لست قديسا، وأعشق النساء
كتبهاإدريس الهبري ، في 1 سبتمبر 2009 الساعة: 02:31 ص
يستطيع أي شخص في هذا العالم أن يخرج ليخطب في الناس قائلا: "لست قديسا، وأعشق النساء"، وحين ينتهي من خطبته ينصرف من حوله كل الناس من دون ردة فعل ولا أثر يمكن أن تتركه هذه العبارة في أذهانهم، لأن هؤلاء الناس يعلمون علم اليقين أن لا قديس يوجد بينهم، ويعلمون علم اليقين أن كل رجال العالم يعشقون النساء حد الجنون ولا يتخيلون العالم من دونهم أبدا، لقد قال نزار قباني، هذا الرجل المجنون بالمرأة، يوما:
(…)
يا رمل البحر، ويا غابات الزيتون
يا طعم الثلج، وطعم النار..
ونكهة شكي، ويقيني
أشعر بالخوف من المجهول.. فآويني
أشعر بالخوف من الظلماء.. فضميني
أشعر بالبرد.. فغطيني
إحكي لي قصصاً للأطفال
وظلي قربي..
غنيني..
فأنا من بدء التكوين
أبحث عن وطنٍ لجبيني..
عن حب امرأة..
يكتبني فوق الجدران.. ويمحيني
عن حب امرأةٍ.. يأخذني
لحدود الشمس..
(…)
من أجلك أعتقت نسائي
وتركت التاريخ ورائي
وشطبت شهادة ميلادي
وقطعت جميع شراييني…
(…)
أما وقد صدر هذا التصريح عن رئيس دولة هو سيلفيو برلسكوني، الذي يمثل حالة خاصة في المشهد السياسي الإيطالي، فقد كانت أولى ثمراته تفجُّر جدل سياسي كبير تجاوز حدود إيطاليا ليعم سائر بلدان العالم، ولا غرابة في أن يتحرك برلسكوني ليقود حملة قانونية ضد وسائل الإعلام الإيطالية كصحيفة "لاريبوبليكا" (Repubblica) وغير الإيطالية مثل صحيفة "نوفيل أوبسيرفاتور" (Le Nouvel Observateur) الفرنسية وصحيفة "ألباييس" (El Pais) الإسبانية.
بعد كشف وسائل الإعلام عن العلاقات الغرامية جمعته بالعديد من النساء خرج سيلفيو برلسكوني عن صمته ليصرخ في وجه كل الذين سخَّروا سلسلة فضائحه للنيل من رصيده السياسي الذي استطاع حيازته في فترة وجيزة جدا، وهو الذي لم يدخل عالم السياسة إلا في منتصف التسعينيات من القرن الماضي، صرخ في وجه هؤلاء قائلا: "لست قديسا، وأعشق النساء"، اعترف الرجل ذو الإثنى وسبعين عاما بالمنسوب إليه من علاقات غرامية بعدما هدمت زوجته فيرونيكا لاريو عش الزوجية فوق رأسه لما طلبت الطلاق، بسبب حضور برلسكوني لحفل عيد ميلاد صديقته ليتيسيا ذات الثمانية عشر ربيعا.
يبدو برلسكوني في نظر الكثيرين زعيم سياسي غريب الأطوار ورجل سياسة فوق العادة، ومرد هذا الاستغراب وتلك الدهشة هو عدم تعود الناس على سماع اعترافات القادة والسياسيين، لأن غالبية الزعماء يحرصون على أن تبقى حدائقهم الخلفية بعيدة عن أعين الصحافة التي تتعقب حركاتهم وسكناتهم إلا ما خفي منها وكان أعظم.
الرئيس الإيطالي غير كل هؤلاء القادة جميعهم، فقد صادفته ينزل ضيفا خفيف الظل على برنامج إحدى القنوات الفضائية المغاربية، ولما أثار منشط البرنامج قضية علاقاته الغرامية التفت إلى الفتاة التي كانت تساعد في تنشيط البرنامج قائلا لها: "هل من الممكن أن تعطيني رقم هاتفك؟" وأتبع السؤال بقهقهة تعالت على إثرها قهقهات الجمهور الذي كان يتابعه بالأستوديو. معنى ذلك أن الرجل لا يخجل ولا يتبرم أبدا من إثارة قضيته أمام الرأي العام، بل تراه يعتز بتجربته الخاصة ويؤكد على أنه زير نساء من الطراز الرفيع.
وإذا كانت لبرلسكوني كل هذه الجرأة في الجهر بخطيئته، فهل يمتلك غيره من القادة والزعماء نفس القدر من الشجاعة ليخرجوا إلى الناس ويزيحيوا الستائر عن خطاياهم العامة والخاصة؟
متى يخرج زعيم غيره عن صمته ليخطب في الناس قائلا: "لست قديسا وأعشق القتل والدمار"؟، متى ينفض قائد آخر الغبار عن حديقته الخلفية ليصرخ في وجوهنا قائلا: "لست قديسا، وأعشق النهب والسلب وامتصاص عرق الشعب"؟، متى يجرأ زعيم عربي فيصرح أمام الملأ قائلا: "لست نبيا، وأعشق نهب البلاد وقهر العباد وصرف الثروات فيما لذ وطاب من أصناف الأكل والشراب واللحم الأبيض العُجاب"؟
بالتأكيد أن شيئا من هذا لن يحدث، لأنه لو حدث فعلا فسنكون أمام خيارين اثنين لا ثالث لهما، الخيار الأول هو أن ينصب الشعب لزعيمه مشنقة بساحة عمومية وينفذ فيه حكم الإعدام، وإن لم يجرأ نفس هذا الشعب فعليه بالخيار الثاني، وهو أن ينصب هذا المشانق بعدد رقابه ويسلم نفسه دفعة واحدة للموت قربانا للزعيم المفدى حتى يترك له فرصة إقامة الليالي الحمراء بلا خوف من الفضيحة.
في وطننا العربي تظل الحياة الخاصة للزعيم سرا عظيما مدفونا خلف أسوار القصور الشاهقة بعيدا عن إمكانية الكشف والفضح، غير أن ذلك لا يمنع من تناسل الشائعات التي تحكي عن مغامرات ساخنة يكون أبطالها الزعماء ونساء من مختلف الطبقات، حكايات من ألف ليلة وليلة ترويها شهرزاد على مسامع كل العباد حتى إذا ما أدرك شهريار الصباح سكتت عن الكلام غير المباح.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : غير مصنف | أرسل الإدراج | دوّن الإدراج




































سبتمبر 1st, 2009 at 1 سبتمبر 2009 3:22 ص
[...] لست قديسا، وأعشق النساء … [...]
سبتمبر 1st, 2009 at 1 سبتمبر 2009 6:31 ص
ابن البلد
والدي توفاه الله ندعو له بلرحمة والمغفرة
============
حسن هلالك
شكر الله سعيك
ندعو الله للوالد بالرحمة و بالمغفرة والعتق من النار
================
أدريس الهبري
أفكار محترمة ومنسقة
المهم تفاعل المدونين مع القضية
=========================
صديقي ديمو العزيز
والدي رحمه الله أنسان عظيم أفتقده بشدة
كل نفس ذائقة الموت
رحمك الله ي أبي
عزيز والله ياديمو
===================
حاج سليمان شكرا لك
أدام الله عزك وأطال عمرك ومتعك بالصحة والعافية
شكرا لك وشكرالله سعيك
====================
حسن هلالك
حسن هلالك
حسن هلالك
سميح طوقان بع مكتوب بشوية دولارات وكثير من العار
تحياتي لك
================
دمعة صمت لينا
جزاك الله كل الخير
وشكرا لك وشكر لله سعيك
==================
كوكي حبيبي منى سليمان
شكر الله سعيك
ربنا يصبرنا نعم أختي ربنا يصبرنا يارب
تحياتي
===================================
http://zhektmenkom.maktoobblog.com/1614048/%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%a8%d9%8a%d8%a8/
عرباوي
سبتمبر 1st, 2009 at 1 سبتمبر 2009 8:17 ص
اخي الفاضل ادريس الهبري
صباح الخير لك
ولتساؤلاتك المثيرة… اعتقد ان عشق الرجل للمراة لا يعد عيبا يخجل منه الرجل لذا صرخ (برلسكوني) : (لست قديسا، وأعشق النساء) .
اما القتل والدمار و نهب البلاد وقهر العباد وصرف الثروات ، شيء آخر لا يستطيع الاعتراف به الا أعتى الخلق او او حاكم على شعب متبلد الاحساس…
دمت بود
سبتمبر 1st, 2009 at 1 سبتمبر 2009 10:06 ص
صباح الخير ياصاح
لست قديسا واعشق النساء وياليت شعري بطول الدهر مافعلوا
هههههههههههههههههههههههههههههههههه
سبتمبر 1st, 2009 at 1 سبتمبر 2009 10:08 ص
عليل علي فراش الهوي قالوا النسا مالك
كان الغرور ينصفك والعشق راس مالك
انا قولت حالة حسد قال الحسد حالي
روحت اشتري لي دوا قالوا المحال حالك
سبتمبر 1st, 2009 at 1 سبتمبر 2009 10:17 ص
اعتبر اني حاكم كل العرب وهاهو اعترافي لك
انا استعبدتكم وانتم الهتموني
فهل تلوموني علي ماملكتموني
سبتمبر 1st, 2009 at 1 سبتمبر 2009 11:30 ص
لماذا انقطعت هن الكتابة حول صفقة مكتوب ؟
أتراك أخذت حقك من الكعكة فأغلقت فمك ومسحته ؟
لا أشك أن بعض الدولارات كانت كافية لتجعلك تتخلى عن القضية التي كنت مؤمنا بها وتتراجع عن كل ذاك الكم الهائل من اللعاب الذي استنفذته وانت ترغي وتزبد في وجه سميح طوقان متوسلا بقاموس شامل لمرادفات الخيانة والمؤامرة والبيع والشراء..
في انتظار توضيحك
صديقك الحمار..
ولنا عودة
سبتمبر 1st, 2009 at 1 سبتمبر 2009 2:34 م
العزيز ادريس :
تعدد العلاقات العاطفية للبريمر الايطالي ينتمي الى نطاق الحريات الشخصية و يضعه في مستوى المسؤولية و المحاسبة في ارتباطه مع أسرته أو مشواره السياسي الذي يتطلب قسطا من الالتزام الأخلاقي نظرا للمناصب التي عبر منها.
سيلفيو بيرلوسكوني سياسي، و ـأفضل أن أناقش عملياته و مواقفه السياسية :
** لقد كان أول من فتح ملف الاعتذار و التعويض حول الماضي الاستعماري الايطالي في ليبيا. رغم أن هذا التصرف سياسي صرف و لم ينطلق من منشئه الطبيعي الذي هو القانون، إلا أنه من بين الانجازات التي لم تنفذها الديمقراطية الفرنسية و البريطانية حتى الآ ن…
** تحالفه السياسي مع حزب عصبة الشمال الايطالي المتطرف و العنصري ( و الذي نقرأ عن فاشيته في كتابات العرب المقيمين بايطاليا و كان أبرزهم د. زهير الوسيني) و الاسهام في ادخاله الى الحكومة تصرف سياسي مرفوض فضلا عن الطرق المستخدمة للوصول الى السلطة و التي تمزج بين الأداء الحزبي و قوة الضغط المادي.
محبتي صديقي العزيز و مزيدا من المقالات الرصينة و الوازنة.
سبتمبر 1st, 2009 at 1 سبتمبر 2009 4:18 م
القادة عندنا قديسيون ومنزهون ولا يعشقون النساء ولا الولدان .. هم يهيمون حباً فى أوطانهم !!
…………………………..
إذا كنا قانوناً - كما أوضحت فى تعليقك - لا نستطيع معارضة عملية البيع وبمعنى أدق لا نستطيع إلغاء الصفقة .. وإذا كانت رسائلنا للياهو لن تمنعها من دخول بغداد والسيطرة على الموقع فليس إمامنا من خيارات إلا 1 - أن نبقى لنقاوم ولنبدأ بتكوين ممثلين عن المدونين حتى لو تم اختيارهم بالانتخاب ليكونوا همزة وصل بين مجتمع المدونين وأسرة مدونات مكتوب وذلك قبل انتقال المدونات فعلياً لسيطرة الياهو على أن يكون هناك ضمان من الإدارة الحالية - التى أعلنت أن المدونات باقيه بميثاقها وبدون تغيير - لوجود الممثلين فعلياً ليكونوا صوتاً لنا فى الحفاظ على مكتسبانا هنا على أرض مكتوب ومحاولة استمرارها حتى لا تنتهى تجربة مدونات مكتوب على يد الإحتلال القادم
2- أن نهجر الموقع بعد إضافة خدمة نقل المدونات .. ولكى يكون الحل الثانى مؤثراً فيجب أن يكون هناك رأى عام وأغلبية فى المدونات تعى لمحاولة تحقيق الخيار الأول أو الإنسحاب .. وإذا كان من أسباب سقوط بغداد خيانات داخل قيادات الجيش وتواطؤ للمجتمع الدولى فلندرك بحرص لما يحيط بنا لذ ولنهمل دعاوى كل أفاك نشاز مجادل سفسطائى وإن كان خفى عليكم فهو معروف لنا ..
ولنبقى صوتاً واحداً ولنعمل من الآن على السعى لأن يكون لنا ممثلين داخل إدارة مكتوب وأن يكونوا معبرين عن مطالب الأغلبية التى يجب من الآن أن نحاول لجمع شملها .. ففى الإتحاد قوة وفى التشرذم ضعف
تحياتى لك
سبتمبر 1st, 2009 at 1 سبتمبر 2009 4:25 م
السلام عليكم
شكرا لك اخي لمرورك الكريم
دمت ودام تواصلك الطيب
رمضان كريم
سبتمبر 1st, 2009 at 1 سبتمبر 2009 9:38 م
هلا ادريس الهبري …….. انا عاوز اسالك بعض الاسئلة
ان تقول التشويش على الهدف …… و ارجو ان تحدد لي ما هو الهدف بكلمات قليلة بعيدا عن الشعارات …….
و بعيدا عن الاتهامات ……. سنتناقش عن ماذا تحديدا …….و ما الذي تريده انت شخصيا بعيدا عن الاراء الاخرى ……..هذه الاجابات مهمة لكي تتضح رؤيتنا جميعا …….. و الا فسنبقى اسابيع و اشهر في كيفية الوصول لارضية نقاش ……..!!(+_+)!!
سبتمبر 1st, 2009 at 1 سبتمبر 2009 10:29 م
السفالة مش هنرد عليها
——–
نقدر نغير امور كتيرة لو فيه مطالب معقولة ومركزة-منى ومنك
وكل ما يتنافى مع حقوقنا نستمر فى الضغط من اجل تحقيقة
انا مش الوحيد اللى ممكن يطالب بحقوق معينة
ومين قالك انى اخاطب سميح طوقان او ياهو
انا اخاطب المدونيين اساسا
لو عاوز اخاطب سميح طوقان كنت كتبت له ايميل مثلا
ولو عاوز اخاطب ياهو كنت عملت رسالة بالانجليزى!!!!
