنحصر ليس فى قومية مالك الشركة ولا فى انتقائيته للحريات
بل فى ان اون موجودا فى اكتر من موقع
واذا لم يعجب ادارة مكتوب مقال لايناسب انتقائيتها- انشره فى عشرات المواقع الاخرى
دون لطم الخدود ان مكتوب تمنعنى وقد حذفت مقالى
هنا اصبح المدون مش محتاج لمن يخفض او يرفع له سقف الحريات
ولايصبح بامكان اى حكومة ان تحذف مقالا او ان تحجب موقعا
وعندما تضغط حكومة عل مكتوب يقول لها -انتم تهددون بحجبى- والمقال منشور فى 100 موقع اخر فماالفائدة
هنا يصبح ضغط الحكومات وموائمات مكتوب لسقف الحريات بلا معنى وسيتوقفون عن بذل جهد لكبت الحريات بلا طائل
وكما ترى فان المطلب كان جوهريا
كلك دعوتنا لك بان نناقش الانتقائية فى الحريات= بدون زعل او نفى متسرع-
فاذا كنت لاتحب ان نتناقش فى كلام مثل خيانة وكلام من ده
فارجوك اتن تكون مفيدا لنا فيما هو قادم بمناقشة موضوعية لموضوع الحريات
واعيد شكرك لاستحابتك للمطلب الاول المستحق بان يكون مكتوب موقعا مفتوحا
الفيل–النت بتتكلم عربى قال:
أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 1:53 م
وطنك هو حقوقك
واستوطن على شوقك
—————
فين طاهر الصوفانى يعمل لنا قصيده على المطلع ده
سميح طوقان قال:
أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 1:56 م
أنا كنت صادقا معكم وابديت وجهة نظري حول اهمية هذه الصفقة ومكتوب لن يذهب بل سيتطور ويصبح أكبر ويصل الى عدد أكبر. المهم كما قلتم هو المحتوى والكتابة واستمراركم بالكتابة وعدم تحكم اي شخص بكتاباتكم ان كان ياهو او اي حكومة عربية ووصول رأيكم الى اكبر شريحة ممكنة وهذا هو المهم برأيي. اما اذا قررت عدم الكتابة لان مالك الشركة هو ياهو فهذا حق لكم.
الفيل–النت بتتكلم عربى قال:
أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 2:08 م
انا رجائى من الاستاذ طوقان ان ننصرف-لاسباب عملية- من مناقشة ماقد كان الى مناقشة ماهو قادم
ونحن اذ ننتقد الحريات فيما سبق- فليس بغرض الايلام او المذايدة-وانما بغرض- استبيان واستخلاص حقوقنا فيما هو قادم
سميح طوقان قال:
أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 2:09 م
الاخ الفيل بيتكلم عربي
ليس هنالك انتقائية برأيي ونحن لا ندافع لا عن الحكومة الاردنية ولا غيرها وكلامي عن الانظمة والحكومات العربية غير مرغوب فيه في الاردن وفي غيرها من الدول وانا اتحمل عواقبه ولست خائفا . الموضوع وما فيه ان مقص الرقيب أو مقص الرقبة اذا اردت تختلف حدته من دولة لاخرى فمثلا في مصر كان هنالك حراك نوعا ما بين الحكومة والمعارضة كما في لبنان فنحن نجاري هذا الحراك ونترك المدونين من الجهتين ليقولوا ما يريدوا. للاسف هذا الحراك غير موجود في معظم الدول وتلقينا تهديدات الحجب منها وحجبنا بالفعل في سوريا وانا احاول حتى اليوم الاتصال بهم لاني اريد ان يصل مكتوب الى كل الدول العربية. مكتوب ديمقراطي 80% يصل للجميع برأيي افضل من مكتوب دمقراطي 100% لا يصل لاحد.
يا ليتكم تدركون صعوبة عملنا في ظل هذا الجو العربي !