على اساس انهم بهايم مابيعرفوش عربى
انا كل اللى باعمله انى شايف ان فيه فرصة لتعديل وضعنا
انت بتقول مفيش- خلاص
انا بافتح مواضيع واللى عاوز يعرفها او يطورها او يجيب نقط جديدة ويتبناها اهلا وسهلا
انا كل قصدى وهدفى فى كلمات محددة زى طلبك
—-
1-ان نتبصر وضعنا ونعيد تقييمه بالحقائق مش بالاوهام
2- ان نحصل على اى حق اضافى ممكن ننتزعه
———
هل كده واضح ومختصر
دا لاساس فى كلمتين عشان مانتوهش فى التفاصيل
انت قلت اننا حصلنا على حق من حقوقنا ببساطة وهو حق نقل المدونات بمجردالمطالبة به فى لحظة حاسمة
التجربة اثبتت انه ممكن بعدما كان مرفوض رغم تكرار المطالبات
ليه مانجربش ونضغط فى حقوق اضافية
هل فيه اسلوب اخر غير كده لتحسين الوضع
مش كل الناس بتعمل كده والا احنا غيرهم
خلينا نقترح ع المدونين حقوق جديدة نطالب بيها
وهنا تفاصيل كتيرة نختلف او نتفق عليها
ياهو ستطبق معايير جديدة
نريد ان نكون موجودين حين اقرار السياسات الجديدة- حتى لايتكرر ماحدث سابقا ونوقع بالاذعان كما قلت انت
وحتى لو الامر اذعان
يبقى ننتزع اللى ممكن ننتزعة كلما سنحت فرصة لذلك
سبتمبر 1st, 2009 at 1 سبتمبر 2009 10:29 م
مش هو ده الصراع اللى هنخوضه فى اى موقع مهما كان مالكه
سبتمبر 1st, 2009 at 1 سبتمبر 2009 10:43 م
هولاء ساسة الغرب لاخفايا واسرار لهم انهم يعلنون عنها امام الملا …..
وحتى لو خفيت يكتبون عنها في مذكراتهم نهاية الخدمة …..
انهم ساسة العولمة وماادراك ماهي …؟
اباحية اباحية ….
ولكن في المقابل نرى الساسة في قبائل العرب لهم صحائف سوداء قاتمه حدث ولاحرج ولكنها في حرز من السرية ….
انها من اسرار الدولة البالغة السرية …..
ودونها الموت ……….
ولكنها اكثر اكثر اباحية مجون يغطونها ……
بالمظاهر الكاذبة والورع الزائف والتقوى امام الملا …..
وشتان مابين الاباحيتين المعلنة والسرية …..
……………………………….
سلام من الله على رباكم الطيبة …
مروركم زادنا ضياء …..
وكلامك زادنا رجاء حول عاصفة البيع والبزنس …..
استاذي …….
دام لك من الفكر الهادي الرزن المعقول صفحات تجلي .
ودام لقلمك السمو والعلو …..
ومناجم من المعرفة ……
فيكم وفي اخوة القلم امل للخروج من نفق ظلمة نعيشها اليوم ……..
تحياتي ……
دجلة …
سبتمبر 2nd, 2009 at 2 سبتمبر 2009 1:17 ص
العزيز عرباوي…
أرجو تفاعل جميع الزملاء مع الأفكار والمطروحة وتغديتها بافكار أخرى ربما لم نلتفت إليها بعد…الأهم أن يتطور النقاش في الاتجاه الذي نريد بعيدا عن كل هذه الضوضاء التي عمد البعض متعمدا إثارتها في هذا الوقت بالذات…
دام لك الحضور و التجلي…
سبتمبر 2nd, 2009 at 2 سبتمبر 2009 1:22 ص
العزيزة رولا العمر…
لا أعتقد أن هناك من ينظر إلى عشق الرجل للمرأة باحتقار إلا من تسكنهم أوهام الفحولة والكبرياء الزائف…برلسكوني حين صرح بعشقه للنساء، خرج منتصرا مهما اختلفنا حول طبيعة عشقه تلك…هناك كثيرون يمارشون عشقهم بعيدا عن أعين الناس وألسنتهم، ويعتبرون الجهر بهذا العشق عارا…قد نختلف مع برلسكوني أو قد نتفق لكن الأهم هو أن نعترف لهذا الرجل بشجاعته وجرأته على مواجهة الوضع بثبات وثقة قد يعتبرها البعض منا زائدة عن حدها…
دام لك الحضور و التجلي…
سبتمبر 2nd, 2009 at 2 سبتمبر 2009 1:25 ص
العزيز طاهر الصوفاني…
أنت استعبدتنا ونحن ألهناك…وملكناك أرواحنا وعقولنا…فاصنع بنا ما شئت أيها الديكتاتور العربي المجيد…ضرب الأمثال يغني عن السؤال…تحياتي إليك…
دام لك الحضور و التجلي…
سبتمبر 2nd, 2009 at 2 سبتمبر 2009 1:55 ص
العزيز صاحب مدونة حمار كوم…
سهل جدا توجيه الاتهامات إلى أي شخص تريد أو أريد أنا…ولن أكلف نفسي عناء إذا ما قررت التورط في لعبة الاتهامات والاتهامات المضادة…لكني لن أفعل رغم كل الإمكانات المتاحة لي…
أنا لم أنقطع عن الكتابة حول قضية الصفقة، لا زلت أتابع النقاش ومنخرط فيه بشكل أعمق من الأول، ولست مضطرا لأن أعدّد بين يديك تفاصيل العمل الدؤوب الذي أقوم به رفقة كثير من الزملاء المنخرطين في هذا النقاش والمعنيين بالقضية…انتظر ما سيأتي من الأيام وسوف تشهد نتائج ذلك…
دام لك الحضور و التجلي…
سبتمبر 2nd, 2009 at 2 سبتمبر 2009 2:01 ص
العزيز هشام…
ما يلفت انتباهي بالمشهد السياسي الإيطالي هو حيويته المتجددة باستمرار، حيوية اكتسبها بفضل حيوية برلسكوني نفسه، برلسكوني الذي كان مجرد ولوجه لهذا المشهد ظاهرة سياسية بامتياز تستحق المتابعة، خاصة وأن هذا الرجل الحديث العهد بالسياسة ودواليبها، استطاع أن يثير أكثر من جدل خلال فترة حكمه…
دام لك الحضور و التجلي، صديقي هشام…
سبتمبر 2nd, 2009 at 2 سبتمبر 2009 2:06 ص
العزيز د.سيد مختار…
كل الخيارات قائمة حتى الآن، ومقترحات هامة وجديرة بالعناية والدراسة، لكن ضمن حلقة نقاش ينخرط فيها كل الزملاء المعنيين والمهتمين بالقضية…حقا، ليس هناك بنص اتفاقية الخدمة ما يعطينا الحق في الطعن في الصفقة، لكن بالمقابل نحن مشتركون نقدر بـ 16,5 ملوين، ومن غير المقبول أن نبقى خارج ما يجري في أروقة مكتوب وياهو!…نحن الرقم الصعب في المعادلة وعلينا أن نتحرك باتجاه إجهاض الصفقة…
دام لك الحضور و التجلي…
سبتمبر 2nd, 2009 at 2 سبتمبر 2009 2:08 ص
العزيزة نسرين ايراهن…
سعيد لمرورك من هنا…سعيد لترك أثرك الطيب بمدونتي…أرجو التواصل المستمر والتفاعل المثمر…
دام لك الحضور و التجلي…
سبتمبر 2nd, 2009 at 2 سبتمبر 2009 2:11 ص
العزيز ديمتري ميروسلاف خرتيتوف…
سعيد لمرورك…باقتضاب وردا عن أسئلتك اقول:
1)الهدف إجهاض الصفقة
2)سنناقش منهجية العمل ووحدة الرؤية والأهداف
3)ما أريده شخصيا هو الابتعاد عن حالة الضوضاء والجلبة التي عمت النقاش وحولته إلى مجرد تبادل للاتهامات والاتهامات المضادة والتي تعمد البعض الزج بنا في أتونها
دام لك الحضور و التجلي…
سبتمبر 2nd, 2009 at 2 سبتمبر 2009 2:16 ص
العزيز الفيل–النت بتتكلم عربى…
أوافقك الرأي في كل ما ذهبت إليه وتحدثت عنه…الاختلاف رحمة، واحترام وجهات نظر الآخرين مطلوب بالضرورة، وإبداع الأفكار وطرحها للنقاش هو ما يلزمنا الآن…
دام لك الحضور و التجلي…
سبتمبر 2nd, 2009 at 2 سبتمبر 2009 2:19 ص
العزيزة دجلة…
سعيد لمرورك من هنا…
الاعتراف بالخطأ فضيلة، وأن تكون فاضلا عليك أن تجلس على كرسي الاعتراف وتعدد أما الناس أخطائك القاتلة وغير القاتلة، وإن قرر هؤلاء الناس شنقك في الشارع العام فلا ضير، فحتما لن تعاود ارتكاب الأخطاء مرة أخرى لأنك لن تستطيع إليها سبيلا…
دام لك الحضور و التجلي…
سبتمبر 2nd, 2009 at 2 سبتمبر 2009 6:13 ص
اخي الفاضل
اسعد الله صباحك
سبتمبر 2nd, 2009 at 2 سبتمبر 2009 6:30 ص
سيدي الفاضل
ما قد اعترف به هذا الطلياني ليس يهم الشعوب الغربية بل لربما مثل هذه الشائعات تزيد من شعبية الرجل ولك في بل كلنتون خير مثال فقد زاد حب الشعب الامريكي له ولزوجته من بعد…..ولو تفضلت لتلاحظ معي ان الشعب الامريكي لم يكترث للموضوع الا من زاوية ان رئيسهم قد كذب عليهم وهذا هو الامر الذي يعنيهم …
بينما نحن فلا يعنينا الا ان يكون الزعيم في الصف الاول في صلاة الجمعة ولا شيء بعد ذلك مهم ..
تقبل محبتي واحترامي.
سبتمبر 2nd, 2009 at 2 سبتمبر 2009 7:52 ص
العزيز محمد عبابنه…
سعيد جدا لمرورك…
لا أعتقد أن مثل هذه القضايا المتعلقة بالفضائح الغرامية والجنسية التي يكشف عنها في أية دولة عربية لا يعني شعبها…بل على العكس من ذلك فإن الرأي العام الغربي يهتم كثيرا بتفاصيل حياة القادة والزعماء والخاصة منها على وجه التحديد…والدليل على ذلك هو تفجُّر قضية حمل رشيدة داتي التي دفعت بالرئيس الفرنسي إلى إقالتها بطريقة لبقة، بعد الجل الذي تمخض عنها والاهتمام الكبير الذي أولته وسائل الإعلام الفرنسية بالقضية…ربما الشعب الأمريكي يختلف قليلا عن باقي الشعوب ولا يهتم إلا بالجانب الاجتماعي والاقتصادي فقط، ولا يعير اهتماما لباقي الملفات الأخرى…وهذا لا يعني أن برلسكوني قد خسر مستقبله السياسي، وإنما أن هذه القضية، التي اعتبرها كثيرون فضيحة أخلاقية، ستؤثر على مسيرته وإن بدرجة أقل مما قد ينتظره البعض منها…
دام لك الحضور و التجلي…
سبتمبر 2nd, 2009 at 2 سبتمبر 2009 8:31 ص
“لست قديسا وأعشق النساء”
ولكن هل المنصب السياسي الذي يمتكله رئيس الوزراء الإيطالي يمكنه من العبث واللهو على حساب حياته السياسية التي ينبغي أن تمتاز بالقوة واليقظة ومتابعة تحركات المعارضة التي تحاول اقتناص اخطأئه واصطيادها كورقة رابحة ضده؟…هل الحياة الشخصية لشخصية هامة ومسؤولة ولها وزنها في البلاد دور في زعزعة ثقة الناس به؟…في العادة يقولون أن فشل الحياة الزوجية لا يعكس فشل الحياة العامة للرجل..ولعل برلسكوني يؤكذ لنا هذه القاعدة .. في الغرب الذي يمتاز بحرية الرأي وحرية الصحافة وتتبع حياة المسؤولين لا ضير من إثارة الرأي العام حول الفضائح الجنسية لأي شخصية مسؤولة..ولكني لا أدري إن كان لإثارة مثل هذه القضايا خدمة تزيد من أرصدة تلك الشخصية أم أنها وسيلة تعمل على تخفيض عدد المؤيدين له…الجميل في لاأمر أن هناك تمييزاً واضحاً بين ما يقدمه هذا الرجل للسياسة والبلد وبين ما يقدمه لنفسه من ملذات ومتع شخصية…ولأجل ذلك لن يتم نسف تاريخ هذا الرجل لأجل تلك الفضائح..فهل بلادنا العربية المصونة التي تدعي الفضيلة أمام الأضواء وتمارس الرذيلة خلف الكواليس قادرة على هذا الفصل بين ما يقدمه أي رجل سياسي وبين ما يقوم به لخدمة مصالحه؟..بالطبع لا..والسبب في ذلك أننا اعتدنا على تقديس الشخصيات الهامة وهذا التقديس يمنحهم هالة من القدسية والسمو الذي يجعل الناس ترفض تصديق تلك الفضائح إلا إن تم كشفها بعد وفاتهم…عندها يبدأ السب والشتم يأخذ طريقه بين صفوف العامة..أما والسياسي الزعيم ما زال في منصبه فهو يحق له ما لا يحق لغيره وبالتالي لا أحد يتجرأ على قول : من أين لك هذا يا زعيم…ليت الأمر يتوقف الأمر على العلاقات النسائية…فهناك علاقات أشد فجورا وأشد مجونا من علاقة عابرة بامرأة ما…
************أستاذ إدريس ..هذا مروري الأول لديك ..أرجو أن تتقبله..
تحيتي وتقديري لك
سبتمبر 2nd, 2009 at 2 سبتمبر 2009 9:46 ص
كلام ادريس الهبرى واضح من غير صراخ فاضى ولاتخوين لحد ولا هبل مجانى
حتى لو مش مقتنع تماماانه سينجح لازم احترمه
ويكون محل تفكير
وكلام فاطمة عباين كذلك
كلام عاقل واقتراح باليات تحتاج للدراسة والتفكير
لاصراخ ولا مزايدة على حد ان دينى احسن من دينك ولا عروبتى احلى من عروبتك
حتى استخدامها للدين فى الموضوع استخدام محترم
كلا العرضين قابل للنقاش
انا اعتراضى كان ولا يزال على اللى كل همهم ادعاء لبطولات الوهمية
ومازلت افكر ان المكفراتية والمزايدين والمسيئن لشرف العروبة ونبل الاسلام بالتكفير والتخوين -هؤلاء لن ينتجوا شبئا
ومجرد وجودهم هو حجر على الحريات باسوا من اسوا حكومة ديكتاتورية او مالك متسلط لموقع مدونات
سبتمبر 2nd, 2009 at 2 سبتمبر 2009 10:09 ص
العزيز محمد عبابنه…
تصويب لابد منه: في أية دولة غربية لا يعني شعبها/ بدلا من: في أية دولة عربية لا يعني شعبها
دام لك الحضور و التجلي…
سبتمبر 2nd, 2009 at 2 سبتمبر 2009 10:20 ص
العزيزة أماني نور الشمس…
أسعدني مرورك الأول جدا…
أتمنى أن يدوم المرور كل يوم…
الأسئلة التي قدمت بها لتعليقك هامة للغاية، وتقارب عمق القضية التي ربما لم أنتبه غليها ساعة صياغتي للموضوع أعلاه…هذا هو الأهم أن يتطور النقاش، لتنتج عنه خلاصات ذات أهمية…بحث الخصوم السياسيين عن زلات نظرائهم أمر طبيعي جدا…وفي حال العثور على ما يمكنهم من النيل منه لا يتوانون أبدا…وكثرة الحرص على متابعة أدق التفاصيل المتعلقة بالحياة الخاصة للسياسيين مطلب من مطالب الصراع المستمر حول السلطة…والسؤال هو: ما مدى القدرة على الخروج بأقل الخسائر الممكنة إذا ما ثبت تورط المستهدف في قضايا من هذا القبيل…
دام لك الحضور و التجلي…
سبتمبر 2nd, 2009 at 2 سبتمبر 2009 10:21 ص
العزيز الفيل–النت بتتكلم عربى…
تحياتي إليك…
أشكرك…
دام لك الحضور و التجلي صديقي…
سبتمبر 2nd, 2009 at 2 سبتمبر 2009 10:38 ص
ببساطة كده
ياريت كل مدون يفتكر كام مرة اتعرض لمضايقات لحرية رايه من الحكومات
وكام مدون اتعرضوا للارهاب من صاحب الموقع
مقارنة بكام مدون تعرضتت حريتهم للاعتداء من المكفراتية وادعاة التخوين
التخوين -وطنيا
او التخوين دينيا
او جنسيا
وبالذات السيدات
وكام مدون اضطر يقفل مدونته لهذا الارهاب
الحريات لاتتجزا
وادارة مكتوب كانت غالبا مطنشة
سبتمبر 2nd, 2009 at 2 سبتمبر 2009 10:40 ص
أشكرك كثيراً أستاذ إدريس على سرعة تفاعلك وردك الكريم…ولكن فلنتعمق في الفكر أكثر ولا ننسى أن الفرق شاسع جداً بين مفهوم المعارضة في الغرب والشرق..
ما يعجبني في الأحزاب المعارضة في الغرب أن جميع الأطراف تحتفظ بأوراق وملفات سوداء لخصومهم وخاصة أولئك الذين يمتلكون زمام السلطة …في العادة لا يتم الكشف على هذه الملفات لأن التورط يشمل الجميع (السلطة والمعارضة)..ولكن لا ننسى أن المصلحة تكسر حاجز الصمت وتجعل الذي لا يعرف لغة الكلام أستاذا في اللغة..قد يحدث تسريب في تلك المعلومات بطريقة بسيطة جداً..وقد يتم استئجار صحفيين أو مصورين أو عملاء لمتابعة ثغرات خصومهم ..ولا شيء أفضل من التعمق في حياة الخصم ومعرفة أدق أسراره وأسرار حياته…حتى إذا ما تضاربت المصالح ذات يوم واشتعل فتيل الخلاف رمى كل واحد بما يملك وهنا تبدأ لعبة الإعلام..بل تبدأ لعبة صناعة الحدث وإلصاق الروايات الكاذبة والمزيفة…
الجواب على السؤال ببساطة أن تمتلك معلومات أكثر من خصمك لتسكته وتلجم لسانه عن فتح ملفات تضر الحزب المالك للسلطة…فالقوة لا تكون إلا لمن يملك أكثر ..وإلا لمن يعرف أكثر…ولأجل ذلك أصبح عالمنا اليوم يتصارع على المعرفة وحيازة المعلومات أكثر..فمن يعرف أكثر..يهيمن أكثر…وبذلك يخرج المستهدف بأقل الخسائر الممكنة بل وفي يده ورقة رابحة إضعاف حجة الخصم..
هكذا أرى الأمر ولست أدري..هل أنا على صواب؟؟…
*********مرة اخرى أشكرك كثيراً لهذا التخاطب السريع..تحيتي وتقديري لك
دمت بخير وألق
سبتمبر 2nd, 2009 at 2 سبتمبر 2009 2:40 م
الأخ المحترم
يجب علينا تفعيل ثورة المدونيين
أرى أن أعداد المعترضين قليلة جدا
أرى أن الصفقة مررت
وأرى المدونون لا يهتمون كثيرا لهذ الأمر
عدد المشاركين وتفاعلهم مع الأخرين لم يخلف عددا كفيا ليكون مؤثرا
عرباوي
سبتمبر 2nd, 2009 at 2 سبتمبر 2009 7:30 م
سيد نابلسي
السيدة سامية فارس ائما على خلاف معي
عمري ما نعتها بالعمالة والخيانة
هذا ما دى لأستباحة الدماء بين الفلسطينين وبعضهم
والعراقيين وبعضهم
بيع يوتيوب شيئ وبيع مكتوب شيئ أخر
المدونات توجع الراس والنكت بتجيب اعلانات أكتر
والنبي ده كلام ده
طالما تقصدون الربح كنتو بعتم بيعة ربحانة
بعد خمسة سنوات ممكن نسأل أصحاب مكتوب
البيع كان مناسب ولا خسرتم
أكيد أصحاب الموقع خسرو كتير
نريد أن يخرج علينا من يحدثنا
وفعاليات ثورة المدونين ترجمناها لمناقشة الموضوع على جوجل
وسنخبركم جميعا بالموقع الجديد
عرباوي
سبتمبر 2nd, 2009 at 2 سبتمبر 2009 8:23 م
رولا العمر قال:
سبتمبر 1st, 2009 at 1 سبتمبر 2009 8:17 ص تحرير
اخي الفاضل ادريس الهبري
صباح الخير لك
ولتساؤلاتك المثيرة… اعتقد ان عشق الرجل للمراة لا يعد عيبا يخجل منه الرجل لذا صرخ (برلسكوني) : (لست قديسا، وأعشق النساء) .
اما القتل والدمار و نهب البلاد وقهر العباد وصرف الثروات ، شيء آخر لا يستطيع الاعتراف به الا أعتى الخلق او او حاكم على شعب متبلد الاحساس…
دمت بود
إدريس الهبري قال:
سبتمبر 2nd, 2009 at 2 سبتمبر 2009 1:22 ص تحرير
العزيزة رولا العمر…
لا أعتقد أن هناك من ينظر إلى عشق الرجل للمرأة باحتقار إلا من تسكنهم أوهام الفحولة والكبرياء الزائف…برلسكوني حين صرح بعشقه للنساء، خرج منتصرا مهما اختلفنا حول طبيعة عشقه تلك…هناك كثيرون يمارشون عشقهم بعيدا عن أعين الناس وألسنتهم، ويعتبرون الجهر بهذا العشق عارا…قد نختلف مع برلسكوني أو قد نتفق لكن الأهم هو أن نعترف لهذا الرجل بشجاعته وجرأته على مواجهة الوضع بثبات وثقة قد يعتبرها البعض منا زائدة عن حدها…
دام لك الحضور و التجلي…
___________________________
اخي الرائع ادريس
مساء الخير
صدقت … وهذا ما نسميه التصالح مع الذات مهما كان رصيد هذه الذات من اخطاء… وهو اهم برايي من التصالح والتفاهم مع الاخرين لانه يقوي التركيز فيعرف الفرد مالذي يريده بالضبط من نفسه ومن الاخرين…!!
دمت بخير اخي الطيب.
سبتمبر 2nd, 2009 at 2 سبتمبر 2009 9:06 م
الصديق الغالي ادريس
جميله استراحة الحب والمرأة وسط صخب مكتوب ..
حين تخرج الحريم من اقفاص الجماجم للرجال العرب !! ستجد ملاين العرب البرلسكونين …يحكمون
حكامنا يمارسون كل الفواحش ….ويتحاشون الاعلان عن قداسة الحب للمرأة ..
غراميات معلبه …
ومخادع محجبه رغم افتقادها للحرمات والقداسة
دام لك التجلي …
سبتمبر 3rd, 2009 at 3 سبتمبر 2009 12:12 ص
العزيز الفيل–النت بتتكلم عربى…
لو انتبهنا إلى كل ما ذكرت صديقي، وأحسسنا بحجم خطورة تلك المضايقات التي قد نكون نحن من نقف خلفها، لأدركنا أن دورنا هو التصدي لها، لا أن نكون نحن من نمارسها على بعضنا البعض…
لنكن متيقضين دائما، لنكن مؤمنين برحمة الاختلاف، ولنكن جسما واحدا، إذا اشتكى منه عضو تداعت له سائر الأعضاء بالسهر والحمى…دورنا أن نعزز قيمة الاختلاف ونحرسها ونمنع عنها كل الأيادي التي قد تفكر في وأدها، لا أن نضعفها ونفرغها من محتواها وجوهرها…
دام لك الحضور و التجلي…
سبتمبر 3rd, 2009 at 3 سبتمبر 2009 12:19 ص
العزيزة أماني نور الشمس…
طبعا هناك فروقات كثيرة تميز الأنظمة السياسية بالغرب عن نظيرتها بالمنطقة العربية، لا اختلاف حول هذه النقطة بالأساس، لكن الصراع داخل المعترك السياسي في الغرب والشرق على حد سواء لا يحترم أدنى الضوابط الأخلاقية، بل هو من يحفز على استخدام كل الأسلحة المحظورة منها وغير المحظورة، وإن تعددت المظاهر واختلفت في الفتاصيل…
دام لك الحضور و التجلي…
سبتمبر 3rd, 2009 at 3 سبتمبر 2009 12:22 ص
العزيز عرباوي…
كي يهتم المدونون وينتبهون إلى ما يحدث، ينبغي اعتماد خطة عمل واضحة وناجعة، هناك، بكل تأكيد، عدد كبير من المدونين يجهلون بقضية الصفقة، أو يعلمون ولا يكترثون إليها، والمخرج بنظري هو التحسيس بخطورتها من خلال فتح نقاش موسع بشأنها من المفروض أن ينخرط أكبر عدد ممكن فيه…
دام لك الحضور و التجلي…
سبتمبر 3rd, 2009 at 3 سبتمبر 2009 12:24 ص
العزيزة رولا العمر…
التصالح مع الذات هو ما ينقصنا، وكي يتم هذا التصالح لابد لنا من الجرأة والشجاعة الكافيتين للوقوف أمام المرآة والتأمل في الصورة بعمق حتى نستطيع تصحيح الأخطاء بعد الاعتراف بها. والتصالح مع الذات وحده من يقود إلى التصالح مع الآخر…
دام لك الحضور و التجلي…
سبتمبر 3rd, 2009 at 3 سبتمبر 2009 12:31 ص
العزيزة سامية…
سعيد جدا لمرورك…
حين تتحرر الحريم من أقفاص جماجم الرجل الشرقي، ستكتسح شوارع الشرق ملايين الحبال لنشر غسيل ملايين الرجال…
دام لك الحضور و التجلي…
سبتمبر 3rd, 2009 at 3 سبتمبر 2009 9:43 ص
طب سؤال تشتري موقع منتديات بعرور المغرور ب2000 دولار بس
يمكن يتملي ركاب زي مكتوب وتبيعه بمليار أردني
دي أبار بترول يابا
أكتشفنا كلنا أبار البترول الثمينة
نبيع بعضنا
نبيع كلماتنا
نبيع سياسيينا
نبيع نكاتنا
نبيع همومنا
نبيع صورنا
نبيع أخبارنا
نبيع أبنائنا
نبيع شرفنا
نبيع أرضنا
نبيع زعمائنا
نبيع أسرارنا
نبيع ديننا
والبائع جاهز
البائع يريد أن يشتري دمائنا
يريد شراء أرواحنا
ولمزيد من البيع
عرباوي يبيع ما لا يمكن أن يباع
عرباوي بيبيع برسيم وتبن وعلف وقمح ولحم
عرباوي ثابت على أرضه
عرباوي لا يثق في الياهو
عرباوي
سبتمبر 3rd, 2009 at 3 سبتمبر 2009 2:29 م
http://zhektmenkom.maktoobblog.com/1614198/أنسحاب-أول-مدون-عربي-من-مكتوب-أعتراضا-ع/
سبتمبر 4th, 2009 at 4 سبتمبر 2009 2:17 ص
اللهم اجعلني واحبتي ممن شملتهم برحمتك في عشر مضت واجعلنا ممن تشملهم بمغفرتك في عشر اتت وبلغنا عتقك من النار في عشر بقت وارزقنا مناجاتك في ليلة القدر يارب العالمين…
سبتمبر 4th, 2009 at 4 سبتمبر 2009 11:46 ص
استاذ ادريس..
لاننا نعيش وسط مجتمعات مقنعة تتظاهر بالفضيلة لن تجد من يقول الحقيقة..وبالنسبة للزعماء العرب فحتى لو اعترفوا بانهم باعو البلاد والعباد للشيطان الرجيم فلن يحاسبهم احد واستغرب من عدم اعترافهم ربما الامر لايعدو كونه حالة مزاجية ففي جميع الاحوال لن يفكر احد بمحاسبتهم لان الشعوب باختصار في اغلبها تحولت الى مجرد تماثيل…
وان لم تكن مجرد تماثيل فلتثبت عكس ذلك..
ايضا اشكرك على اهتمامك بموضوع بيع مكتوب لياهو..الامر الذي سائني اكثر من غيره هو اننا نخسر مجتمعا عربيا خالصا وقصة نجاح عربية كنت اتمنى ان تبقى كذلك وكنت اتمنى لو كان عند الاخ طوقان طموح بان يغدو مكتوب ندا لياهو بدلا من بيع مكتوب..