الفيل–النت بتتكلم عربى قال:
أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 2:12 م
الاشباح بتاعة الامريكان والاسرائيليين والياهو والخيانة
كلها لن تشغلنا عن استبان واستخلاص حقوقنا
الفيل–النت بتتكلم عربى قال:
أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 2:18 م
استاذ طوقان
يعنى
كلام واقعى
شركتكم مضطرة تقبله
بس لازم تلاحظ انى كمدون مش مضطر اقبله
ممكن اتعامل معاه لكن مش شرط ارضى به
ولا لو كان المدون يقبل راضيا كل الواقع كما هو لما كان عمل مدونة اصلا
ورفض الواقع لايعنى انى لا اتعامل معه كما يكتب بعض المدونيين
ولايعنى الهروب الى الاحلام المستحيلة
الفيل–النت بتتكلم عربى قال:
أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 2:25 م
ولكن
هل يعنى دخول ياهو الى الحلبة
ان يقل استعلاء الحكومات العربية- على شركةاردنية
بمعنى ان تفكر الانظمة اكتر من مرة قبل ان تضغط على الادارة الجديدة
هل توافقنى ان هناك العديد من المدونات ستحذف فور تولى الادارة الجديدة لمسئوليتها بسبب المحتوى العنصرى والحض على الكراهية
اقصد من هذا المثال ان سقف الحريات سيتغير بسبب هذة الصفقة
للاعلىام للاسفل - وهل بانتقائية جديدة لصالح دول وانظمة اخرى
هذا هو مانبحث فيه
وليس مجرد البحث عن ادانه لادارتكم
ايه الانجاز العظيم فى الادانة
نحن نناقش هنا حقوقنا فيما كان وفيما هو قادم
وهو امر مهم جدا
واهم من اسم المالك بكثير
واظن انك الوحيد تقريبا اللى ممكن يساعدنا فى الفهم الدقيق للوجهين السابق والقادم
سميح طوقان قال:
أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 3:11 م
اخي الفيل–النت بتتكلم عربى
نحن ايضا لا نقبل بهذا الواقع ولكن نتعامل معه لاستمرار الخدمة.
أما بخصوص هامش الحرية فهو سيبقى كما هو . ليس لياهو علاقة به وكما قلت لكم من يتحكم بهامش الحرية هي الحكومات وكم نضغط نحن عليهاالمدونين ومكتوب.
ليذهب اي منكم الى ياهو الان ويكتب ما يريد ويشتم الامريكان اذا اراد. هل تعتقد ان ياهو ستزيل الادراج؟ لا اعتقد.
المشكلة ستبقى كما هي في الاساس مقص رقيبنا الذي ياتي من داخلنا.
الفيل–النت بتتكلم عربى قال:
أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 3:20 م
لذلك انا اقترح على الاستاذ سميح طوقان ان نستبدل استهلاكية الاتهام والرد عليه- ببيان مفصل ومدروس من ادارة مكتوب يغطى تقنيا وعمليا مرحلة الانتقال والمخاوف التى تبدت ويعتبر البيان المدروس جزءا لايتجزا من اتفاقية تشغيل مكتوب فيما يخص المدونيين من حيث انكم ابديتم التزاما ادبيا واخلاقيا تجاه المدونيين فى حالة نقل الملكية او تغيير الادارة وربما كان قراركم بجعل الموقع مفتوحا(من-الى)يوحى بانكم تستشعرون هذة المسئولية
اما حكاية ان سقف الحريات سيبقى كما هو وبالمواصفات اللى انت اتكلمت عنها
طيب ماهو ده اصلا محل النقاش
اظن ان من حقنا ان نشارك فى تحديد مستوى هذا السقف
فاذا كنا مش شركاء فى صفقات بيع وشرا
اظن اننا شركاء فى السقف
ومينفعش ان ينفرد طرف بتعليته او تخفيضه برؤية منفردة سواء اكان مكتوب او ياهو
هنا موضع الخلاف
هنا احنا طرف فى الموضوع يا استاذ
واظن ان علينا ان نتفاوض
وعندما تستلم الشركة الجديدة المسئولية
تطلعهم حضرتك على اتفاق حريات - يكون المدونون طرفا فيه-حقوقا ومسئوليه
أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 8:41 م
ياريت تتم هذه الصفقة وننتقل للياهو لعل شيئا من النور يولد ولعل الرقابة العفنة الحقيرة السافلة تتراجع وتموت
شكرا للياهو
أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 9:26 م
وجد المدونون،ليس كلهم إنما الذين يعتقدون أنهم
القاطرة التي تسحب عربات التدوين العربية.
فرصة للتحاور ما وسعهم ذلك ” حول قضية عقد اتفاقية شراكة بين مكتوب وياهو الأمريكية”وهم على الرغم من علمهم انهم مشتركون وليسوا شركاء.مثل اولئك الذين يعيشون في مجمع سكني ملكية خاصة.يفتح شققا دون إيجار لمن يرغب في السكن بشروط بينية تحفظ لصاحب العمارة حقوقه كمالك اصلي لها.وقد يغير رأيه من المجانية الى الايجاراو دخول شراكة مع من يشاء قصد ترقية ذلك المجمع.
فهل يحق للساكنين الاعتراض على ذلك دون شروط وفاقية مسبقة؟ قلت رغم علمهم بذلك إلا أنهم سيتناولون الموضوع بكثير من التداول مع إعطاء حقوق لهم ليس من حقهم نيلها، ولا حتى الحديث عنها.