وافر حبي
اخوكم
سبتمبر 4th, 2009 at 4 سبتمبر 2009 7:52 م
صراخ الحمائية والتكفير والتخوين والفاشستية
كتبهاالفيل–النت بتتكلم عربى ، في 4 سبتمبر 2009 الساعة: 22:50 م
وده ردى على من دعانى للانضمام
1–انا مع اى عمل جاد لتحسين وضعنا كمدونيين فى الموقع واحراز المزيد من الحقوق والضمانات لاستمرار حرية المحتوى
وارفض اى شئ فى الصفقة يتعارض مع ضمان الحريات والحقوق
ان يكون المحتوى
عروبيا للعروبيين واسلاميا للاسلاميين و ليبراليا او اشتركيا او امازيغيا او كرديا وهكذا لكل صاحب انتماء من الشعوب العربية بكافة مكوناتها
2-ولكنى لن اشارك المكفراتية ودعاة التخوين والتهريج والهبل -لن اشاركهم اى عمل لانى عارف انه سينتهى الى الهبل
3-ولن اشارك من طلب من ناصر الهاكر ان يحذف مدونات زملائه ومنها مدونتى
ولن اشارك فى اى دعاوى فاشستية تحت اى شعارات
————————————————–
نعيد هنا نشر تعريف باكستونPaxton
للفاشية فى كتاب تشريح الفاشية
———————–
جوهر الفاشية،
1) تجسيد لحالة شعور بأزمة لا يمكن معالجتها بالوسائل التقليدية
، 2) إحساس المرء بأن جماعته هي الضحية، لتبرير أي عمل يقوم به بدون أية قيود قانونية أو أخلاقية،
3) رغبة أحد الزعماء في الحصول على سلطة تتجاوز القانون، بالاعتماد على قدراته المتفوقة،
4) حق الشعب المختار في الهيمنة على الآخرين بدون أية قيود قانونية أو أخلاقية
، 5) الخوف من “تلويث” الأجانب
————-
وده كلام ليون تروتسكى- —–
لقد برز هتلر في بداية مهنته السياسية ربما فقط بسبب مزاجه الخاص: فصوته أعلى بكثير من صوت الآخرين و عقليته المحددة أكثر ثقة بالنفس. إنه لم يأت إلى الحركة ببرنامج جاهز، إذا ما تجاهلنا عطش الجندي المهان للأخذ بالثأر. بدأ هتلر بالشكوى و التذمر حول شروط فيرساي، وتكاليف المعيشة المرتفعة وفقدان احترام ضابط الصف المؤهل، ومكائد أصحاب البنوك والصحافيين ذوي القناعات الفسيفسائية. كان هناك في البلد العديد من المحطمين والغرقى مع أثار جروح وكدمات حديثة. جميعهم أرادوا أن يضربوا بقبضاتهم على الطاولة. وهذا ما كان يحسنه هتلر أكثر من الآخرين. صحيح أنه لم يعرف كيف يعالج الشر. لكن خطاباته الرنانة بدت الآن كأمر وأيضا كصلوات موجهة لمصير لا يرحم. إن الطبقة الهالكة، كالناس المرضى على نحو مهلك، لا تتعب من تكرار تفجعاتها والاستماع إلى العزاء. إن خطابات هتلر جميعها منغمة على درجة النغم هذا. العاطفة الفارغة، وغياب التفكير المنظم، والجهل و النصوصية المبهرجة –جميع تلك النواقص أصبحت زوائد. لقد زودته بإمكانية توحيد كل أنواع السخط حول جعبة المتسول للاشتراكية الوطنية، وقيادة الجماهير في الاتجاه الذي دفعت به إليه. كانت محفوظة في ذهن المحرض ارتجالاته الشخصية الباكرة التي لاقت استحسانا. وكانت أفكاره السياسية ثمار أصواته الخطابية. هكذا تم اختيار الشعارات، وهكذا تكرس البرنامج، وهكذا اتخذ «القائد» شكله من المادة الخام
————————————–
مضطرين نبحث عن الى خارج مكتوب ياعرباوى ومحتاجين حركة ترجمة نشيطة
ف مجال البحث العلمى بس مئات الالوف من البحوث تنشر واحنا عاجزين كامة عن استيعاب مايجرى
ومحبوسين
ومتصورين ان مكتوب ومدوناتنا هى اخر الدنيا وان احنا انجزنا شئ مهول
———————
نحن نغلق الابواب على اصابعنا
الفاشستى ينتحل احلام ومبادئ المجتمع ويدعى الدفاع عنها
بالضبط كما تقول انت ان من حق المجتمع ان يحافظ على قيمه-مادامت اتفقت الاغلبية على مجموعة معينة من القيم العظيمة-فالفاشستى يصور ان قيمنا العظيمة هى الوحيدة الجيدة وان قيم الاخرين تدعو الى الاباحية والشذوذ والفساد
هنا انت تعطى الحجة لكل الفاشيست فى العالم
لكن ماهى وسائل الدفاع عن قيمنا- هنا بتييجى الفكرة الفاشية-منع حذف- تكفير تخوين -قتل
والفاشية تدعى ايضا مسالة المحافظة على شخصية المجتمع شخصية واضحة ونمط محدد ومجموعة من القيم المتفق عليها بين أعضائه…
وهل اذا اتفق 80 فى المائة من الناس على شئ -هل يمنع ذلك حق الاقليات فى نشر فكرها لانه يلوث الوطن او الدين او مكتوب ويشوه الشخصية التى اختارتها الاغلبية
الفاشيست يقولون لا لابد من منعهم
والحكومات تقول لا لابد من منعهم
لان القيم الفاشية سائدة
هل نستطيع ان نطرح كل الافكار ومع ذلك نحتفظ بهويتنا ام انتم واثقين انه اذا فتحنا الباب لابد لهويتنا وديننا ان ينهار ويتلاشى
هو ده التحدى وهو ده السؤال
وانا مندهش من فكرة المنع فى مجتمع صار مفتوحا غصبا عنا وانهارت كل الموانع تكنولوجيا بعد ان اجتهدنا لقرون فى تحصينها
والمهرب ان ندعى تطهير مكتوب فقط-بتاعنا
اوتطهير مصر بس- بتاعتنا
هذا ادعاء ضعيف للغاية-لانه بات مستحيلا-وليس وراءه الا دعم شرعية الحاكم فى المزيد من المنع والحظر والاعتقال
فالحاكم ايضا -يدعى الدفاع بهذا الاسلوب عن الوطن والدين
والحل ان نواجه كل مخالف
هنا القبول لايعنى الاندماج بل يعنى القبول بتحدى الاختلاف
وهنا tolerance لا يترجم الى التسامح كما شاع بل الى الاحتمال
هل نحن قادرون على احتمال المختلف والتعامل معه دون ان تهتز هويتنا ام سنظل نطالب بحمائية كما لو كنا مرضى او اطفال او متخلفين عقليا
فلننزل الى الميدان ولنواجه
ولكنه تستطيع امه او جماعة ان تنهض فكريا بهذا الشكل
وايهما اكثر فائده ان نحذف المخالف ام ان نكتب 1000 مقاله فى مناقشة المخالف
ايهما اقدر على النهوض بالامم-ايهما اقدر على المحافظة على هوية الامة ودينها
انت تذكر ننا تكلمنا -واتفقنا-سابقا عن حاجتنا الى مندوبى مبيعات اذكياء وشغل تسويق ذكى وماهر
ومندوب التسويق الذى لا دعوى له الا وجوب منع المنافس-هو دليل اكيد على عدم ثقته فى بضاعته وعدم قدرته على المنافسة
ومندوب التسويق اللى بيشتغل مطالبا بحمائية منع المنافسين جمركيا- وان تكون مكتوب- - مجالا للتسويق له وحده- هو يعلن فشله
طبعا هناك تحايل-فى الباس صفة الفاشية لشوية عيال فى الاتحاد الفيدرالى-وانا اعلنت الف مرة اننى اتخذهم مجرد نموذج مصغر
لكن صدقنى هو ده الفكر الفاشى بعينه
واللى فهمته انك ربما عنى انه اذا اتبع احد الفكر والاساليب الفاشية دفاعا عن الدين والعروبة فلاباس فاذا اتبع نفس الاسلوب دفاعا عن شئ اخر فهو فاشية
المبدا -ان حرية الراى والاعتقاد والضمير-ستكون لك كماهى لغيرك وعلينا ان تقبل ذلك ونتحمل بعض الاضرار المؤقته الناتجة عن ذلك
وهنا-فالعذر الذى يسوقه الفاشيست بان علينا ان نمنع لدرء خطر ان يقتنع بعض اتباع الاغلبية براى الاقلية–هذا العذر يكشف ليس فقط عن اهتزاز الثقة بل وقلة الحيلة وتسليم كلمل بحق الانظمة العربية فى اتباع الاساليب الفاشية بدعوى حماية الوطن المستهدف من الاعداء
ان شيوع الافكار الفاشية بيننا واحنا مش واخدين بالنا اثناء الانهماك فى الدفاع عن انتماءاتنا- ان شيوع هذة الافكار وقبولها لايؤسس فقط لشرعية الانظم القائمة بل هو يتوعد بماهو اسوء
سبتمبر 5th, 2009 at 5 سبتمبر 2009 5:53 ص
للمرة الألف ابتعدوا عن المندسين في المدونات والتعليقات
للمرة الألف ابتعدوا عن الرد على أولئك النكرات
للمرة الألف ابتعدوا عن الرداءة فهي كالنار تأتي على الهشيم
للمرة الألف يا سامية القافلة تسير والكلاب تنبح
شكرا سامية لوفائك للمليون ونصف شهيد
الأستاذ الفيل العربي كتب فقال:
بعدما تعب الصارخون من صراخهم
بعدما انتهى سيرك الادعاء والتظاهر والشقلباظات والمزايدات
وعاد اصحاب الاشتغالات الى نشاطهم الاساسى
وهو الشتائم وشغل الحلبسة
خلينا نعرض وجهة نظر بدون شوشرة
مكتوب ياهو بدون شوشرة
……………………………….
الأستاذ يوسف الحساس كتب فقال :
اين ذهب حماسك؟
……………………………….
وغيرهما كثير يقولون أكثر مما قاله العزيزان
……………………………….
أخواي العزيزان الفيل العربي ويوسف العزيز
كلامكما وإن كان غير موجه لشخص بعينه على ما أعتقد , وإن كان مبطنا بشيئ من التهكم والتشفي إلا أني سأرد عليه بكلام بسيط وهو أن المرء مسؤول عن أفعاله كما كلماته , لقد انفعلنا وتفاعلنا حول قضية البيع والصفقة المشؤومة بقدر أو على قدر الإحساس العميق بالخيانة الأخلاقية التي وقعنا فيها سواء بسداجتنا أو بغفلتنا , اليوم أكيد أننا تعلمنا وسنبقى نتعلم …
إن انفعالنا وتفاعلنا أبداً لم يكن تهريجا ولم يكن شوشرة وبلطجية , إن ما أملاه عليه ضميرنا كان بإيجاد جو من التفاعل يسمح للجميع بالمشاركة فيه , لكن؟؟؟؟
للأسف تجري الرياح بما لا تشتهي السفن .
هل تظنون أننا لا ندرك كبر المسألة وتعقيداتها , وأن كل الظروف تسير ضدنا نحن أو ضد اي أحد آخر يريد أن يحقق بعضا من مطالبه وسط هذا العالم الإفتراضي الخيالي , لقد سبقنا الكثير الكثير من محبي مكتوب , فأين هم اليوم ؟؟؟لقد دارت نقاشات وحوارات عامة وخاصة مفتوحة ومغلقة , فلما الإستهجان بما قمنا به اليوم , قد حملتنا أحاسيس بأن لنا إخوان في مكتوب يحملون الهم مثلنا ولسنا بأفضل منهم ولا خيرا منهم كل مافي الأمر أننا عبرنا عن تلك الهواجس ورفضنا الصفقة علانية , فأين المشكل , لسنا حمقى حتى نقول أننا نحن من أسس مكتوب لكننا بالصفة المعنوية مساهمين وفاعلين فيه بشكل أو بآخر , وإنخدعنا بشعاراته كما حملنا أفكاره يوم كان مكتوب يتكلم عربي ويفاخر بأنه بوابة العرب الأولى , وللأسف لايزال يسوق على أن مكتوب بوابة العرب , والحقيقة هي ما سنعرفه بعد حين ؟؟؟
ولايهم ذلك اليوم فقد تمت البيعة وبايع من بايع وصفق من صفق وهلل من هلل , وهم على قدر كبير من المسؤولية , كلامنا قلناه في حينه حتى لا يحتسب علينا , رغبنا في التفاف تدويني أكبر لكن للأسف , هي الحريات والحريات المضادة , قد تسلل بيننا من حاول ولايزال أن يخرج النقاش من مضمونه , وقد تدخل بيننا من وصفنا بالفلكلور الشعبي , نقول لهم نعم نحن كذلك مادامت نظاراتكم مصنوعة عند أسيادكم , نعرف حدودنا جيدا ونعرف مسؤولياتنا جيدا , …
للأسف اليوم كما الأمس مسؤولوا مدونات مكتوب يتعاملون مع الأحداث دائما بصفة غريبة , الحديث بيننا وبينهم دائما كأنه حديث الطرشان , كلما تقربت منهم كلما ابتعدوا أكثر , كلما طلبت توضيحات كلما إزدادت الصورة قتامة , وعموما ذلك غير مهم كثيرا ؟؟
لأنهم مدركون أن خلف ذلك العدد الهائل من المدونات أسماء مستعارة وأسماء فضفاضة واسماء من هواء وسراب , فلو كانت خلف هذه الأعداد الضخمة من المدونات أسماء حقيقية هل سيكون النقاش بهذه السخافة ؟؟؟؟
كيف يعقل أن تكون أعداد المدونات بالآلاف ورقم المناقشين للقضية لا يتجاوز تجاوزاً المئة , فما فائدة نقاشنا ومافائدة مطالبنا , إدارة مكتوب أو مدونات مكتوب تدرك جيداً أننا لن نفعل شيئاً لذلك فهي دائما غائبة , وعندما تكون في كل مرة تحدث نفسك في المرآة ثم يتدخل في النقاش مشاغبون ومتنكرون ومندسون خلف الشاشات , فما فائدة الكلام ؟؟؟
لقد بينا موقفنا كما أبان من قبلنا موقفه من عدة مطالب , مكتوب العربي منحنا الكثير سابقاً وهو مشكور ومأجور على ذلك فقد نال رضاه بتواصلنا وتواصل قراؤه ومدونيه بالملايين ؟؟؟ لكننا اليوم سنتخد إحتياطنا وسننظر للقضية من أساسها , لانزال في حوار ولا نزال في نقاش , لكن الأكيد أننا لم نعد نعول الكثير على مكتوب , لم تعد فكرة مكتوب تستهوينا , غداً سيرفرف فوق سماؤه من سلب الأرض وسلب القدس , فلربما قد حان وقت الرحيل لذلك فإننا لن نزيد فوق هذه الكلمات المزيد………
هزلت
سبتمبر 5th, 2009 at 5 سبتمبر 2009 11:11 ص
عرباوي يرفض بيع مكتوب للياهو - الرافضون فقط يتركون التعليق
كتبهاعرباوي ، في 5 سبتمبر 2009 الساعة: 10:08 ص
عرباوي قال:
سبتمبر 5th, 2009 at 5 سبتمبر 2009 10:01 ص
هذا رأيي ومعي العديد من الزملاء
من المغرب أدريس الهبري
من الجزائر الحاج سليمان
يوسف حساس
نسرين أيراهن
مصطفى سعيد
من فلسطين سامية فارس
من الأردن ديمتري ميروسلاف خرتيتوف
من مصر د سيد مختار
عماد مصريىىىىىىىىى
حسن هلالك
طاهر الصوفاني
والصفقة باطلة
ومكتوب عربي
فلسطين عربية
القدس عربية
شط العرب أرض عربية
ومكتوب عربية
البيع مستمر
والمقاومة مستمرة
والثورة تشتعل
والفاعليات واضحة
والله المستعان
عرباوي يرفض البيع
عرباوي يريد ضم المزيد
المزيد من الشرفاء
من مكتوب ومن خارج مكتوب
عرباوي
سبتمبر 5th, 2009 at 5 سبتمبر 2009 12:40 م
الاخ الحاج سليمان
خلينا نخلص بس من حكاية التشفى بانى اسالك تشفى فى ايه بالضبط
لكن التهكم- فنعم
ولماذا ليس من حقى- فى اعتقادك واخلاقك- التهكم- ومن حق المكفراتية ودعاة التخوين ان يمارسوا نجاساتهم المعتادة من تكفير وتخوين وطعن فى شرف كل من يخالفهم وانت ترة وتبصر ولا يغضبك غير التهكم
انت تقول انى لم اوجه كلامى لشخص
وده مش صحيح
كلامى موجه لكل الكذابين والمتنطعين والمكفراتية ودعاة التخوين فى كل اختلاف وهم يعرفون انفسهم وترى استجابتهم واضحة
وكل من يعتقد ان كلامى ينطبق عليه باقول له انت شايف ان كلمى ينطبق عليك يبقى ايوه ينطبق عليك وانت اللى اخترت
هل كان انتقادى للفاشيست ونجاسة المكفراتية ودعاة التخوين ينطبق مثلا على ادريس الهبرى او الحاج سليمان او مصطفى السعيد
طبعا لا
صحيح من حق المدون ان يعبر عن مشاعرة
وانا ايدت كلامك عن المخاوف والصراع مع الصهيونية
لكن هل انت مضطر انك تكفر او تخون حد
مانتش مضطر
هل انت اعلنت مجلس قيادة الثورة واعلنت ان ربنا معانا
طبعا لا
طيب ماهو مطلوب ان المدون كمان لايكتب كلام مسخرة ويزعل من التهكم فكان اولى ان يتجه كلامك الى المسخرة والتخوين والتكفير
لانه كان الشوشرة الحقيقية على النقاش الجارى
وده اللى اخرجه عن الجديه -لا الذى يخرجه عن مسار معين فاذا كنت انت ترى التخوين والتكفير وتسكت عليه فهذا اختيارك
واذا كنت مش شايفه فده موضوع اخر
واسماءهم الحقيقية لم تمنعهم ابدا من ممارسة نجاسات الشتائم والتكفير والتخوين فى حين انها تمنع من يكتب باسم مستعار مثلى من الرد بالمثل
فاذا كنت لاتستطيع ان تحدد بالاسم من الذين مارسوا التهريج والنجاسة بالتكفير والتخوين
وتخاطبهم انه عيب
فيعنى ارجوك تراجع ضميرك
اما كون ان فيه ناس رفضوا الصفقة فانا مش شايف ان الرفض شئ غلط
من حقك
انما الطريق والمحتوى للرفض يا استاذ
انتم جميعا سكتتم واكتفيتم بان يعبر عنكم عرباوى
فلتتحملوا نتيجة ذلك ولا تلومنى على اختيارك بالصمت والاكتفاء بعرباوى متحدثا ومتصرفا ومعلنا لمجلس قيادة الثورة
عرباوى معروف انه يحول اى شئ جاد لمسخرة
وانتم ارتضيتم وسكتم
انما انت متصور ان موقفى هو تجاه من يرفضون الصفقة
بالتاكيد لا
بدليل انى تجاوبت مع ادريس الهبرى
وامتدحت رفض فاطمة عباينة
وافقتك على جزء من التوجس المتعلق بعنصرية اسرائيل
والا هو مطلوب من ان اؤيد الكلام الكويس واؤيد حتى الهبل والتكفير والتخوين عشان احظى برضالك
انا لاموافق ولا معترض على الصفقة
انا ضد اى شئ ف الصفقة يتعارض مع حرية المحتوى
وليس لى موقف ضد الرافضين
لكن عندى موقف ضد المسخرة والعبث واتحويل الامر الى مسخرة وموسم لتبادل الاتهامات بالخيانة
يعنى عيب قوى ان اضغط على من اتهم سامية فارس بالعمالة للصهاينة واقنعه بسحب كلامه وف نفس الوقت لاتجد سامية حلا الا ان تتهمنى بتهمتها المفضله بالنشر فى نفس الصفحة لقاذورات عنى من هذا النوع
عيب
من حقها ان تنتقد كلامى
ان تسخر منه
ان تتهكم
من حقها الا تقراه
بالماوث وتفوت اى كلام منى لانى لم انشر شئ فى مدونتها من ساعة اختيارها واعتمادها لاسلوب استخدام القاذورات كمحاولة لاسكات الراى الاخر
مفيش ا اجبار انها تقرا كلامى وتضايق نفسها
براحتها
انما الاساليب الغير قانونية ونفى الاخر مش مسموح بها فى اى نقاش
وصدقنىالنقاش واضح
ومجرد ان حد مننا يختصر اهم ماقيل من غير شوشرة وتكفير وتخوين ممكن تلاقى ان النقاش مازال فى مسارة
ومش انا اللى قلت اننا سننسف مكتوب على اصحابه
ومش انا اللى قلت ان فلان وفلان وفلان عملاء
هل ترى ان دى جزء من النقاش
اذا النقاش مازال فى مساره
وطبيعى انه تكون فيه وجهات نظر متعدده ولا واحد منهم عميل ولا حاجة
شئ طبيعى ان تكون هناك وجهات نظر متعددة وان نتحمل ذلك
ومش طبيعى فكرة حشد المدونيين تعبئتهم خلف راى واحد
هل انت شفتنى مرة ناشدت المدونيين ان يحتشدوا وراء وجهة نظرى
فلماذا ترون من حقكم -حسب ممثلكم عرباوى- ان من حقكم اقصاء وكبيت ا وجهة نظر مخالفة بدعوى ان يكون هناك راى واحد- رايكم- لكى تسنح الفرصة ان يحتشد وراه المدونيين فى صف
احنا مش عساكر ياعم
ولا بنقف فى صف
ولا نتلقى اوامر من احد
ولا بنشتغل عند حد
———
اذا كان تهكمى على شوية الهبل اللى حصلوا مزعلك- خليه على جنب
ممكن الايام تثبت لك ان كلامى كان صحيح
لكن اننا تركيزى كان منصب على نقاط الضعف والخلل اللى كانت موجودة ايام الادارة والمالك الاردنى وغالبا ستستمر ايام المالك الامريكى وغالبيتها متمحورة حول انتهاك حرية المحتوى
لكن انت عاوز تركز على رفض الصفقة- براحتك
ماقدرش امنعك
ولا اتهمك انك عميل
والمساحة مليون جيجا اكتب براحتك
الفيل–النت بتتكلم عربى قال:
سبتمبر 5th, 2009 at 5 سبتمبر 2009 12:31 م
الأستاذ الفيل العربي كتب فقال:
بعدما تعب الصارخون من صراخهم
بعدما انتهى سيرك الادعاء والتظاهر والشقلباظات والمزايدات
وعاد اصحاب الاشتغالات الى نشاطهم الاساسى
وهو الشتائم وشغل الحلبسة
خلينا نعرض وجهة نظر بدون شوشرة
مكتوب ياهو بدون شوشرة
يعنى كلامى اللى انت استشهد به لصياغىة اتهامك
كلامى واضح
وواضح انه بيعنى ناس معيننين حددهم بوضوح
لكن فيه ناس كتير رفضوا الصفقة ولاتنطبق عليهم هذة الاوصاف
————-
الأستاذ الفيل العربي كتب فقال:
بعدما تعب الصارخون من صراخهم
بعدما انتهى سيرك الادعاء والتظاهر والشقلباظات والمزايدات
وعاد اصحاب الاشتغالات الى نشاطهم الاساسى
وهو الشتائم وشغل الحلبسة
خلينا نعرض وجهة نظر بدون شوشرة
مكتوب ياهو بدون شوشرة
ومع ذلك فاتهامك مقبول وانتقادك مقبول ونناقشة
بلا شتائم ولاعداوة
من حقك ان تتهمنى وارد عليك
ليه لا
سبتمبر 5th, 2009 at 5 سبتمبر 2009 1:08 م
المدون بيخاطب الوعى
عشان كده لازم كلامه يبقى محدد وبيلمس نقاط محددة مستنده الى اساس واقعى
انا كتبت وجهة نظرى
ومش باطلب ان يحتشد المدونيين خلفها
لو بعضهم قراها بس يبقى متشكرين
انما ان يظن الرافضون ان الناس لم تحتشد ورائهم بسبب الفيل
فده علامة عدم ثقة فيما يقولون ولا مؤاخذة
او ان الفيل هو اللى اعاق احتشاد المدونيين وراهم
مش معقول
اولا ان تصور طرح وجهة نظر مخنتلفة تنمعك من اقناع الناس بوجهة نظرك-شئ خطير
1- لانك مش قادر تعييد تقييم طرحك وتشوف هل هو مقنع اصلا
2- هل انت سكتت وتركت عرباوى يمثلك
3- هل اجتهدت لاقناع الناس ام انك مارست الراحة
4-ان فكرة زى دى-
ان تصور طرح وجهة نظر مختلفة تنمعك من اقناع الناس بوجهة نظرك-
فكرة اختلقها الحكام العرب وهى مترسخة فى ثقافتنا وهنا لازم ندرك هم جابوها منين-من عندنا نحن المطابين بالحريات يوميا
ومن هنا بتاتى ضرورة اتهام كل من يعرض وجهة نظر مختلفة انه عميل وخائن وكافر
وفى حالى الحكام يتم اعتقاله لمنعه من اثارة البلبلة
وف حالى عمنا صدام حسين-مثلا- مكانش فيه اعتقال -كان فيه سحل وحفر قبور جماعية
لانه لاصوت يعلو فوق صوت المعركة(ودايما فيه معركة)
واحنا مستهدفين
عشان كده لازم القاشيست ينتحلوا نفس التصوير للامر لكى يكون من حقهم ان يمارسوا نفس الممارسات
——————–
ثانيا
قد يرسى الامر-ان يتهم الرافضون فى النهاية- ان السبب فى عدم اقناعهم للناس ليس وجود وجهات نظر مختلفة ولا اساءتهم لوجهة نظرهم بانهم اختاروا دخلة المعلم محمود المليجى وههدوا بنسف مكتوب على من فيه ولا انهم اوكلوا لعرباوى مسخرة الموضوع -ولاى كل ده
بل ان السبب هو سلبية المدونيين
وهنا
برضه انت بتعترف ان
1-وجهة نظرك فشلت فى اقناع الكثيرين
2- ان رهانك على احتشاد الناس وراءك كان رهان ساذج
3- ان فكرة حشد الناس وتجنيدها بقت فكرة قديمة وعقيمة
وان الفضل مخاطبة وعيهم وعقلهم دون اشتراط للتحشيد ولا التجنيد
4- ان بعض الرافضين استخدموا اساليب نفرت الناس حتى من فكرة وطرح نبيل يخص المحتوى العربى لمكتوب
سبتمبر 6th, 2009 at 6 سبتمبر 2009 2:31 ص
تعالوا احكيلكم عن فلسطين
سبتمبر 6th, 2009 at 6 سبتمبر 2009 6:06 ص
والله ما نفر الناس يا فيل غير مطولاتك اللي بدشها علينا واللي مش باين لها اول من آخر ..
ومش بتعرف فين الفكره وفين اللسع وفين لب الموضوع ..
محدش قالك ان ادريس او ساميه او فلان من الناشطين هو المخلص واللي حيرجع مكتوب من الاعداء ..
قلنا مش حنكون شهود الزور لياهو ومش حنبارك البيعه والبايع انا قلت انو خائن !
ما حدش طالبك بموقف !!
لان الموقف هو اللي اتكلم برفضنا البيعه واننا مش حندخل ياهو كقطيع الغنم ..
وحنتصدى لياهو واي سياسة حتمس رسالتنا وسقف حريتنا والتعرض لهويتنا العربيه .. امور واضحه ومش عايزه مطولات وصولات وجولات …
محدش اتحرش بيك وبفكرك حدش اتهمك بحاجة انت اللي دخلت قافيه في الجميع !!
دخلت تستهزء وتسخر واعتبرت نقل المدونات انجاز طب اهي تبقى خلصت القضيه ..
بتتعارك مع مين وليه ؟
وبتكتب مطولاتك لمين ..
وايه دخل صدام حسين باسقاطاتك عليه لوحده ؟؟
كل ما يعيش بني ادم بيتعرف على انماط من البشر مش بيبان لهم وش من قفى ..
عذرا ادريس الفيل مزودها !! فاكر إن العالم كلهم نكره وهو اللي فطحل زمانه ..
خسرنا صدام الله يرحمه ..لو كان موجودا لما نمت الطحالب السامه في مطابخ الفكر العربي
سبتمبر 6th, 2009 at 6 سبتمبر 2009 9:06 ص
عرباوي قال:
سبتمبر 6th, 2009 at 6 سبتمبر 2009 1:51 ص
البحث عن إمام الفيل
كتبها عرباوي ، في 5 سبتمبر 2009 الساعة: 22:49 م
عرباوي قال:
سبتمبر 5th, 2009 at 5 سبتمبر 2009 10:37 م تحرير
يافيل
=======
————————————————-
عرباوي قال:
سبتمبر 5th, 2009 at 5 سبتمبر 2009 10:25 م
الفيل
الغريب أن هذا الفيل أخرجنا عن الموضوع
وأصبح يحارب المكفراتية
هو مين هؤلاء المكفراتية الذين يشكو منهم الفيل
من الممكن أن أبدأ ببث أرء مختلفة من أكثر من 10 مدونين تتشكك كليا فيه وأسباب تشككهم المثيرة
أنا واحد متشكك في هذا الفيل لابس القناع
ولأثبات ما أريد رشحته للحديث عنا في موضوع بيع مكتوب
والكل شاف بوضوح كم ساعد الأدارة وسميح طوقان شخصيا
وتولى هذا الفيل الملف مع مكتوب
وعمل على تسهيل أنساحبنا من مكتوب
هو كما عهدناه
ولن أتقدم بأي شيئ ضده
أكتبو على مربع البحث فيل
ستجدون الشبهات والأتهامات المباشرة من أكثر من 10مدونيين
مع تفصيل أسبابهم في وجهة نظرهم ضده
وأليكم هذا المثال
==================
الخميس,آب 30, 2007
قصتي مع الفيل
استجابة لطلب الأخوة الأحبة المدونين , أروي لكم فصول قصة الهجوم البشع الذي يقوم به الفيل ضدي …
تبدأ القصة في اليوم الذي كتب فيه أخونا الغائب الحاضر الشاعر الفاضل جمال حمدان زيادة أحد قصائده الشعرية , الجميلة كعادتها ….
فوجئت بالفيل يومها يكتب نقدا غير موضوعيا ملئه السخرية من أستاذنا القدير ومن قصيدته الرائعة التي لا يمكن أن توصف سوى بهذا ….