فمكتوب ، وإذا ما استثنيا البعض القليل ممن ينشرون
كتابات ابداعية او منتقاة منقولة تستحق القراءة
يمكن تشبيهها بمفرغة بقايا، فكل الذي تؤلمهم انفسهم
يأتون مكتوب كي يستفرغوا فيها.ليس تنجنيا ما أقول به
ولكنها الحقيقة، فلو قمنا بعملية تقييم بسيطة لما ينشر
خلال هذا الفضاء، لسقط كله في حفر اللاقيمة.واللامعنى.
واللاإبداع.فماهو الا مجرد ثرثرا مسائية أو صباحية أو سريرية قد لا ترقى الى اي شيء.وهي تشكل بكل اسف تقريبا93 % من مجموع المنشور عبر مكتوب،أقصد النشاط التدويني. فضلا عن ذلك فإن الحديث عن البيع والشراء. فهذه كلمات لا معنى لها.فبكل موضوعية،نحن لا قيمة لنا تستحق الاهتمام، ترى من يتطوع ليدفع مقابلا لنا ولو سنتا واحدا.إّذن لا يجب أن يأخذكم الغرور أي مأخذ ودعوا صاحب الملكية يتصرف في ملكيته، ومن لم يعجبه الوضع الجديد فليرحل بصمت كما رحل الكثيرون من السابقين.
أغسطس 29th, 2009 at 29 أغسطس 2009 6:31 ص
[...] مكتوب.كوم تبيعنا للـ “يا … [...]
أغسطس 29th, 2009 at 29 أغسطس 2009 7:50 ص
[...] - مكتوب.كوم تبيعنا للـ "ياهو!" [...]
أغسطس 29th, 2009 at 29 أغسطس 2009 4:22 م
والله كلام يوسف حساس معقول
عن نفسى
انا لم انخدع بشعارات مكتوب (و,لا غيره)ولم اصدقها اطلاقا
للك مش حاسس بالفجيعة ولا بالخديعة
ولست ممن يصدقون الشعارات بسهولة
و
مكنش عندى اى عشم فى كونهم من دولة عربية
ولم يكن ذلك ليفرق معى
ولا اعتبر نفسى ضحيت بشئ من اجلهم
ولم اكن لاتوقع ان يعطونى شيئااضافيا- عن اى شركة- لانى عربى
باختصار مش حاسس ان سميح طوقان ابن خالتى وخدعنى
يمكن ده السبب فى اختلاف وجهة نظرى عن غيرى
ولا مستعد اصدق اصحاب الشعارات من غير مكتوب بسهولة
ونقعد طول عمرنا نقول- لقد كنا نظن- فاكتشفنا
عشان كده
ودائما
وم الاول
حقى وحقك
وشعاراتك خليها لك
لن ابيع حقوقى مقابل شعارات
ولاصيحات
ولا نهنهات ولا نحنحات
لن اعطى عقلى لاحد
أغسطس 29th, 2009 at 29 أغسطس 2009 4:32 م
عقلك ف راسك تعرف خلاصك
أغسطس 31st, 2009 at 31 أغسطس 2009 1:23 ص
عندما تفجرَّ الجدل حول صفقة استحواذ الـ”ياهو!” على موقع “مكتوب.كوم” لم يكن القصد غير اتخاذ موقف رافض لهذه الصفقة، وتبيان وجهة نظرنا بخصوصها، من منطلق انتمائنا الصادق لهذا الموقع العربي وبدافع الغيرة المشفوعة بالرغبة في الإبقاء على الملكية العربية للموقع.
ولأن النقاش لابد أن يتأسس على احترام وجهات النظر المختلفة ويعتمد مبدأ حق الاختلاف أساسا للمضي نحو توحيد المواقف والرؤى، فقد اختارت ثلة من المدونين قيادة حوار صريح مع الطرفين المعنيين بالقضية مباشرة وهما مالكو الموقع والمشتركين به.
غير أن هذا النقاش الذي انطلق حاد عن طريقه الصحيح، وتحول بإرادة من ذوي بعض النيات السيئة إلى حلبة لتبادل الاتهامات والاتهامات المضادة، اتهامات ذهبت حد التشكيك في الانتماء العروبي وترديد أسطوانة العمالة والخيانة والتواطئ مع الصهيوينة وما إلى ذلك من التهم المكرورة التي ينتهي بها أي نقاش عربي يبتعد عن الموضوعية والنظرة العميقة للأشياء.
أنا شخصيا لم أسلب من أحد عروبته، ولا أستطيع أبدا، كما أني لم أتهم أحدا بالعمالة أو الخيانة أو التواطئ مع العدو الخارجي، لذلك أرجو من كل من له رغبة في مواصلة النقاش حول قضية الصفقة أن يتحلى بروح الاختلاف واحترام الرأي الآخر مهما كان مخالفا لرأيه، كما أتمنى من كافة المنخرطين في هذا النقاش التسلح بالهدوء والرصانة حتى نستطيع بلوغ المرامي المقصودة.