ولم يكتف بهذا …
بل اخذ يتهكم على الأخوة المدونين الذين يقومون بالتعليق على قصائد أ. جمال….
وكان منهم أخي ايمن الركراكي وأنا ….
والمشكلة ان نقده كان غير موضوعيا بالمرة , ولا يمت لأساليب نقد الشعر بصلة , بل إن الأمر وصل إلى أنه – واعني الفيل – خرج بقاعدة نحوية جديدة , تهكم من خلالها على عجز احد أبيات القصيدة التي كان يقول فيها الشاعر جمال :- وزرني قبل أكفاني وطيبي
وادعى أن الأستاذ جمال لديه خطأ نحوي في الفعل زرني , الذي يقول – أي الفيل – أنه مصدر , وكان يجب كتابته ( زورني ) !!!!
وهنالك بدأت قصتي معه …
فقد كتبت تعليقا لديه , وطرحت عليه بضعة أسئلة تتعلق بالشعر وتاريخه , وسألته ان يجيب عنها , فإن اجابها كان جديرا بالنقد , وإن لم يجبها فعليه ان يسحب الادراج الذي كتبه في حق أستاذنا لأنه غير موضوعي بالمرة
ناهيكم على أنني في المرة الأولى وجهت قضيتي معه لموضوعيه النقد , ولم أعتب حتى عليه في تهكمه على تعليقاتي , ومعارضاتي للأستاذ جمال ….
رغم سخريته اللاذعة مني , ومن كل من علقوا في مدونة جمال حمدان
ووهنالك تحول الفيل عن الأستاذ جمال إلي
وبدأت المعركة دونما سبب
وبدأت المعركة بوصفي كـ ( تابع للإمام الحذائي ) …
ذلك الوصف الغريب الذي ابتدعته قريحة الفيل , إشارة إلى حبي الشديد , واحترامي للأستاذ جمال زيادة , كأخ وأستاذ لي ….
وهنالك تفجر غضبي لنفسي وللأستاذ جمال والإسلام قبلنا
أما عن غضبتي للإسلام , فهي لأنني لم أعرف عن أئمتنا أن فيهم من وصف بالحذائي
ولا أقبل هذا عليهم مطلقا
ولا أقبل أن يصفني أحدهم بهذا الوصف
هل أخطأت يا سادة حين استثارتني هذا الوصف , أم كان يجب على أن أرسم بسمة عريضة لا مبالية على شفتي ؟
ناهيكم ان هذا الوصف أتى وسط ادراج ممتلىء بالتهكم والسخرية على , وكل فحواه أنني من شيعة الامام الحذائي , وانني منافق , وكل من يعلق عند جمال حمدان منافق …. الخ …
وهنالك رددت له الادراج بإدراج آخر , لم ألبث أن قمت بسحبه والاحتفاظ به كمسودة احتراما للتدوين , واعتبارا لأن ما حدث كان مجرد لحظات من الغضب , لا تستحق أن أصعدها لتتشوش صورتي في عيون الأحبة على مكتوب ….
ثم جاءني – دون ذكر أسماء – من يقول لي أن الفيل نصراني ..
سبتمبر 6th, 2009 at 6 سبتمبر 2009 12:27 م
الفيل العربي
نحن لسنا نطالب باحتشاد مدونين ولا اصطفاف مدونين
لقد طالبنا بالتوجه لمدونة مكتوب قصد ابداء الرأي والنقاش
لكن …………
عموما كلامك يطول احيانا بصفة تنسي اوله آخره
وفقك الله وأعانك .. لك الأمر من قبل ومن بعد
الفيل–النت بتتكلم عربى قال:
سبتمبر 6th, 2009 at 6 سبتمبر 2009 12:54 م
شوف ياعم
اختلفنا
وانتقدنا بعض
بقسوة
لكن لا انا مضطر اخونك او اكفرك ولا انت مضطر
ولا انت مضطر تعمل 30 مقال لشتمى ولا انا مضطر
كون ما اكتب لايعجبك- دا امر مقبول
ولا استدل منعه انك عميل وخائن مثلا
دا شئ عادى جدا ان كلامى لايعجب بعض الناس
انا مش مجنون عشان اتصور انه يعجب كل الناس
او ان اللى مش عاجبه يبقى اكيد عميل وخائن لان كلامى هو الصح المطلق وازاى ينتقد كلامى
الفيل–النت بتتكلم عربى قال:
سبتمبر 6th, 2009 at 6 سبتمبر 2009 1:18 م
مش لازم نتطابق ياناس
—-
اما من يسبنى ثم يعود لاقتباس كلامى ويتبناه كموقف له كما فعل سيد مختار وسامية فى اخر تعليقاتها
فيعنى انا مش عارف اعلق على ده ازاى
حتى سامية دلوقتى بتتكلم عن سقف الحريات مع ياهو
ياجماعة
مصطلح عروبة المحتوى ومصطلح حرية المحتوى اللى انتشروا حاليا الى كتير من المواقع خارج مكتوب وحتى اللى شتمونى بيستخدموها
دى مش مجرد مصطلحات-لو تاملتها كويس
دى مواقف
وخطوط دفاع
واساليب عمل
كان لازم نعرف اولا احنا مين قبل مانرفض
احنا محتوى
محتوى عربى
محتوى عربى يسعى لان يكون حرا
وحرا يعنى حرا مش بمزاج حد لاحكومة ولا ياهو ولا مكفراتى
الفيل–النت بتتكلم عربى قال:
سبتمبر 6th, 2009 at 6 سبتمبر 2009 1:19 م
ولعلمك
انا لا امانع ان اشارك الرافضين امثالك انت وادريس الهبرى ومصطفى سعيد واناس من هذا النوع
ان اشاركهم فى تطوير -ماهو- بعد الرفض
الرفض الفج لا يكفى
لازم يكون فيه كلام عملى وشئ ايجابى
الرفض بمفرده موقف سلبى وانتم لم تطوروا موقفكم الى الامام
ساعتها ستجد انت وادريس ان ماكتبته انا يصلح كجزء من هذة الصياغات
سبتمبر 6th, 2009 at 6 سبتمبر 2009 12:28 م
سامية
تعليقات كتيرة جاءت لمدونتى شتائم فيك من نفس الاشخاص
حذفتها فورا
مش لرضاك
ولكن لان ده اختيارى لنفسى
كذلك لا اقبل ان تستخدم مدونتك لشتمى
بارادتك واختيارك
————–
هنا انتى تنتقدين ما اكتب
هل انا زعلت
هل ان قلت بانت لبتك
وعاوزين نعرف سامية بتكتب لمصلحة مين
عيب
———-
انتقدى براحتك
انا اقبل اى انتقاد
وان كان ما اكتب لايعجبك- انا مش هاموت يعنى
عادى
محدش فينا جايب الديب من ديله
انا لا اطلب من احد ان يوافق على ما اكتب- والا هازعل
والعكس صحيح
ومن غير زعل انا اكتب اللى انا عاوه بالشكل اللى انا عاوزه
هل ده بيضايق فى حاجة
والا مطولات عرباوى لم تضايقك وكلامى بس اللى ضايقك
والا انت لاتقبلين الا من يشتغل صدى صوت لك
——————–
انا رايى فى صدام حسين سلبى جدا من زمان وانت لمتينى عليه سابقا وقرائتيه مرات عديدة
هل لازم انى اؤيده واتبنى افكاره وممارساته
هل دا واجب وطنى او دينى مثلا وانا غادرته
مش معقول
مش معقول شعارك
الا صدام حسين
دا مش نبى
ومفيش حاجة اسمها الا صدام او غير صدام
————————-
الفيل–النت بتتكلم عربى قال:
سبتمبر 6th, 2009 at 6 سبتمبر 2009 2:43 م
اما عن تبادل التخوين
فعيب قوى
الفيل–النت بتتكلم عربى قال:
سبتمبر 6th, 2009 at 6 سبتمبر 2009 2:56 م
الحاج سليمان
شوف ياعم
اختلفنا
وانتقدنا بعض
بقسوة
لكن لا انا مضطر اخونك او اكفرك ولا انت مضطر
ولا انت مضطر تعمل 30 مقال لشتمى ولا انا مضطر
كون ما اكتب لايعجبك- دا امر مقبول
ولا استدل منعه انك عميل وخائن مثلا
دا شئ عادى جدا ان كلامى لايعجب بعض الناس
انا مش مجنون عشان اتصور انه يعجب كل الناس
او ان اللى مش عاجبه يبقى اكيد عميل وخائن لان كلامى هو الصح المطلق وازاى ينتقد كلامى
الفيل–النت بتتكلم عربى قال:
سبتمبر 6th, 2009 at 6 سبتمبر 2009 3:10 م
ولعلمك
انا لا امانع ان اشارك الرافضين امثالك انت وادريس الهبرى ومصطفى سعيد واناس من هذا النوع
ان اشاركهم فى تطوير -ماهو- بعد الرفض
الرفض الفج لا يكفى
لازم يكون فيه كلام عملى وشئ ايجابى
الرفض بمفرده موقف سلبى وانتم لم تطوروا موقفكم الى الامام
ساعتها ستجد انت وادريس ان ماكتبته انا يصلح كجزء من هذة الصياغات
الفيل–النت بتتكلم عربى قال:
سبتمبر 6th, 2009 at 6 سبتمبر 2009 3:17 م
مش لازم نتطابق ياناس
—-
اما من يسبنى ثم يعود لاقتباس كلامى ويتبناه كموقف له كما فعل سيد مختار وسامية فى اخر تعليقاتها
فيعنى انا مش عارف اعلق على ده ازاى
حتى سامية دلوقتى بتتكلم عن سقف الحريات مع ياهو
ياجماعة
مصطلح عروبة المحتوى ومصطلح حرية المحتوى اللى انتشروا حاليا الى كتير من المواقع خارج مكتوب وحتى اللى شتمونى بيستخدموها
دى مش مجرد مصطلحات-لو تاملتها كويس
دى مواقف
وخطوط دفاع
واساليب عمل
كان لازم نعرف اولا احنا مين قبل مانرفض
احنا محتوى
محتوى عربى
محتوى عربى يسعى لان يكون حرا
وحرا يعنى حرا مش بمزاج حد لاحكومة ولا ياهو ولا مكفراتى
سبتمبر 6th, 2009 at 6 سبتمبر 2009 12:29 م
اما عرباوى
فده لزوم التسلية
والقردنة
سبتمبر 6th, 2009 at 6 سبتمبر 2009 2:12 م
إدريس الهبري
كلماتك ذات دلالة وتعري الواقع ومفهومها عميق لمن يحاول التمعن …لكن بالنسبة إليا فلا أريد لهم فضح الفضائح لأنها ؟؟؟؟؟ ثقييييلة جدا ..
تحيتي وتقديري
سبتمبر 6th, 2009 at 6 سبتمبر 2009 5:51 م
الفيل ..
انت اخر من فكرت ان ادخل معاه في معركه لاني كنت مؤمنه إن الفيل لازم يكون صديق لانه اهل لذلك ..
حتى اما رفضت مبادرة الصلح اللي اقترحتها عليك وعلى الاخوة الاعداء ليك هم قبلوها وانت رفضت ومزعلتش قلت هو حر وهو الخسران لان من يجنح للسلم في رأي هو منتصر ..
حتى جاءت بيعة مكتوب وما اثارته من جدال جميعه كان موجه الى بائع مكتوب باللوم ومني شخصيا قلتها وعلى بلاطه (خيانه ) واتحمل مسؤولية كلامي وليس لك حق النقد او التهكم او الاستنكار لان ده اتهام انا مسؤوله عنه ..
محدش اساء ليك في مدونتي وتركت الاساءه كما تدعي بارادتي ..كل شتيمه مستك هي مشطوبه …
وكل شتيمه منك مست اعداءك ايضا شطبتها ..اشر علي بتعليق واحد في مدونتي يمسك الا اذا اعتبرت كلامي الصريح الموجه ليك هو اساءة ؟!
ايضا انا شطبت المس بيك لانني مش بخون الاصدقاء ولا حتى الاعداء وبستنى فرصه عشان اشغل السكاكين في اجساد هم ..دي مش انا …وحنصف عدوي بكلمة الحق ولو في عز المعركة دي انا ..
مش حعمل مطوله وحقولك من الاخر انت لم تقدم اي فكر يبنى عليه في خضم المعركة بل تهكمت ووضعت العصي في الدواليب وبلغ بك التهكم مبلغه بان توجهت اكثر لساميه وادريس والريحان وعرباوي وفتحت صفحات قديمه ملهاش لازمه لتحرف المعركة عن عدو رئيسي وحقيقي !
رأي الشخصي ورأي ادريس كان من البدايه واضحا مؤرشفا في الادراجات والتعليقات بمدونتي ومدونة ادريس ومؤرخا ((أ شر اين اقتبسنا منك )) او تبنينا فكرة لديك ونسبناها لانفسنا
((اما من يسبنى ثم يعود لاقتباس كلامى ويتبناه كموقف له كما فعل سيد مختار وسامية فى اخر تعليقاتها))
هات يا فيل رايك مؤرخا قبل طرحي في اول ادراج خاص في البيع ؟ ولندرس اين اقتبسنا وما هو الفكر الذي تبنيناه بعد ؟
فيل …رجاء ساميه عندها من الهموم والمشاغل ما يشغلها اكثر من طاقتها فلا تأخذ من وقتي في جدالك !!
من مطولاتك اشعر انك فاضي اشغال وتحاول اشغالنا بك ..
لا احد يخطط لفتح معارك معك
لا احد يمنعك من المبادرات وطرح الافكار
لكن هناك احد وهو انا سامنعك من الاستهزاء والتهكم بالعروبه وبرموزها …ولا بأي فكر لاي اخ او صديق يطرح في مدونتي
…
سبتمبر 6th, 2009 at 6 سبتمبر 2009 10:19 م
بلغنا الله واياكم ليلة القدر ورزقنا أجرها وأجر رمضان كاملا غير منقوص بجوده وكرمه وفضله ومنته ………آمين
سبتمبر 6th, 2009 at 6 سبتمبر 2009 10:35 م
انا مش هاناقش كلامك كتير ولا حذف الشتائم من عدمه
لكن
انا اتحدى ان حد يجيب لى لفظ انا استهزءت بيه على العروبة
انا سخرت من منتحلى العروبة من الفاشيست الذين لايتحملون اى وجهة نظر مختلفة جزئيا وعاوزين تطابق كامل وراء الاخ قائد الثورة عرباوى
المشكلة مش ف العروبة لكم المشكله تحديدا فى
المزايدين بها ودعاة التخوين والتكفير واللى كل مايختلفوا مع حد يصكوه صفة عميل وخائن على طول
وسخرت من الحكام الديكتاتوريين الفاشيست
ولو مش عاوزه ده فى مدونتك- عيونى- المساحة واسعة
ومحدش يقدر يمنعنى
وكان نفسى بس تقولى لى ايه الدواليب اللى انا حطيت عصيان فيها
انا مشفتش اى دواليب صدقينى غير الاخ قائد الثورة
—————
شوية صبر والايام جاية
وهتعرفى ان اللى طرحته سيكون جزء من اى تطوير واقعى للرفض
سبتمبر 6th, 2009 at 6 سبتمبر 2009 10:38 م
وان كل الاختلاف كان انى مابحبش الكلام بتاع انى ارفض وارفض لكى اثبت واثبت ولسوف وحيثما
انا حبيت ادخل فى الموضوع على طول
من غير تسجيل مواقف انى عروبى ومناضل ومجاهد
سبتمبر 6th, 2009 at 6 سبتمبر 2009 10:40 م
لان الايام اثبتت ان اغلب من يروجون لانفسهم انهم كده
بيطلعوا فى الاخر مجرد فم كبير
وليس وراءهم غير هذة التجارة
سبتمبر 7th, 2009 at 7 سبتمبر 2009 3:48 ص
12.
فلسطيني قال:
سبتمبر 7th, 2009 at 7 سبتمبر 2009 4:42 ص
فلسطيني قال:
سبتمبر 6th, 2009 at 6 سبتمبر 2009 6:19 ص
أقدم أعتذاري من الاستاذ ديمتري و السيدة الفاضلة الاديبة سامية فارس , و أنا اعلن توبتي أمام الأشهاد ,,
بعد أن انتهكت أعراض الكثير من السيدات ..
لكنني اريد أن أتوب قبل أن ينقضي شهر رمضان ..
قأرجوا أن يفقر لي سيدي ديمتري و سيدتي سامية فارس ..
و كل من أسأت لهم من مدونات و مدونين..
و أرجو من الأستاذ ديمتري أن يتوقف هو أيضا عني ملاحقتي..
المغفرة أرجوكم..
———————————–
هذامحض افتراءمن خنازيرو ديمتري خراااتيتوف، الفلسطيني
يللي هو أنا لم أظلمه حتى أتقدم باعتذار له، كل الذي
قلته عنه ليس افتراء عليه انما هو صفات راسخة فيه
وليست كلها فما خفي أعظم وأنكى، إنه المسماة ليندة
هل تذكر ليندا بتاع النمسة التي كانت تشتم العرب
كل العرب وتبدي العري والفجور إنه هو خنازيرو
ديمتري خااااتيتوف الذي يرفع شعار “أنا لا أكذب”
وهو أكذب الكذابين في مكتوب، يكتب تعليقات يشتم فيها
نفسه ثم ينسبها للمدون الراحل الجزائري “وافق أصيل”
ويصفه بكل صفات القذارة وهو في الحقيقة يصف نفسه
القذرة، فلسطيني أنا أجزم أني لم أتقدم بأي اعتذار
له ولا للقردة الشمطاء صديقته، ولن أتقدم لهما أبدا
باعتذار،لأنهما مفتريان ومدعيان، وظالمان.
معذرة أخي عن هذا التدخل خارج الموضوع إنه فضح
لادعاء”خنازيرو ديمتري خراااتيتوف” بأني اعتذر منه
وأنا أقسم أني لن أفعل ذلك ولو تحت التهديد بالاعدام شنقا لن أفعلها.لأنه لا يمتلك من صفات الآدمية أية صفة
مهما كانت ضئيلة، هو شر كله.ظلم كله.افتراء كله.
معذرة مرة أخرى.
سبتمبر 7th, 2009 at 7 سبتمبر 2009 6:05 ص
أياً كان الحال فنحن قطعا غير عاجزين.. وقد أثبتت تجربة مدونة المدونات التي أخرجها مازن شما وعائلته وغيرها هذا ..وقامت برعاية تجمعنا بجدارة المواقع الكبرى طوال شهور.. وإن كان المدون إنسان صاحب رأي وكلمة وحلم.. أخر ما يعنيه أمور الإدارة والاستثمار.. فلديه قدرة على الحلول والاختيار الواسع بـأمر الله .. لا بتصريح من الليبرالي أو الكوربرالي .. ويمكنه المساهمة بطرق شتى قي تمويل ورعاية والحفاظ على العقل العربي.
سبتمبر 7th, 2009 at 7 سبتمبر 2009 6:06 ص
نعتذر عن اقتباس كلمات للسيدة سامية عبد المطلب
فنحن جدد في مكتوب وآلمنا ما حدث لكننا سنبقى رغم الحدث
سبتمبر 7th, 2009 at 7 سبتمبر 2009 9:57 ص
الصديق ادريس سلام الله عليكم
ما الجديد في الإتصالات بريدي الألكتروني ينتظرك ؟؟
مبارك الشهر ومتقبل الصيام والقيام
سبتمبر 7th, 2009 at 7 سبتمبر 2009 10:40 ص
مبارك لك قلمك الذهبي, لا املك ما اعبر به عن هذا الابداع ….
في مدونتي صرخة للعرب, تحتاج منك الى التواجد هناك, كي تبدي رأيك …
دمت بود
ولك كل التحيات الفلسطينية
متمنية مزيدا من التقدم والتميز لقلمك الذهبي
سبتمبر 7th, 2009 at 7 سبتمبر 2009 2:44 م
السلام عليكم
مرور للتحية
رمضان كريم وكل عام وانت بخير
سبتمبر 7th, 2009 at 7 سبتمبر 2009 3:22 م
عزيزي ادريس
معظمنا شعوبا وزعماء.. نتوارى خلف ستار اسمه الدين والاخلاق والقيم…
ونفتقد الى ابسط مواصفات المروءة ” الشجاعة”
لا تنتظر معجزة مادامت الازدواجية تسكن افكارنا وتصرفاتنا وحتى معتقداتنا
دمت بخير
سبتمبر 7th, 2009 at 7 سبتمبر 2009 4:59 م
السياسة والمرأة.المرأة والسياسة.العالم يحركه فاعلان
النسوة والمال.كلاهما ينفقان ببذخ من قبل الساسة والمشاهير، والأغنياء.وهو الدافع الاساس وراء كل مسعى يسعى اليه الطامحون أمس واليوم وغدا.وربنا عز وجل
يقول: “المال والبنون زينة الحياة الدنيا”لكن الأموال
التي تنفق من قبل غيرنا أموال يبذلون من أجل تحصيلها
زمنا وجهادا واجتهادا.أموالنا ينفقها لصوصنا من
مختلف الأصناف.ساسة مستبدون.تجار محتكرون.مقاولون وصناع
غشاشون.ونحن في الأول والأخير من ندفع الثمن كل الثمن.
سبتمبر 8th, 2009 at 8 سبتمبر 2009 12:51 ص
عزيزي ادريس
ساعود للتدوين لاحقاولكني مررت للتحية اخبرني اين انت مختفي لم اعد اراك مالقصةيا صديقي؟؟تحيتي لك
سبتمبر 8th, 2009 at 8 سبتمبر 2009 11:11 ص
عرباوي وبيع مكتوب للياهو
كتبهاعرباوي ، في 8 سبتمبر 2009 الساعة: 09:19 ص
عرباوي
أرفض وأستنكر بيع مكتوب للياهو
يكفيني النتائج التي حصلت عليها
1- أتحاد عدد من المدونين العرب ضد قضية البيع وأعلان الرفض من شرق وغرب بلادنا العربية
2- فضح عملية البيع المشبوه تاريخيا
3- أجبار طوقان على الظهور وإنسحابه وكامل كلماته من مواجهة المدونين أوضح فكر أصحاب مكتوب وتبادله الأتهامات مع المدونة سامية فارس وأتهامه للسطلة الفلسطينية بمطاردة المقاومين أثبت أنه باع من أجل بيعنا وليس من أجل المكسب المادي
4- ظهور حقيقة الفيل النت بتتكلم عربي المدون الأكثر غرابة وشبهة كمدافع عن سميح طوقان ومشتتا لمجهوداتنا ومشتبكا مع المعترضين
5- توجه عدد من المدونيين المميزين إلى موقع جديد غير معروض للبيع هو الأن تحت التأسيس
.
.
.
.
.
.
وتتوالى النتائج
سبتمبر 9th, 2009 at 9 سبتمبر 2009 10:24 م
إدريس الهبرى
رداً على تعليقك بمدونتى فيا سيدى الإجابات والحقائق ربما تكون معروفة بصورة كافيه لنعرف من هو العدو ومن الصديق .. ولكن ينقصنا تطوير استراتيجية العمل العربى لمواجهة التحديات والأخطار التى تحيط بنا من كل جانب
وشكراً لتواصلك الهادئ الرصين كعادتك - فى هذه القضية وكل القضايا - وفى إنتظار بلورة المقترحات المعروضة لنبقى أو نرحل
ونحن على أى حال ومن أى موقع سنقاوم
تحياتى وتقديرى لك
سبتمبر 11th, 2009 at 11 سبتمبر 2009 7:49 م
السلام عليكم..
جديدي ” أشباه الدعاة”
هي دعوة لقراءة جادة متأنية ..وإثراء إيجابي للموضوع ( وليس مجرد تعليق )
بإثراءاتكم تساهمون في تصحيح المفاهيم
تحية من محبكم
سبتمبر 12th, 2009 at 12 سبتمبر 2009 10:41 ص
الأستاذ ادريس انت لست قديسا ولست اماما فأين انت اليوم ؟؟؟
تحية وسلام
سبتمبر 12th, 2009 at 12 سبتمبر 2009 9:45 م
ادريس انت لست صديقا ولا زميلا
انت غاليا …بس انت فين ؟؟
على رأي الريحان اللي بيسألني اين ادريس ؟؟
ان غبت تغيبون ؟؟ ميصحش
كن بخير
سبتمبر 16th, 2009 at 16 سبتمبر 2009 2:08 م
مساء النور
ليلة مباركة إن شاء الله
كل سنة وانت بخير وصحة
سبتمبر 19th, 2009 at 19 سبتمبر 2009 8:47 م
أخلص التهاني وأطيب التمنيات بالعيد السعيد
أعاده الله على الجميع بالمسرات
وكل عام وأنتم جميعاً بخير..
*************دمتم بود وخير وبركة
أماني-نور الشمس
سبتمبر 19th, 2009 at 19 سبتمبر 2009 11:18 م
تقبل الله طاعتكم……..عيد سعيد.
سبتمبر 20th, 2009 at 20 سبتمبر 2009 1:32 ص
السلام عليكم
طال غيابى عنكم فازداد شوقى لكم
ومع هلال عيد الفطر السعيد
اهديكم من الورد عطره
ومن الليل فجره
ومن الحب سحره
وكل سنه وانتم طيبين
أميييييييييييييره
سبتمبر 20th, 2009 at 20 سبتمبر 2009 5:41 ص
لئن سبقتني بالتهنئة فذاك لطيبك.وإن سبقتك بها فلقدرك ومكانتك.
الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. ولله الحمد ,
تباشير خير و فرح أهدانا إياها الخالق سبحانه
عندماتحل المناسبات تتدفق العبارات.وأعذب الكلمات.ويتبادلها الأحباب والأصحاب كتجديد للمحبةوإحياءللمودة وها أنا بمناسبةحلول العيد المبارك ومن قلب محب أدعولك فأقول أسأل الله أن يبلغك العيد ويكتب لك فيه الأجر والثواب ويعتقك من النار أنت ومن تحب)٠٠ من روائع المحبه في الله أنه مهما أشغلتك الحياة عن صاحبك فإنك لا تحمل هما…لأنه حتما سيعذرك كل عام وانت بخير
أسعد الله قلوبا” طاهرة إن وصلناها شكرت وإن قصرنا عذرت)
نظرا للظروف الاقتصادية وارتفاع الاسعار، هذه التهنئه صالحه لمدةسنة وتشمل رمضان_عيدالفطر_عيدالاضحى_سنة جديده_زواج_مولود_سيارة_ترقيه_الخ_الخ_الخ.
( شعارنا لا للخساير )
فابتسموا للعيد ولكل من حولكم .. ولنجعل عيدنا ابتسامة ..
لا ننسى كل إخواننا المحرومين بسمة العيد في :
فلـــــــــــــــــــسطين الحبيبة , الـــــــــــــعراق الجريح , وفي كل بقعة من الأرض حيث يرزح إخواناً لنا في العقيدة والدم من أفغانستان والشيشان ومملكة الشيوعية سابقاً وأروبا المتقدمة وفي الصين , والهند والكشمير وأدغال إفريقيا السحيقة وفي غيابات السجون العربية , لكل غيور ومظلوم ومفجوع لا ننساكم بالدعاء عن ظهر غيب , اللهم فرج كربهم واختم بالصالحات عمرهم , اللهم أعز الإسلام والمسلمين , ومكن لدينك في الأرض وأجعلنا سبباً للتمكين يارب العالمين وكل عام وانتم بألف خير ……….
ومع ذلك فهناك فسحة للأمل ولاتحرموا أنفسكم فرحة العيد
ونعتذر مسبقاً على التأخير في رد الجميل
سبتمبر 20th, 2009 at 20 سبتمبر 2009 6:10 ص
سلام لك ..
وعيد سعيد على كل الأحرار ومن يرفضون القمع والإستبداد والمتاجره بأحلامهم
عيد سعيد على خير أمة أخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر
ونتمنى أن يأتى عيد نحياه يعود فيه المهجرون لأرضهم ونرى الأقصى محرراً من يد الأوغاد
تحياتى لك
وعيد سعيد
سبتمبر 20th, 2009 at 20 سبتمبر 2009 7:57 ص
صباحك مبارك……
هاهو العيد قادما
” كل عيد وانت من عواده ….
وكل عام وانت بالف الف خير . …..
اختك دجلة ….
سبتمبر 25th, 2009 at 25 سبتمبر 2009 2:02 م
أخي العزيز : إدريس
كل عام وأنت بخير وسعادة
تحياتى ومودتى
أكتوبر 7th, 2009 at 7 أكتوبر 2009 6:43 ص
ديوان “أليس الصبح بقريب” (4)
بصمات الدم..
الأربعاء, 18 فبراير 2009 07:53
إ - عامر أمــــــين
موقع فيكوس الجزائر
……………………..
في كُل عامٍ نستفيقُ ولا نرى..
مِن أرضِنا غيرَ التِّلالِ الثائرة..
وتطاولتْ.. جُرَمُ العدوِّ الغاصبِ..
وتفرّقت جُثثُ الضحايا.. في عبثْ..
والثأرُ يُصلبُ.. في ضِفافِ المقبرة..
فتمُوتُ ثورتُنا.. وتبقى المجزرةْ..
ودماءُ أهلينا تُباعُ بلا ثمنْ..
وزمانُنا سكتَ وهانَ تُرابُنا..
والموتُ شدّهُ خوفُنا..
تِرحابُنا لِخلاصِنا..
والذُّعرُ لفّ قلُوبنا..
وتثاقلتْ نبضاتُنا..
والذُّلُ جُرعةُ كأسِنا..
والرّفضُ يسكُتُ في خُفُوتْ..
كبُطُولةٍ إستسلمتْ..في غِمدِها..
عزّ عليها فِراقُنا..
يا ليتها تركتْ لنا..نُورا يُضئُ طريقنا..
أو بلسما لِجراحنا..
تلكَ التي لن تندمِلْ..
ككرامةٍ هانَتْ كما..
هانَ الثرى بل أهونا..
فالنارُ أحرقتِ العرينَ..و شتّتَتْ..
وطنَ الجبينِ و أرضنا..
لسعت تُرابَ بلادِنا..
فغدا رمادا شاردا..
يدنُو فتذروهُ الرياح كما دنا..
تتلوّى فينا أظافرٌ..
تكوي و تنهشُ عِرضنا..
ويُجرُّ تاريخُ الوطنْ..
شنقُوهُ في ليلِ المِحنْ..
ثُمّ استباحُو الذاكرة..
واستوطنُوا في أرضِنا..
وتصايحُوا هذا لنا..فتناثرتْ سنواتُنا..
*
وظلامُ غُربتِهِمْ..طوى الليلَ لِيصلِبنا الحِدادْ..
واستعصمتْ في السّاحِ ..راياتُ السوادْ..
فاستُنفِرتْ أقلامُنا..
وكلامُنا ..كنداءِ حربٍ في رمادْ…
لا بُدّ أصرخُ للصّدى..
كي أُسمعَ النّاسَ بأني مِئذنةْ..
ياليتَ قَومي يسمعُونَ نداءنا..
لكنّ كل رياحِنا..
هبّت تخُّونُ شِراعنا..
كمراكِبٍ..هجرتْ مراسيها لكي..
تمضي إلى برِّ السلامْ..
فتآمرَ القمرُ مع الموجِ..
لِيُغرقُوا حُلمنا..
لِيهُبّ شيطانُ الظلامْ..
والغدرُ طاب لهُ المقامُ بدارنا..
والحقدُ يحشُدُ جُندهُ..
لِيُذيقُ إشراقَ الصباحِ حريقهُ..
لكنه لن يحترقْ..
فالجمرُ ملّ لهيبهُ..
ولسوفَ تنتفضُ الجُموعُ الثائرة..
يستيقظونَ بنارهمْ..تلكَ التي..
حرقت وحرّكتِ الجُمودْ..
وبلادي تصفعُهخا الرُّعودُ ..لتنتفضْ..
لا لن تضيعَ أمانة.. هتفتْ و خلّصها النِّضالْ..
عزمت على حربِ الرجالْ..
والموتُ غنّى بارتِجالْ..
واللحنُ كان فداءنا..ٌ
والنصرُ لن يسطعَ مِن دونِ قتالْ..
فالفجرُ يطلعُ مِن ضلالاتِ الليالْ.
أكتوبر 8th, 2009 at 8 أكتوبر 2009 2:40 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نحن سعداء بزيارة هذه المدونة القيمة ولذلك ندعوكم
___________________
انضم الان الي صحبتك الجميلة على متن سفينة عظماء العالم
http://mohamedfmohamedf.maktoobblog.com/
الكل فى انتظارك حيث الابداع بلا حدود فى كل المجالات
لك مودتى وباقة ورد
أكتوبر 14th, 2009 at 14 أكتوبر 2009 8:52 م
وضع حد لحجم مدونتي:
تحية، لم أعد أستطيع إضافة الصور لمدونتي، وأتلقى رسالة تقول بأن حصتي قد انتهت! هكذا ببساطة، مصطفى لمودن، المغرب.
نص الرسالة:
You have used your space quota. Please delete files before uploading. Back
أكتوبر 26th, 2009 at 26 أكتوبر 2009 6:04 ص
طولتها يا ادريس إن شاء الله راك بخير هذا ماكان
مرثية حلم
كتبهاشريف عبد النبى عويضة ، في 25 أكتوبر 2009 الساعة: 22:56 م
مرثية حلم
دعني وجرحي .. فقد خابت أمانينا
هل من زمانٍ يُعيد النبض يحيينا ؟
ياساقي الحزن لا تعجب ففي وطني
نهرٌ من الحزن يجري في روابينا
كم من زمانٍ كئيب الوجه فرّقنا
و اليوم عدنا ونفس الجرح يدمينا
جرحي عميقٌ خُدعنا في المداوينا
لا الجرح يُشفي .. ولا الشكوى تعزّينا
كان الدواء سموماً في ضمائرنا
فكيف جئنا بداءٍ كي يداوينا ؟!
هل من طبيب يُداوي جُرح أمته
هل من إمامٍ لدربِ الحق يهدينا ؟
كان الحنين إلى الماضي يؤرقنا
واليوم نبكي على الماضي .. ويبكينا
من يرجع العمر منكم .. من يبادلني
يوماً بعمري .. ونحيي طيف ماضينا ؟
إنّا نموت .. فمن بالحق يبعثنا ؟
لم يبق شيءٌ سوى صمتٍ يواسينا
صرنا عرايا أمام الناس .. يُفزعنا
ليلٌ تخفّى طويلاً .. في مآقينا
صرنا عرايا .. وكل الأرض قد شهدت
أنا قطعنا بأيدينا .. أيادينا !
يوماً بنينا قُصور المجد شامخةً
والآن نسأل عن حُلمٍ يوارينا
أين الإمام رسولُ الله يجمعنا ؟
فاليأس و الحزن كالبركان يُلقينا
دينٌ من النور .. بين الخلقِ جمَّعنا
و دين طه .. ورب الناس يغنينا
يا جامع الناس حول الحقِّ .. قد وهنت
فينا المروءة .. أعيتنا مآسينا
بيروت في اليمِّ ماتت .. قدسنا انتحرت
ونحن في العار نسقي وحلنا طينا
بغداد تبكي .. وطهرانٌ يحاصرها
بحرٌ من الدم .. بات الآن يسقينا
هذي دمانا رسول الله تُغرقنا
هل من زمان بنور العدل يحمينا ؟
أي الدِّماء شهيدٌ كلما حملت
في الليل يوماً سهام القهر تُردينا
القدس في القيد تبكي من فوارسها
دمع المنابر يشكو للمصلينا
حُكامنا ضيعونا حينما اختلفوا
باعوا المآذن .. والقرآن .. والدينا
حكامنا أشعلوا النيران في غدنا
ومزقوا الصبح في أحشاء وادينا
مالي أرى الخوف فينا ساكناً أبداً
ممن نخاف .. ألم نعرف أعادينا ؟
أعداؤنا .. من أضاعوا السيف من يدنا
وأودعوه سُجون الليل تطوينا
أعداؤنا .. من توارى صوتهم فزعاً
والأرض تُسبى .. وبيروت تنادينا
أعداؤنا أوهمونا .. آه كم زعموا
وكم خُدعنا .. بوعدٍ عاش يُشقينا
قد خدّرونا بصبحٍ كاذبٍ زمناً
فكيف نأمل في يأسٍ يُمنينا ؟
أي الحكايا ستروى ؟ .. عارُنا جللٌ
نحن الهوانُ .. وذلُّ القُدسِ يكفينا
من باعنا خبِّروني ؟ .. كلهم صمتوا
والأرضُ صَرات مزاداً للمرابينا
هلم من زمانٍ نقيٍّ في ضمائرنا
يُحيي الشُّموخ الذي ولَّى .. فيحيينا ؟
يا ساقي الحزن .. دعيني إنني ثملٌ
إنّا شربناه قهراً .. مابأيدينا
عُمري شُموعٌ .. على درب المِنى احترقت
والعمر ذاب .. وصار الحُلمُ سِكِّنا
كم من ظلامٍ ثقيلٍ عاش يُغرقنا
حتَّى انتفضنا .. فمزقنا دياجينا
العمر في الحلم أودعناه من زمنٍ
والحلم ضاعَ .. ولا شيءٌ يعزِّينا
كُنَّا نرى الحَقَّ نُوراً في بصائرنا
والآن للزيف حِصنٌ في مآقينا
كُنَّا إذا ما توراى الحلم عانقنا
حلمٌ جديد .. يُغني في روابينا
كُنا إذا خاننا فرعٌ نُقطِّعه
وفوق أشلائه تمضي أغانينا
كنا إذا ما استكان النُّور في دمنا
في الصبح ننسى ظلاماً عاش يطوينا
كُنا إذا اشتد فينا اليأسُ .. وانكسرت
منّا السيوف .. ونادانا منادينا
عُدنا إلى الله .. عل الله يرحمنا
و الآن نخجل منه .. من معاصينا
الآن يرجف سيفُ الزور في يدنا
فكيف صارت كُهوف الزيفِ تُووينا ؟
هل من زمانٍ يُعيد السيف مشتعلاً ؟
لا شيء والله غير السيف يبقينا
يا خالد السيف لا تعجب ففي زمني
باعوا المآذن .. والقرآن راضينا
قم من ترابك يا ابن العاص .. في دمنا
ثأرٌ طويلٌ .. لهيب العارِ يكوينا
قم يا بلال .. و أذِّن .. صمتنا عدمٌ
كل الذي كان طُهراً لم يعد فينا
هل من صلاحٍ بسيف الحقِّ يجمعنا
في القدس يوماً فيحييها .. ويحيينا ؟
هل من صلاحٍ يداوي جُرح أمته
و يطلع الصبح ناراً من ليالينا ؟
هل من صلاحٍ لشعبٍ هدَّه أملٌ
ما زال رغم عِناد الجُرح يشفينا
هل من صلاح يُعيد السيف في يدنا ؟
و لتبتروها .. فقد شُلت أيادينا
حُزني عنيدٌ .. وجرحي أنت يا وطني
لا شيء بعدك مهما كان .. يُغنينا
إني أرى القدس في عينيك ساجدةً
تبكي عليكَ .. و أنت الآن تبكينا
آه من العمرِ .. جُرحٌ عاش في دمنا
جئنا نُداويه .. يأبى أن يداوينا
ما زال في العين طيفُ القدس يجمعنا
لا الحلم مات .. ولا الأحزان تنسينا
لا القدس عادت .. ولا أحلامنا هدأت
وقد نموت و تحيينا أمانينا
ما أثقل العمر .. لا حُلمٌ . ولا وطن
ولا أمان .. ولا سيفٌ ليحمينا
_________________________________
مرثية حلم – للشاعر فاروق جويده
أضف الى مفضلتك
ديسمبر 3rd, 2009 at 3 ديسمبر 2009 9:46 ص
محمد سعيدي
saidi@yahoo.fr
الحوار المتمدن - العدد: 2847 - 2009 / 12 / 3
المحور: الادب والفن
راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع
سفينة عباس
كتبت هذه المساهمة سنة 2004 بعد ما أصبح يعرف في المغرب فضيحة النجاة والتي كان ضحيتها حوالي عشرين ألف شاب مغربي. عباس الفاسي وانطلاقا من مسؤوليته كوزير للتشغيل والتكوين المهني والتنمية الاجتماعية والتضامن (2000-2002) كان بطل القصة لأن وزارته هي التي أشرفت على العملية واتضح بعدها أنها نصب من طرف شركة إماراتية وهمية نهبت أموال هؤلاء الشباب. في ذلك الوقت كنت اعتقد أن سفينة النجاة التي وعد بها عباس الشباب، بها عطب وتعجز عن الابحار. الآن و بعد ان فتح ربنا أبواب المغرب وكنوزه لعباس بأن أصبح وزيرا أولا وآله وأقربائه أصبحوا من أهل الحل والعقد ببلادنا وبعد الترحيب اللافت للوزيرة ليفني ربما سيصبحون كذلك بالمنطقة برمتها… الآن ادركت أن السفينة أبحرت به وبمن اختاره إلى بر الآمان، وأردت أن أعيد نشرها للذكرى ولعله يلتفت يوما إلى الوراء ليرى هؤلاء الضحايا وينصفهم وله من الوسائل أكثر من السابق :
كل يوم
اتامل الندوب على وجهي
فقط على خدي اقرأ كل الذكريات
وأتساءل إن تبقى مساحة لكتابة الآتي..
لا احمل مذكرات..
على ذقني وقع الجلاد
وعلى جبيني بصم بؤس البلاد
فتوقف الزمن ..
لم أتهاوى
أدركت أن الرب
يجازي من عباده الصابرين
فتأبطت حلمي
ووقفت وراء الصفوف الطويلة..
ضاعت أحلام الطفولة
فقلت لابأس إنها حقا مزعجة..،
ووقفت جنب الشباب
أنصت نغمة الواقعية
إلى أن برز من قلب فاس
مرسول جديد
يدعو لركوب السفينة
سفينة عباس
فيها نجاة من كل وسواس
وجواز لضفة الذهب و الماس..
.. بايع كل الشعب
فصليت معه وأديت الدعاء
وجلست تحت الشمس
أتضرع إلى السماء
رغبة في دفن الماضي
و توبة عن الأخطاء..
ظللت على حالي
أضمد الجراح
حتى جاء القمر
مثلي يحمل الندوب على وجهه
أحببته وتعاهدنا على السهر
بت الليلة أنصت لهمسته
أتأمل القصد من غمزته،
في كل حين يعاتبني
ألا أصالح
إنهم قادمون لخطف أخيك
إنهم ينبشون قبر أبيك
لطمس الجريمة
لكن تحت أعينه القويمة..
الليل كله بات يتألم ويحكي
يحكي حين كانت المشانق تنتصب
لما كان دخول المرحاض يراقب
حين تنهار القيادة
فتدفع للذبح داخل العيادة
لما يختطف الطفل من قسم الولادة
وتقتاد الزوجة لتزوير الشهادة ..
في تلك الليلة
اكتشفت هول الفاجعة
فهمت لماذا يغيب القمر ويجهش في البكاء؟
فهمت لماذا تناثر الدمع في السماء؟
فهمت أن إنصاف الموتى كذب و هراء
فهمت أن القابعين وراء القضبان
هم في الحقيقة شهداء..
لم أنتبه.. ، غاب مؤنسي
في صمت ومن غير وداع..
توقفت عن الكلام
أتابع نشرة الصباح
أمام مذيعة الأخبار،
بصوتها العذب تتلو بلاغ المستشار:
تعطلت السفينة أمام الدار
وعليكم إما السباحة على ظهر الحمار
أو التسجيل في لوائح الانتظار
وقراءة الفاتحة ودعاء السفر ليل نهار..
زيدوني لن أبكي
لدي من المناعة ما يكفي
ربما الفائدة في البقاء
هنا على الأقل ننعم بالسلم والهناء!
في الصباح
نقبل الأحذية
وفي المساء ندخل الأقبية..
نصارع الجوع
وعلى ضفتي الموت نمارس التسلية
وللحياة متسع أثناء النوم وفي الأحلام
وللكتابة حرية حين تغيب الأقلام،
للجميع حقه ! أمام الملأ وفي الشارع العام..
وأن تتفانى في خدمة الوطن
تهديك قناتنا!
سهرة على رأس كل أسبوع ورأس كل عام
ولأهل العنف والانتقام
نشرت وزارة الحب و الوئام
شرطة لحماية الأمن و السلام.
محمد سعيدي
ديسمبر 3rd, 2009 at 3 ديسمبر 2009 9:38 م
العزيز إدريس سلام الله عليك كيف أنت ؟ عساك بخير كل عام وأنت والأسرة الكريمة بخير